Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حاربي الأنيميا بهذه الأطعمة..!

حاربي الأنيميا بهذه الأطعمة

زينب سعد

الأنيميا هي نقص الفيتامينات في الجسم، إذا كنت تشعرين كثيرا بالتعب والإرهاق وزيادة في ضربات القلب مع أقل مجهود، فأنت بالتأكيد تعانين من نقص الحديد أو الأنيميا. نقص الحديد أصبح من أكثر الأمراض شيوعا بين النساء والأطفال، أسبابه كثيرة وتختلف من حالة إلى أخرى. هنا أصحبك لتتعرفي على الأكلات التي تحتوي على حديد، دون الاعتماد على الأدوية فكوني معنا.

البروتينات:

من المتعارف عليه أن اللحوم والبيض والأسماك من الأطعمة التي تضم نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه الجسم في عملية التمثيل الغذائي، ولكنها لا تقتصر على ذلك فقط بل تضم أيضا نسبة كبيرة من الحديد اللازم للجسم. لذا احرصي على تناول قطعة من البروتينات في وجبتك الرئيسية يوميا لتعوضي نقص الحديد في جسمك بشكل طبيعي.

الكبدة:

تعد من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وبعض الفيتامينات الأخرى كفيتامين سي وفيتامين أ، ولكن ينبغي عليك أن تتناوليها بمعدل متوسط لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

الأسماك:

إن كنت من محبي الروبيان، التونة، السردين، المحار، فأنت محظوظة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، خاصة المحار حيث بإمكانه أن يسد احتياج جسمك اليومي من الحديد.

الخضراوات:

أما إذا كنت تتساءلين عن الخضراوات الطازجة التي بإمكانها تعويض نقص الحديد في جسمك، فاتجهي إلى السبانخ، البطاطا، البروكلي، البازلاء، الفاصوليا، البنجر، الكرنب، السلق.

الفاكهة:

الكثير من الفواكه الصيفية والشتوية تحتوي على العديد من الفوائد للجسم. ومن الفاكهة التي تعالج أنيميا الحديد: البطيخ، الفراولة، الزبيب، التين، الخوخ الطازج والمجفف، التمر، عصير الخوخ، المشمش المجفف.

الخبز والنشويات:

احرصي على احتواء وجباتك الأساسية على الخبز الأسمر، الأرز، الشوفان، الذرة أو منتجات القمح بشكل عام، لأن بهذه الطريقة يمكنك تعويض نقص الحديد في جسمك بكل سهولة.

الحبوب:

إذا كنت حقا تريدين زيادة نسبة الحديد في جسمك، فأكثري من تناول الفول، الفاصوليا البيضاء، العدس، الحمص، فول الصويا، لما تحتويه هذه الأطعمة على نسبة عالية من الحديد.

المكسرات:

اهتمي دائما بالمكسرات مثل الفول السوداني، اللوز أو الفستق وذلك للاستفادة من قيمتها الغذائية العالية.

نصيحة:

لا تدعي يوما يمر دون تناول أحد هذه الأطعمة وبهذا ستتمكنين من علاج أنيميا الحديد بشكل نهائي وبسيط.

اخترنا لك