Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جوجل تحتفل بعيد ميلاد فؤاد المهندس

جوجل تحتفل بعيد ميلاد فؤاد المهندس

أيمن الرفاعي

في مثل هذا اليوم 6 سبتمبر عام 1924 ولد نجم الكوميديا الفنان المصري فؤاد المهندس والذي أثرى السينما المصرية بباقة متنوعة من الأعمال الكوميدية.

وبهذه المناسبة تحتفل شركة جوجل بظهور صورة الفنان على صفحتها الرئيسية. ولد فؤاد زكي المهندس بحي العباسية بمدينة القاهرة لأب عالم في المجال اللغوي مما كان له أعظم الأثر في تنمية مهاراته اللغوية.

لم يرث حب اللغة عن الأب فقط وإنما ورث عنه خفة الظل أيضا. التحق بمدرسة العزب التركية مما ساهم في صقل شخصيته وتنمية مهاراته التمثيلية.

بدايته الفنية كانت بتأديته أدوارا بسيطة في كلية التجارة من خلال فرقة التمثيل. تمنى العمل مع نجيب الريحاني لكنه لم يوفق فجاء الإنطلاق عندما التحق بفرقة” ساعة لقلبك” منذ تأسيسها في الخمسينات.

شكل ثنائي كوميدي مثير مع الفنانة شويكار والتي عرض عليها الزواج على المسرح. فأثناء قيامهما بأحد العروض المسرحية خرج عن النص قائلا” تتجوزيني يا بسكويته” وسرعان ما تم الزواج. عمل المهندس وشويكار بالعديد من المسرحيات والأفلام التي تعد علامات مميزة في السينما والمسرح المصري.

تم الطلاق بينهما ولكن ظلا يعملان معا وكان آخر عمل مشترك بينهما مسرحية ” روحية اتخطفت”.

المكتبة الفنية المصرية عامرة بأعمال فؤاد المهندس التي لا ينساها الجمهور ففي السينما قدم أعمالا خالدة مثل” أرض النفاق ـ الشموع السوداء ـ سفاح النساء ـ عريس بنت الوزير ـ فيفا زلاطا ـ انت اللي قتلت بابايا ـ معبودة الجماهير ـ مطاردة غرامية” وغيرها من الأفلام التي لا يمكن حصرها.

وعلى  المسرح قدم العديد من الأعمال مثل”سيدتي الجميلة ـ الدنيا ماشية كده ـ حواء الساعة 12 ـ أنا وهو وهي ـ سك على بناتك ـ إنها حقا عائلة محترمة ـ هالة حبيبتي ـ علشان خاطر عيونك وغيرها من الأعمال الأخرى” أما المسلسلات فقدم “عيون ـ العصافير ـ متاعب المهنة ـ الدنيا لما تلف” ولا ننسى إطلالته اليومية عبر أثير الإذاعة من خلال برنامج “كلمتين وبس” رحم الله رجلا قدم فنا محترما مثل فؤاد المهندس.

اخترنا لك