Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الدكتورة في طب التغذية والصحة غوى صليبي: المطبخ صيدلية البيت

دكتورة غوى صليبي

سيدة البيت طبيبة العائلة هي التي تعرف كيف تصنع من مطبخها صيدلية لصحة أفراد أسرتها. الدكتورة في طب التغذية والصحة غوى صليبي تقول هناك طعام ينم عن نبل وآخر عن احترام، وطعام يشعرنا بالحب والدلال. حديث شيق من طبيبة ومجربة ومرشدة في عالم الغذاء والصحة.

  • كيف تكون سيدة البيت طبيبة العائلة؟

من مشكلات هذا العصر أن معظم النساء غادرن المطبخ وأوكلوا مهمة الطبخ إلى الخدم. وهذه مشكلة كبيرة، لأن الأم عندما تطبخ تعطي من نفسها وتزيد طاقات إيجابية على الطبخة. فهي التي تعرف ماذا تضيف على مكونات الطبخة حتى تساعد عائلتها في الحماية من الأمراض أو تعالج بعض الأمراض.

  • هل يمكن من خلال الطعام القضاء على بعض الأمراض؟

نعم، نحن من خلال طعامنا يمكن أن نقضي على بعض الأمراض. مثلا عدم إضافة الملح حيث إنه يزيد الضغط، ويؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وذلك لمن يعاني السليولايت أو يتعاطون الهرمونات. وإضافة السمنة أو الزبد تزيد من الإصابة بتصلب الشرايين وترفع نسبة الكولسترول والترايغليسيريد. والطبخ بلحم البقر أفضل من الغنم. وعدم استعمال مرقة اللحم أو الدجاج في الطعام لأنها تحتوي على الكثير من الدسم. وليس صحيحا عندما نمتنع عن إضافة المرقة إلى الطبخة وكأننا نرمي بالفوائد الغذائية. نحن هنا فقط نمتنع عن إضافة الدهون، أما الغذاء الحقيقي فيبقى كما هو. ومن يعتقد أن أطفالنا بحاجة إلى الطعام الدسم فهو مخطئ. فمن الجيد أن نعلم أطفالنا طريقة الطعام الصحي.

 مجال التغذية

  • بمن تأثرت في عاداتك الغذائية؟

أنا تعلمت منذ صغري طريقة الطعام الصحي من والدتي، ولهذا السبب تخصصت في مجال التغذية، فهي التي أثرت في بطريقة طبخها، وأن يكون الطعام بدون ملح وبزيت قليل، والحلويات دوما شغل البيت وليست تلك الحلويات الاصطناعية التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والزبد. وكلنا نعرف الطعام الصحي من ذاك الطعام المضر.

  • ماذا عن البهارات والأعشاب في الغذاء مثل الحبق والثوم وغيرهما؟

الحبق والثوم يخفضان ضغط الدم، فيمكن لشخص عنده ضغط مرتفع أن يتناول السلطة ويضيف لها بعض الثوم أو الحبق فهذا سيساهم في تعديل الضغط عنده، ولكنني هنا لا أدفعه إلى التوقف عن تناول أدويته. كما أن البقدونس يساعد ويحمي من سرطان الثدي، وأنصح كل سيدة أن تجعل من التبولة رفيقة طعامها للحماية من أكثر أنواع السرطان انتشارا أي سرطان الثدي.

وكذلك الطماطم التي تحتوي على فيتامين C تحمي من سرطان البروستاتا. وفيتامين C هذا أعتبره أهم رفيق للمرأة، فهو مفيد للبشرة والنضارة ويزيد المناعة وينشط الجسم.

  • ما كمية فيتامين C المطلوبة؟

لو أردنا أن نأخذ ما يحتاجه الجسم نحتاج إلى كمية ضخمة جدا. ولكن يجب أن نعرف ما هو هدفنا من فيتامين C، فنحن عادة للكبار نصف لهم 1000 ملجم يوميا، والأصغر سنا 500 جرام يوميا. وأنا أحكي هنا عن مكملات غذائية. أما لو أردت أن أحكي عن كيف نتناوله من الطعام فمن الجيد أن نأخذ حبة كيوي على الفطور، ودوما نزيد عصرة حامض على وجبة الغذاء لا سيما مع السلطة. ويمكن تناول برتقالة بعد الظهر. هذا الحضور لفيتامين C في طعامنا اليومي يساعد الجسم على مده بالنشاط ومواجهة الشيخوخة.

نضارة وإشراق

  • الصبية التي تريد المحافظة على نضارتها كيف يجب أن تأخذ فيتامين C من الطعام؟

حبة كيوي صباحا غنية جدا بهذا الفيتامين، وتحمي أيضا من الإمساك، خاصة إذا أخذت على الريق، أو إذا أخذت بقشرتها فتكون فائدتها أكثر بكثير. مع نصف حامضة على الغذاء وحصة برتقال بعد الظهر فهذه كمية جيدة. ويجب أن نعرف أن فيتامين  Cليس موجودا فقط في الحامض والليمون بل أيضا في الطماطم والفلفل.

  • أنت.. كيف تطبخين؟

أنا أطبخ بطريقة صحية وذكية. مثلا لو أردت أن أطبخ الكبسة السعودية أستعمل اللحمة الهبرة، وإلى جانب بهارات الكبسة المعروفة أستعمل بهرات خاصة بي مثل العقدة الصفراء لأنها مفيدة جدا، وهي مضادة للسرطان، وأضيف الزنجبيل، فهي مفيدة لكل من يعاني القرحة وأوجاع المفاصل. والزنجبيل يمكن أن نأكله مكبوسا أو أخضر مع السلطة.

  • كيف يتم كل ذلك؟

أنقع اللحمة دوما بإكليل الجبل، فهو ليس لأنه يضيف نكهة إلى اللحمة بل لأنه أيضا يحميها عندما تتعرض إلى حرارة عالية، وتفرز مادة مسببة للسرطان، وإكليل الجبل يحميها من إفراز هذه المادة وتمنع الأمراض.

المرأة يمكن أن تكون طبيبة البيت من خلال كيفية إعداد الطعام وتبعد الأمراض.

أيضا إضافة ملعقة من السمسم الغنية جدا بالكالسيوم إلى السلطة أو إضافة القليل من اللوز أو الجوز تعطي كمية كالسيوم كبيرة. كذلك تدريب الأطفال على شرب اللبن بدل شرب المشروبات الغازية فهذا يعطي خصالا جيدة وصحة ممتازة.

تهمة باطلة

  • هناك تهمة بأن الطعام الصحي يقتل لذة الأكل؟

هذه التهمة باطلة لأن المسألة عادة ليست أكثر. فمن يقول إن الطعام الدسم المطبوخ بلحمة الغنم أطيب من ذاك المطبوخ بلحمة البقر عليه أن يسأل الشخص الآخر الذي اعتاد على الطبخ الخفيف وسيجده يقول العكس. كما أن الطبخ مهارة عندما نعتاد على استعمال المطيبات كزيت الزيتون بدل السمنة والخضراوات والبهارات فهذا سيصنع الفرق الكبير عندما نزيد عصرة حامض بدل الإكثار من صلصة الطماطم الغنية بالملح، أو نستعمل الطماطم الطازجة، فهنا نزيد كمية فيتامين C ونجعل الطعام صحيا ولذيذا. وعندما نستعمل الخضراوات الطازجة أو المثلجة بدل المعلبة ستكون كل الفيتامينات حاضرة في طعامنا.

  • هل الخضراوات المثلجة فيها كمية الغذاء الصحية كالطازجة؟

الخضراوات المثلجة فيها كمية فيتامينات أكثر من تلك الطازجة. لأن هذه الخضراوات تقطف وتعلب وتبرد مباشرة بطرق صحية أي تنتقل من الأرض إلى المعمل وبالتالي نجمد هذه الفيتامينات فيها. بينما تلك التي نشتريها من الباعة فهي معرضة للغبار وللشمس والهواء لفترة طويلة، وهذا يقتل فيها بعض أنواع الغذاء.

  • ما العشبة التي تثير اهتمامك في المطبخ؟

هناك عشبة اسمها sage وتعرف بالعربية بالمريمية. معناها بالفرنسية العاقل أو الحكيم. وقد أثبتت الدراسات أن هذه العشبة في حال شربنا منها بانتظام فهي قادرة على تقوية الذاكرة، ومفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من الزهايمر أو المعرضين له.

والزعتر أيضا يقوي الذاكرة ويفتح الذهن من هنا كان أهلنا يجعلوننا نأكل الزعتر قبل الذهاب إلى الامتحانات المدرسية. لأن فعلا الزعتر يحتوي على مادة منشطة للذاكرة والذهن. ومن الأفضل أن ينقع الزعتر ويغلى ويشرب، فهو أيضا مفيد للذين عندهم مشاكل في الجهاز التنفسي أو الحلق أو التهاب في الرئة.

نضارة البشرة

  • كيف يمكن أن تحافظ صبية على رشاقتها وجمالها من خلال إعداد الطعام؟

كل كريمات الجمال والبشرة تحتوي على العناصر والفيتامينات التي سأحكي عنها وهي التي تشكل فرقا في نضارة البشرة وهي:

فيتامين C الموجود في الخضار والفاكهة عموما،ومنها البروكلي المفيد جدا.

فيتامين A الذي يعطي نضارة للبشرة وهو موجود في كل أنواع الفاكهة أو الخضار ذات اللون الأحمر أو البرتقالي مثل البندورة والمشمش والجزر والشمام.

فيتامينE يحافظ على قوة البشرة وأهم وأغلى الكريمات هي التي تحتوي على هذا الفيتامين الذي يطري البشرة. خاصة المرأة الحامل التي يوصف لها فيتامين E حتى لا يتشقق جلدها وهو موجود في زيت الزيتون، من هنا زيت الزيتون رائع للبشرة ومطبخنا يجب أن يكون أساسه زيت الزيتون. وكذلك الأفوكادو.

السيلينيوم وهو يساعد على تجدد الخلايا وهو موجود في ثمار البحر.

ماسك طبيعي

  • هل يمكن من خلال المطبخ أن نصنع ماسكا للوجه لشده ونضارته؟

بالتأكيد يمكن ذلك، وهو أفضل عندي من المسكات المعلبة. يمكن أن نحضر ماسكا من الأفوكادو وبياض البيض واللبن والقليل من زيت الزيتون. ونضعه على الوجه لمدة 45 دقيقة وبعدها سنجد الوجه مشدودا وكأنه خضع لعملية تجميل وبراقا بشكل غير عادي.

يمكن أيضا قبل وضع هذا الماسك أن نفرك الوجه بقطع من الحامض مع ملح خشن، فهذا سيقوم بمهمة تقشير للبشرة بشكل طبيعي ويمدها بالفيتامين C ويسحب كل الخلايا الميتة ومن ثم نضع الماسك، فهذا سيسهل للبشرة أن تمتصه بسرعة.

  • ما النصيحة المثلى التي تقدمينها لكل من يبحث عن صحة وعن جمال؟

أنا أنصح كل الصبايا وكل السيدات المتقدمات بالسن إذا أردن أن يحافظن على صحة قوية ورشاقة وجمال أن يعتمدن العودة إلى الطبيعة من خلال الطعام. ولا شك سيبدون وهن في سن الثمانين وكأنهن في سن الخمسين، وهذا حال والدتي التي تظنين أنها خضعت للتجميل وان خلف جمالها الثمانيني أطباء مشهورين والسر يكمن في طريقة الطعام.

أنا شخصيا أقوم كل عام مع والدتي باتباع ديتوكس دايت لمدة عشرة أيام باتباع الطعام الذي كان سائدا منذ 150 عاما. بمعنى آخر نبتعد عن الطعام المصنع الذي لم يكن يعرفه أجدادنا منذ عشرات السنين كالكيك مثلا أو المعلبات أو الخبز مثل الباغيت، كل هذه الأصناف لم تكن معروفة لدينا منذ مئة عام.

  • ماذا تأكلين في الديتوكس دايت هذا؟

نأكل الخضراوات النيئة أو المسلوقة على البخار والفاكهة. نأكل الأرز الأسمر والخبز القمحة الكاملة بدون خميرة، نبتعد عن اللحمة والدجاج ونتناول فقط السمك. ونأكل الزيتون والزعتر ونتوقف عن تناول كافة أنواع الألبان والأجبان.

صيدلية البيت

  • ما الأصناف التي يجب أن تكون موجودة في كل مطبخ حتى يكون مطبخا صحيا؟

الأطعمة التي يجب أن تبقى متواجدة في المطبخ هي اللبن والعدس والكيوي والجزر والبروكلي والسمك. هذه الأصناف يجب تواجدها الدائم فهي صيدلية البيت. ونحن قلما نجد هذه الأصناف موجودة، في المقابل نجد الخيار والبندورة واللحمة والحليب والجبنة، يعني أنا أطلب العكس من أجل صحة أفضل. وعلينا البدء بالتغيير في حال أردنا أن نكون بصحة جيدة.

  • لماذا العدس بهذه الأهمية؟

لو عرفوا قيمة العدس لباعوه بالغرام كالذهب. العدس مغذ جدا ويشعرنا بالشبع ويحتوي على بروتينات كثيرة وهو من أكثر الحبوب التي تحتوي بروتينا أكثر ونشويات أقل وأنا هنا لست ضد النشويات، لكن النشويات ممكن أن نأخذها من أصناف عدة كالخبز والبطاطا والأرز. لكن يكون عندنا حبوب غنية جدا بالبروتين فهذا شيء مميز ونادر.

  • هل هناك طعام اكثر نبلا من غيره؟

نعم هناك طعام نبيل وهناك طعام يجعلنا نشعر أن جهازنا الهضمي مجرد مزبلة، وأنا آسفة على هذا التعبير، مثل الفاست فود. فمن يحترم جسمه لا يتناول طعاما مضرا مثل الفاست فود أو الطعام الدسم جدا. فهذا أشبه بطفل نعطيه قنينة من السم.

  • ما الطعام الذي يشعرك بالحب ويرفع المعنويات؟

الشوكولا المرة تعطي دفعة نشاط قوية ولا نشعر معها بالذنب فهي غنية بالمغنسيوم المهدئ للأعصاب والمفيد للقلب وطبعا اللبن يوازي الشوكولا بأهميتها عندي.

  • هل هناك طعام محترم؟

سمكة مشوية مع بروكلي تجعلني أشعر أن الجهاز الهضمي يقول لي شكرا.

  • ما الطعام الذي يشعرنا بالدلال؟

صحن من التبولة أو السلطة أو صحن فاكهة، هذا كفيل بتنظيف الجسم ومده بالقوة.

  • لماذا أنت ضد اللحمة التي هي عماد الجسم؟

لست ضدها لكن تناول اللحمة مرة واحدة في الأسبوع كاف وليس عيبا أن نضع القليل من اللحمة بالطبخة وليس تلك الكمية الكبيرة. السيدة التي تحب عائلتها لا تطبخ باللحمة كثيرا.

اخترنا لك