Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسرار الرشاقة والصحة والنضارة

أخصائية التغذية العلاجية صالحة الرشيد

منار صبري

عن السمنة وكيفية الوقاية منها وطرق علاجها والاطعمة المسموح بتناولها وأيضا الممنوعة تحدثنا أخصائية التغذية العلاجية صالحة الرشيد” فتقول:

لنحرص على القيام بمجهودات بدنية متنوعة مثل ممارسة التمرينات الرياضية، تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، الابتعاد عن تناول الاطعمة المضاف اليها مواد حافظة مثل منتجات اللحوم والألوان الصناعية والحلويات المصنعة، وعند إعداد الطعام لا نقوم بطهيه بشكل زائد حتى لا يفقد عناصره العذائية، أيضا عدم تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة، وتقليل السكريات والاملاح.

وعن مخاطر استخدام وصفات او انظمة غير معتمدة تقول: دائما أؤكد مرارا وتكرارا أنه ليس كل ما يشاع في التغذية صحيحا وليست كل وصفة آمنة، كما يجب الانتباه ألا تعرضوا أنفسكم لأخطار فوق السمنة فقد يؤدي بعضها لتفاقم السمنة أو التعرض لأمراض مستعصية أو “لا سمح الله” الموت، كما أن بعض الحميات السريعة في نزول الوزن بوقت قصير من الممكن ان تعيد هذا الوزن مضاعفا بوقت لاحق أو ما يشاع من حبوب التخسيس التي تضر مراكز الشبع والجوع في دماغ الإنسان وبالتالي تؤدي إلى إضطرابات عصبية وبدقات القلب أو الوفاة.

الاطعمة الممنوعة لمرضى السمنة والكوليسترول:

جميع الاطعمة عالية الدهون والأملاح، وايضا الابتعاد عن المقالي والتحمير وضرورة اكل الاطعمة البروتينية كاللحوم والاسماك والدواجن وهي مشوية او مسلوقة بالبخار او الطواجن بالفرن. والامتناع عن تناول البط والاوز واللحوم الحمراء لاحتوائها على الشحوم والدهون الغنية بالكوليسترول. وعليهم استعمال اللبن منزوع الدسم وتجنب الايس كريم والفطائر والعجائن والجاتوهات والكيك. وتجنب الاجبان كاملة الدسم .وقد يكون من المفيد لهم اللحوم البيضاء والاسماك لكن مع تجنب الروبيان والسبيط لاحتوائهما على الكوليسترول. الامتناع عن تناول البطاطس والشيبس المشبعة بالزيوت. الابتعاد عن الحلويات والكنافة والقطايف المشبعة بالمكسرات مثل الجوز واللوز والبندق والفول السوداني.

لفقد بعض الوزن في فترة وجيزة لحضور مناسبة أو ما شابه:

علينا الاكثار من تناول الماء لأنه يوفر الشعور بالشبع، وتقليل تناول الكربوهيدرات  وتجنب المواد التي تحتوي على الدهون والاكثار من الألياف، ايضا تجنب الحلويات ولنتذكر دائما أن صحتنا هي الأهم وأن فقدان الوزن بطريقة صحية سيعود بالنفع على سلامتنا مما يشعرنا بالحيوية أكثر وبالتالي سنكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

واخيرا عن الاغذية التي تؤثر على نضارة البشرة يجب الإبتعاد عن الدهون والنشويات والسكريات والمشروبات الغازية والمأكولات التي تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية  لما لها من تأثير سلبي جدا على نضارة البشرة وتجعدها والحرص على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والحبوب الكاملة والأوميغا 3 لما لها دور كبير في تجديد البشرة ونضارتها.

اخترنا لك