Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

3 طرق صحيحة وآمنة لإذابة الأطعمة المجمدة

الاطعمة المجمدة

اعتادت معظم ربات البيوت على إذابة اللحوم والدجاج على سطح المطبخ من الليل لتستيقظ صباحاً فيكون جاهزاً للطهو.. فهل هذه الطريقة صحيحة أم لا؟..

في الحقيقة هذه الطريقة خاطئة تماماً، بل وقد تكون سبباً أحياناً في الإصابة ببعض الأمراض والمضاعفات الناتجة عن نمو البكتيريا على سطح الأطعمة، وذلك نتيجة لتركها في درجة حرارة الغرفة لساعات طويلة، سنقدم لك في السطور التالية بعض الطرق الصحيحة لإذابة الأطعمة المجمدة

أولاً: وعاء الماء

وهو وضع الطعام المجمد في وعاء كبير به ماء من الحنفية، وهي طريقة لا بأس بها لإذابة الأطعمة، بشرط ألا تُترك الأطعمة أكثر من ساعتين خارج الثلاجة أو في حرارة الغرفة.

ثانياً: المايكروويف

في حالات الطوارئ يمكن اللجوء لإذابة الأطعمة في المايكروويف علي نظام الإذابة لبضع دقائق، لكن لا تنسي أن هذا يؤدي إلي تعرض اللحوم لدرجة حرارة مشابهة لحرارة طهو الطعام، مما قد يشجع علي نمو القليل من البكتيريا، لذا يحب ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل يومي، بل في أوقات الطوارئ فقط، وبشرط أن يتم طهوها مباشرة.

ثالثاً: على رف الثلاجة

تعد هذه الطريقة هي الأمثل والأكثر أماناً لإذابة الأطعمة المجمدة، بحيث لا تفقد الكثير من العناصر الغذائية، وتحد برودة الثلاجة من احتمالية نمو البكتيريا بداخلها، وميزة هذه الطريقة أنها الطريقة الوحيدة التي تسمح بإعادة تجميد الأطعمة بعد إذابتها، حتى وإن فقدت بعض مذاقها، ولكنها تظل طريقة آمنة، لكن احرصي على الآتي:

  • اختاري البقعة المناسبة في ثلاجتك لإذابة المجمدات، فلا تضعيها بين الأغراض المتراكمة فتنخفض درجة التبريد وتؤثر على سلامة الطعام
  • ضعي اللحوم والدواجن المجمدة في طبق مغطى، حتي لا تقطر أثناء عملية الذوبان على الأطعمة الأخرى وتلوثها أو تتلوث هي بها
  • من الأفضل دوماً أن تختاري البقعة الأكثر برودة، وغالباً ما تكون في الرف الأعلى من الثلاجة
  • تذكري أن كل نصف كيلو يحتاج لـ 8 ساعات تقريباً ليذوب داخل الثلاجة، وقد يختلف التوقيت من ثلاجة لأخرى، لذا خوضي التجربة بنفسك وحددي الوقت الذي يلزمك لتخرجي طعام الغد ليذوب علي رف ثلاجتك بأمان

اخترنا لك