جنات: لا توجد نجومية سهلة.. !

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

 جنات المغربيةمن بلاد الطرب والسحر والخيال جاءت جنات المغربية إلى مصر قبل سنوات قليلة، لا تمتلك إلا موهبتها، وأحلاما بلا سقف أو حدود، كانت تعرف أن المنافسة قاسية، وإثبات الذات مهمة صعبة، لكنها راهنت على نفسها، وعلى أن تكون صوتاً مختلفاً، تعبر من خلال أغنياتها عما تعيشه البنات ولا تحكي عنه الأفلام أو الأغاني.

* جنات.. قبل أن أهنئك على ألبومك الجديد “حب جامد” أود أن أسالك عن معنى الاسم ودلالته؟

الحقيقة كانت أغنية “حب جامد” هي آخر أغنية سجلتها، ولم أكن أفكر فيها في البداية كـ”هيد” للألبوم، لكننا عندما كنا نختار اسم الألبوم تحيرنا كثيراً، قبل أن نستقر على “حب جامد” باعتبارها ذات إيقاع لافت جداً، ربما يكون صادماً، واستقررنا عليه من بين عدة ترشيحات، لأن أغنيات هذا الألبوم بالذات تصلح كلها دون مبالغة لتكون “هيد”، فقد استغرقت مني وقتاً ومجهوداً مضاعفا قبل أن أدخل الاستديو وأسجلها.

* استقررنا.. هل تعنين أن هناك من ساعدك في الاختيار؟

طبعاً؛ المنتج سعيد إمام الذي لا أنكر فضله في اختيار وترتيب أغنيات هذا الألبوم؛ الذي يجمع بين الأناقة والشراسة الأنثوية المحببة، وذلك المزيج الموسيقي الجميل بين الشرقي والغربي.

لف ودوران

* هل تعنين أن هذا الأسلوب لا يشبهك في الواقع؟

يشبهني من حيث كوني صريحة جداً، وأحب تسمية الأمور بمسمياتها السليمة، دون لف أو دوران لكنني أعترف أنني أقل جرأة في المواجهة، وأحب الانسحاب إلى داخل ذاتي إذا لم يكن لدي عمل، مفضلة سماع الموسيقى والقراءة وقضاء ساعات طويلة في المشي على البحر.

* من وجهة نظرك لماذا لاقت أغنيات مثل “حب امتلاك، حب جامد، اتقي ربنا في” هذا النجاح والانتشار الواسع؟

مفتاح نجاح أي عمل فني الصدق، بمعنى إذا كانت الأغنية تعبر بصدق عن حالة إنسانية يعيشها الجمهور سواء مر بالتجربة أو سمع عنها، فإنها تلاقي نجاحاً كبيراً، ويتفاعل معها الناس لأنها ببساطة تمس مشاعرهم.

الوضع السياسي

* وهل كنت صاحبة اختيار توقيت نزول الألبوم؟

التوقيت تم الاتفاق عليه، ووجدناه مناسباً، بعيداً عن التخوفات من الوضع السياسي، الذي جعل كثيرين يتخوفون من العمل لأن الوضع مشتعل منذ أكثر من عامين، ولا يمكن أن يتوقف الناس كل هذه المدة عن الموسيقى والغناء والفن إجمالاً، المهم أن يكون العمل قوياً بحيث يخرج الناس من حالة التوتر إلى الاندماج.

* قدمت في الألبوم ديو مع مواطنك الشاب رضوان.. المفاجأة أنك قدمته باللهجة المصرية؟!

وما المفاجئ في هذا؟ أنا أغني باللهجة المصرية منذ سنوات والجمهور تعود على هذا مني.

* لكن الأغنية في الأصل مغربية؟

التراث الموسيقي المغربي حافل بعشرات الأعمال الجميلة؛ والفكر الموسيقي هناك متقدم جداً، لهذا فكرت في أن أقدم أغنية مغربية لجمهور الوطن العربي بأكمله، ولأن اللهجة المصرية أكثر انتشاراً وأسهل على الأذن العربية، اخترت أن أقدمها باللهجة المصرية، وهنا أضرب عصفورين بحجر واحد كما يقولون، فأقدم أغنية ناجحة للمستمع العربي في مصر ولبنان والخليج ودول المغرب العربي، وأستفيد من موسيقى بلادي لأقدم عملاً مختلفاً.

المحطة الأهم

* أنت في مصر أشهر منك في المغرب؟

لست الفنانة العربية الوحيدة التي فضلت أن تقيم وتعمل انطلاقاً من مصر؛ فالقاهرة احتضنت منذ أجيال أصواتاً شامية ومغاربية وخليجية وحتى سودانية، والكل يعلم أن القاهرة هي المحطة الأهم في مشوار أي مطرب عربي.

جنات

* ألا تفكرين في الغناء باللهجة المغربية؟

هذا المشروع تحديداً قائم على أجندتي الفنية؛ لكنني لن أقدم على التجربة إلا إذا وجدت عملاً مميزاً جداً على مستوى اللحن والكلمات، يليق بتجربتي ومشواري الفني الذي أعتز بمحطاته المختلفة رغم قصر عدد سنواته.

* اللهجة الخليجية باتت هي الأخرى موضة؟

اللهجة الخليجية جميلة ولها موسيقاها الخاصة، وأتمنى أن أقدم ألبوماً غنائياً كاملاً باللهجة الخليجية، بحيث يغطي مختلف التيمات الموسيقية الجميلة التي تذخر بها الموسيقى الخليجية، ومرة أخرى سأتحمس للتجربة وأقدم عليها بمجرد أن أجد أعمالاً على مستوى ألبوماتي المصرية.

* جنات.. هل تعتبرين نفسك محظوظة كونك بدأت مشوارك الفني في عصر الفضائيات الغنائية التي تختصر مشوار المطرب وتنقله إلى عالم النجومية بسرعة ويسر؟

ليس صحيحاً أن هناك نجومية سهلة، ربما اختصرت الفضائيات الفترة التي كان المطرب يحتاجها ليصل إلى الناس، لكن يبقى الأهم هو ما الذي ستقدمه للناس بعد أن تصل إليهم؟ وكيف ستحافظ على اهتمامهم بعملك وتفاعلهم معه، والزحام الغنائي على الشاشات سلاح ذو حدين، فهو أيضاً يحتاج إلى التميز الشديد في العمل لتكون واضحاً وسط الآخرين.

* بمناسبة الفضائيات والزحام الغنائي.. هل تابعت برامج اكتشاف الأصوات التي تحولت هي الأخرى إلى موضة برامجية منتشرة في القنوات المختلفة؟

بالتأكيد تابعتها.. وجدت بعض هذه البرامج جيدا من حيث مستوى الأصوات، وما يقدم لهم من خبرات وتدريب، وبعضها قدم لنا أصواتا مميزة بالفعل، والمفارقة أن بعضهم صوته جيد وأتيحت له فرصة جيدة ورغم ذلك أختفى وسط الزحام.. وبعضه تجاري بحت.

سياسة وقوانين

* ما سر الضجة التي حدثت بسبب تغيير صورة غلاف ألبومك في طبعة السعودية؟

حتى الآن لا أعرف سر هذه الضجة، ولست أول مطربة يتم تغيير البوستر الخاص بها في السعودية، فهذه سياسة وقوانين دولة تحدث حتى بالمجلات العربية، وبطبعي إنسانة لا ترتدي الملابس المثيرة، لكن تغيير غلاف طبعة السعودية يعود لسياسة الدولة ليس أكثر، لكن التفات الجمهور والضجة التي حدثت هما دليل اهتمام ونجاح لعمل قدمته وترك لديهم سؤالا وانطباعا وهذا شيء جيد.

* أعلم أنك تم ترشيحك لعدد من الأعمال السنيمائية لكنك اعتذرت.. فمتى نرى جنات الممثلة؟

في الماضي كنت أرفض كل الأعمال التي كانت تقدم لي، وكنت أشعر أنها خطوة سابقة وأنها مغامرة غير جيدة، لكن بعد “حب جامد” أشعر أن لدى طاقة كبيرة ومستعدة للتمثيل.

* هل تشعر جنات أحياناً أن خطواتها نحو النجومية كانت بطيئة حتى وصلت لمرحلة النجومية؟

خطواتي قد تكون بطيئة زمنياً لكنها ثابتة وراسخة، فلست من هواة الفرقعة التي قد تصنع ضجيجاً حول المطرب لكنه لا يدوم ولا يستمر.

* ابنة مخلصة لبرج الجدي؟

بالفعل.. فمن ينتمي لبرج الجدي يتميز بالدأب والإصرار على النجاح، ويفضل الخطوات المتمهلة نحو القمة؛ لأنه عندما يصل إليها يرفض أن يتزحزح عائدا للوراء.

* الجدي رومانسي أيضاً؟

ومن قال إنني غير ذلك، صحيح أنني لا أعيش قصة حب حاليا، لكنني في انتظار أن يدق الحب أبواب قلبي في أي لحظة، ووقتها سأفتح له الباب على مصراعيه وأقول له تفضل.

* ما شكل قصة الحب التي تنتظرين؟

بالتأكيد “حب جامد”.

اخترنا لك