Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خبيرة التغذية جونا العوضي وعادات صحية سليمة نغفل عنها!!

خبيرة التغذية جونا العوضي

لقاء: منار صبري – عدسة: ميلاد غالي

نبذة موجزة عن ضيفتنا:

جونا تقي العوضي

مدربة تغذية وصحة معتمدة من نيويورك

عضو في جمعية:  American Association of Drugless Practitioners

وصاحبة مشروع جادي مورغن والتي تقدم من خلالها وجبات نباتية صحية

كل عام وانت بخير ضيفتنا الكريمة جونا العوضي.. كيف استقبلت هذا الشهر الكريم؟

كل عام وانت وكل قراء مجلة اليقظة بألف خير، وعن رمضان شهر الصيام فهو شهر جميل نلقاه مرة كل عام، ونسعى به لنصل الأرحام والتقرب الى الله تعالى من خلال العبادات، لذلك فإن لرمضان تأثيرا ايجابيا كبيراعلى ارواحنا، ونتمنى دائما أن يكون رمضان هذه السنة ذو تأثير على أجسادنا ايضا، ويكون هذا الشهر الفضيل بداية لحياة صحية جديدة.

ان شاء الله ضيفتي.. كيف تكون الخطوات الصحيحة للحصول على حياة صحية جديدة؟

اولا لنعرف المعنى الصحيح للصيام، فهو امتناعنا عما توسوس به أنفسنا من معصيات وتقربنا الى الخالق بالعبادة وعمل الخير. وفائدة الصيام تكون  بتنظيف وتطهير النفس والجسد، لذا فإن الصيام هو من أفضل طرق تنظيف الجسد من السموم، لكن للأسف هناك العديد مما نسميه عادات رمضانية لا تمت للشهر الفضيل بصلة قد اصبحت متعلقة به.

هذا صحيح، اذن دعينا نحاول التخلص من هذه العادات الخاطئة ونصحح الأمر؟

لقد أصبح شهر الصيام والعبادة والصحة شهر الشراهة في الطعام، السهر والتجمعات للأكل ويكون الناتج خمول وتعب وزيادة في الوزن، والكويت الآن في المركز الأول عربيا والمركز الثاني عالميا في السمنة المفرطة، والسمنة المفرطة ليست برقم على ميزان ولكنها من أخطر الامراض التي تواجه اجيالنا القادمة، فنحن الآن على المحك، فإما أن نتبنى فكر الوعي الثقافي كمسؤولية وطنية اجتماعية او نحصد نتيجة هذه الشراهة.

عادات رمضانية

لنتعرف معك على أهم العادات الرمضانية التي تحتاج الى تغيير من أجل الحصول على حياة صحية؟

أولا: المشروبات الرمضانية.. فالكثير منا يبدأ فطوره بكأس من هذه المساحيق أو المشروبات المركزة المخففة بالماء، والمؤسف انها عادة سيئة ارتبطت بأعظم شهر في السنة شهر الصيام والصحة، فهذه المشروبات من اهم مكوناتها السكر المكرر، ولنتخيل حالة الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام، فإن نسبة السكر في الدم بسيطة، وعند الفطور يستقبل الجسم تدفقا عاليا من السكر مما يؤدي الى ارتفاع الجلوكوز في الدم وذلك بدوره يجهد البنكرياس لانتاج الانسولين ليعيد توازن نسبة الجلوكوز في الدم مرة اخرى.

 ما اخطار حصول هذه العملية على الدوام؟

العديد من الامراض القاتلة اهمها السكري، السمنة المفرطة، وسرطان الجهاز الهضمي، فهذه المشروبات والمساحيق مليئة بمكونات أخرى مضرة بصحتنا مثل المواد الحافظة، والألوان حيث كثير منها ممنوع استخدامه في الدول الاوروبية، وحبوب الكولا وهي حبوب عالية جدا في الكافيين والكافيين مادة مسببة للادمان.

لذا هذه المشروبات عالية بعدة مواد مسببة للادمان، وفي أول أيام الشهر الفضيل نعاني من الصداع والتذبذب في الحالة النفسية وغيرها من أعراض الانسحاب وطرد السموم من الجسم، ولكن سرعان ما يتعود الجسم على تغيير ساعات اشباع هذا الادمان من النهار الى الليل فيتوقف عن عملية التنظيف.

المشروبات المصنعة

اذن حدثينا عن البديل لتغيير هذه العادة الخاطئة بأخرى صحيحة؟

علينا أن نبدأ فطورنا بكأس من الماء حتى نهيئ جهازنا الهضمي للطعام خاصة بعد صيام ساعات طويلة. ويجب علينا أن نبتعد عن المشروبات المصنعة ونعود الى الطبيعة، فهل هناك أطعم وألذ من العصائر الطبيعية! فعندما نعلم مدى ضرر هذه المشروبات على صحتنا لا اعتقد اننا سنسعى اليها، فالبديل هنا ابسط مما نتخيل، نستثمر بخلاط أو عصارة وهنا تبدأ رحلة اكتشاف الخلطات وانسجام النكهات الطبيعية.

ماذا عن المحليات والسكر المكرر؟

كما ذكرنا بالسابق إن السكر المكرر مادة مسببة للادمان وتسبب الكثير من أخطر الامراض في وقتنا الحالي.

ما كميات السكر التي نستهلكها على وجبة الافطار فقط؟

كثير منا ستكون اجابتهم سريعة وهي ليس بالكثير، أو إنهم ليسوا من محبي الحلويات، فلهذا السبب دائما انصح بالحصول على مفكرة لتدوين الوجبات والمأكولات اليومية وهنا ستكمن الصدمة، لإننا لن نستوعب مدى ادماننا الا بعد رؤية هذه المفكرة. وهذه المفكرة ليست مفيدة فقط لمعرفة الادمان الغذائي فحسب ولكن تعطينا فكرة صحيحة وصريحة لما نقوم باستهلاكه وبذلك نستطيع فهم اجسادنا واحتياجاتنا.

ما البديل الذي يمكننا استخدامه في هذه الحالة؟

هناك العديد من المحليات الطبيعية التي ممكن ان نستبدل السكر بها، والمفضل لدي هو التمر فهو متعدد الاستخدامات وممكن استخدامه في الطهي، في الخبز، مع العصائر. وايضا هناك فواكه اخرى يمكن استخدامها في المخبوزات كالموز والتفاح، وعند استخدام الفواكه علينا التأكد من أنها في موسمها وانها ناضجة والا ستكون متعبة في الهضم ولن تعطينا نتيجة مرضية من ناحية الطعم.

ماذا عن ممارسة الرياضة في رمضان؟

الكثير منا يبتعد عن الرياضة في شهر رمضان لعذر قصر الوقت بعد الفطور، ولكن في هذا الشهر نحن في أمس الحاجة الى الحركة فنحن لساعات طوال نبتعد عن الحركة بعذر الصيام وبعد الافطار نقضي باقي الليل بالأكل والسهر، لذا تعتبر الرياضة هي الحل الأمثل للمحافظة على نظام حياتك وترتيبها، فالرياضة تلعب دورا في تنظيم حياتك وايضا تنظيم هرموناتك والابتعاد عنها  والاكثار من الوجبات غير الصحية والسهر، توجد لدينا معادلة خطرة جدا يصعب حلها ولكن ممكن أن نتداركها.

كيف ذلك وما هو انسب موعد لممارسة الرياضة في رمضان؟

انسب وقت للرياضة يكون ساعة بعد الافطار، لذا إن أفضل جدول هو الآتي: بعد شرب كأس الماء ووعاء الشوربة بساعة نتجه الى الرياضة وبعد الرياضة نكمل فطورنا، ولنلتزم خلال ذلك في شهر رمضان للتأكيد على هدفنا الاساسي وهو البدء بحياة صحية جديدة حتى نحصد النتائج المضمونة.

لنستكمل الحديث عن العادات الخاطئة التي نقوم بها خلال الشهر الكريم؟

حين كنا في المدرسة كانوا يعلموننا أن من أهم فوائد الصيام هي تذكيرنا بانسانيتنا، حيث اننا نشعر بالمحتاج عند جوعه وعند دعائه، فهذا الشهر هو ما يقربنا من الخالق سبحانه وبانفسسنا واخواننا. ولكن ما نراه على سفرتنا الرمضانية والاسراف في الطعام شيء محزن، ونحن اطفال اذكر إن والديّ كانا يحرصان أن نحترم طعامنا فنحن نسكب ما نستطيع اكله فقط، وعلينا انهاء كل ما في اطباقنا، ونحن على نفس الاسلوب نعيش خارج منزل أبي وأمي، فقد ربيانا على احترام طعامنا وانسانيتنا، وهذا ما اتمناه لجميع الاسر الجديدة، فعلينا تنمية حس الانسانية ومشاركة اطفالنا حتى يكبروا على مبادئ يورثونها لاحفادهم.

 

الشراهة في الاكل

تقصدين الشراهة في الاكل والطبخ؟

نعم، فيظهر النهم في رمضان، حيث إننا نقضي ليالينا بطولها في تناول الأكل، فنتجمع طول الليل حول سفرة مليئة بالاطباق وبذلك انتجنا ثقافة الشهر الحالية، فالكثير منا يمر في حالة من السمنة بسبب الأكل طول ليالي رمضان وقبل العيد نبحث عن حل سريع لتخفيف اوزاننا ونكتشف متأخرا أن ليس هناك حل سريع للصحة.

وحتى نقضي على هذه العادة الخاطئة ما البديل لذلك؟

هناك الكثير من الخدع التي يستخدمها الناس للحد من أكل ماهو فوق الطاقة، اولها الاستمتاع بمحادثة الأهل خلال الوجبة وترك الملعقة حين الحديث، فبهذه الطريقة نسمح للعقل لارسال رسالة الشبع، خدعة اخرى هي استخدام اوان وصحون صغيرة الحجم لتبدو مليئة بالطعام حيث إن كثيرا منا يأكل بعينه أولا.

أيضا عند بدء الفطور بكأس من الماء ووعاء من الشوربة، وترك السفرة للصلاة، فالاحتمالية الأكبر هنا اننا سنشعر بالشبع قبل العودة الى السفرة مرة اخرى وهذه ايضا طريقة اكيدة للتحكم بكمية الطعام التي نستهلكها، حيث إن المعدة بعد صيام ساعات طوال غير مهيأة لأكثر من ذلك إلى أن تحس بالجوع مرة اخرى.

ماذا عن عدد ساعات النوم المطلوبة؟

في رمضان نجد أن ساعات النوم تنقلب خاصة في السنوات الأخيرة لتزامن رمضان مع الصيف، فساعات الصيام تكون ساعات النوم فينقلب الليل إلى نهار والنهار إلى ليل.

 ما ضرر ذلك؟

هناك دراسات تؤكد أن نوم الليل وفي ساعات معينة هو الانسب للجسم والأكثر فائدة، لذلك نجد أنفسنا مرهقين حتى بعد نوم ساعات طوال لأنها لم تكن في ساعات الليل.

الحياة الصحية

وهل ممكن ان يكون لتغيير ساعات النوم ضرر على صحتنا الجسدية؟

نعم، هل تعلمين أن الهرمونات وتوازنها يعتمد على النوم الصحي كعامل من عوامل الحياة الصحية.

فعوامل الحياة الصحية هي الأكل الصحي، شرب الماء، الرياضة وتنويعها، والنوم لساعات كافية ليلا، والعبث بالساعة البيولوجية للجسد ليس بالأمر الهين، لذا جسمك له عليك حق فأوفيه حقه.  واحترام اجسادنا هو البديل الصحي  حتى لا نفقد توازننا وتكون عقولنا مشوشة غير قادرة على التركيز.

ماذا عن طرق اعداد الطعام والطهي بطريقة صحية؟؟

كل سفرة رمضانية لا تخلو من “المقالي”، فهي من اساسيات السفرة وهي ما يعتبره البعض اهم ما على السفرة. إن عملية القلي من اسوأ طرق الطبخ، حيث انها تنزع الفائدة من طعامنا، فهناك دراسات تبحث وتؤكد علاقة القلي مع امراض الشرايين والزهايمر، ودورها في حموضة المعدة وارتجاع المريء، التهابات المفاصل، تأثيرها على الكوليسترول المضر في الجسم، تكوين الجذور الحرة، واخيرا علاقتها بمرض السرطان، كل هذه الأمراض يجب أن تكون سبب بحثك عن البديل الصحي.

هل هناك بديل للمقالي ..أفيدينا ضيفتي؟

نعم والبديل سهل جدا، فالخبز والشواء هما أفضل طرق الطبخ، حيث انهما يعطيان نكهة مميزة للطعام وبنفس الوقت يمنحانا الفرصة للاستمتاع بهذه الأطباق دون التأثير على المذاق.

معلومة سريعة: أفضل الزيوت للطبخ هو زيت جوز الهند حيث انه يتحمل درجات الحرارة دون أن يتأكسد.

يتبقى لنا القرقيعان، فلا يخفى عليك ما يحمله من سعرات حرارية عالية وسكر وغيرهما؟؟

هذه العادة الجميلة تجمعنا وتفتح ابوابنا بكل ألفة ومحبة ويجتمع الاطفال مغنين بأهازيج الماضي الجميل، إنه لمنظر جميل، ولكن يشوه هذه الصورة الحلويات المجهزة لهؤلاء الاطفال الذين يجمعونها من كل بيت. بالنسبة لي أقبح جملة ممكن أن تقال هي: (هذا طعام الأطفال) السكريات والشوكلاتة والحلويات ليست بطعام الأطفال فنحن بهذا الأسلوب نكوٌن لديهم ادمانا غذائيا منذ الصغر، إذا علينا أن نربي أطفالنا على الادراك الصحي، إدراك لا يدخل في تكوينه هذه المأكولات، ولنسعى الى بناء شخصياتهم على البحث عن الأفضل لهم ولمن حولهم.

الحلويات المصنعة

ما البديل لديك لحلوى القرقيعان؟

علينا استبدال هذه الحلويات المصنعة بمجموعة من المكسرات، الفواكه، وحتى الفواكه المجففة. وذلك حتى نعلم اطفالنا رفض ما يضرهم واستقبال ما يفيدهم فقط. لنبني الأساس الصحي وبعدها يكون الطفل قادرا على مواجهة أي نوع من انواع التحديات.

كيف يمكن لقرائنا التواصل معك؟

يسعدنا التواصل وسماع كل الاستفسارات كما أننا لدينا الكثير من وصفاتنا الصحية على حسابات جادي مورغن على الانستجرام والسناب شاتInstagram: jadi.morgen   ،، Snapchat:jadimorgen

بماذا تودين أن تختمي حوارنا اليوم؟

لقد أحببت أن أؤكد على أن الأسلوب الصحي والطعام الحقيقي متوافران دائما، حيث إن كل ما نحتاجه هو قليل من التوجيه لنحظى بالوعي الغذائي المطلوب، ففي بعض محاضراتي كنت انصح بأن نتبنى فكرة بسيطة وهي: “إن لم يكن متوافر في زمن جدتي إذا هو غير صالح لي”، فمخاطر الزمن الحالي من تلوث وسرعة الحياة تجعلنا ملزمين أن نقف للحظة ونتأمل كيف تطورنا مما أفقدنا الاحساس والتلذذ ببساطة الحياة، وهذا هو بالضبط ما يهدف له شهر رمضان، هذا الشهر الفضيل وهو العودة الى البساطة والتأمل بنعم الله من عقل وصحة وقدرة على تطوير الذات، وختاما اتمنى لكم أن يكون رمضان صحيا وجميلا، شهر مليء بالعبادة والثقافة، مفعم بالحب والايجابية، واتمنى أن يساعدكم هذا الحوار المتكامل في الوصول الى أهدافكم لهذا العام وكل عام وأنتم بخير.

المحررة: شكرا لك ضيفتي الرائعة جونا العوضي على هذا اللقاء الغذائي القيم وشكرا على هديتك المميزة لقراء مجلتنا والتي هي عبارة عن ثلاث وصفات نباتية صحية من مطبخ جادي مورغن وهي كالتالي:

الوصفه الاولى: مجبوس مشروم مع صلصة الدقوس

وهذه الوصفة من وصفاتهم الخاصة لرمضان هذه السنة  وتحمل رسالة مضمونها: “إن الوصفات الخليجية ممكن ان تكون صحية دون الحد من النكهة والمذاق”.

ولقد حصل هذا الطبق البسيط على الكثير من ردود الأفعال الجميلة لذا يفخرون بمذاقه رغم بساطته.

المقادير:

المجبوس:

١ كوب عيش اسمر بسمتي عضوي منقوع لمدة لا تقل عن ٨ ساعات

١.٥ الى ٢ كوب مرقة خضار (المتوافر من الخضار تُفاح لمدة ٤ساعات مع البهارات وتصفى)

ملعقة زيت جوز الهند البكر

ملح حسب الذوق

*ملاحظة: البهارات المطلوبة لهذا الطبق: الملح البحري، فلفل اسود، هيل، دارسين، قرنفل، كزبرة، كمون، ونجمة الينسون.

الإيدام:

٢٥٠ جرام مشروم ابيض

٢٥٠ جرام مشروم البورتابيلو

2 ملعقة صغيرة زيت جوز هند

ملح بحري حسب الرغبة

فلفل اسود حسب الرغبة

كمون ملعقة صغيرة

دارسين ملعقة صغيرة

الدقوس:

٤ حبات طماطم منزوعة القشرة (تنقع الطماطم في ماء مغلي ليسهل عملية التقشير)

١ رأس ثوم مشوي

ملعقة صغيرة زيت جوز الهند

ملح بحري حسب الذوق

الطريقة:

  1. نبدأ بغسل وتصفية العيش الأسمر ووضعه مع باقي المقادير على حرارة خفيفة لمدة ساعة ونصف الى ساعتين.
  2. تقطع الطماطم الى قطع متوسطة الحجم، توضع مع الثوم، الملح البحري وزيت جوز الهند على حرارة خفيفة ويغطى الجدر لمدة ٣٠ الى ٤٥ دقيقة مع التحريك المتقطع.
  3. ينظف المشروم ويقطع الى شرائح. يوضع على نار متوسطة مع باقي مقادير الايدام الى ان يتحمر المشروم.
  4. يُصف العيش الاسمر وفوقه المشروم وبالعافية.

وصفة شوربة العدس الاحمر والخضار:

المقادير:

٤ حبات كوسا كبيرة

٢ حبة جزر وسط

١ حبة طماطم كبيرة (ممكن تقشيرها بغمرها بماء مغلي)

نصف كوب عدس احمر منقوع لمدة ٨ ساعات اومبرعم

ملعقة صغيرة زيت جوز الهند

ملح حسب الرغبة

فلفل اسود حسب الرغبة

كمون ملعقتين صغيرتين

الطريقة:

  1. يغسل الخضار جيدا ويقطع الى مكعبات متوسطة الحجم.
  2. في وعاء الطهي نضع زيت جوز الهند مع الكوسا والجزر على نار متوسطة وممكن اضافة ملعقة من الماء إن احببنا.
  3. بعد ١٠-١٥ دقيقة يكون الخضار اقل صلابة فنقوم بإضافة قطع الطماطم، ونتركها لمدة ١٥دقيقة اخرى مع التحريك المتقطع.
  4. عندما نلاحظ أن الخلطة بدأت بالتجانس نضيف العدس وكوبين من الماء الدافئ والبهارات.
  5. بعد ١٠ دقائق يمكن تغيير الحرارة الى درجة خفيفة وتركها تطهى لمدة ٤٥ دقيقة أو أقل على حسب الحرارة المستخدمة مع التحريك المتقطع.
  6. عند تغير كثافة الشوربة نقوم بسكبها في الخلاط وخلطها الى أن تصبح بحالة الشوربة.
  7. ممكن إعادة تسخينها واضافة البقدونس المفروم أو ملعقة من عصيرالليمون على حسب الذوق وبالعافية

*معلومة مفيدة: يفضل الطبخ في ثلاثة انواع من اواني الطبخ: الزجاج، الفخار، الفولاذ المقاوم للصدأ وهو الأكثر استخداما(stainless steel).

وصفة كرات الخضار المشوية:

المقادير:

٤ حبات بطاطا كبيرة

١ فلفل احمر بارد مقطع الى مكعبات صغيرة

١ فلفل اخضر بارد مقطع الى مكعبات صغيرة

١ حبة جزر صغيرة مقطعة الى مكعبات صغيرة

ربع كوب كزبرة خضراء مفرومة

ملعقتان من اوراق الطرخون الطازج (نوع من أنواع الزعتر)

ملعقة زيت جوز الهند

ملح بحري حسب الرغبة

فلفل اسود حسب الرغبة

ملعقة صغيرة كمون

نصف ملعقة صغيرة بابريكا

الطريقة:

  1. تغسل وتشوى البطاطا في الفرن.
  2. يقطع الخضار الى مكعبات صغيرة وتفرم الكزبرة الخضراء.
  3. تقشر البطاطا وتهرس ثم يضاف اليها الخضار والورقيات والبهارات وزيت جوز الهند.
  4. تكور وتوضع في صينية فرن.
  5. يتم تسخين الفرن قبل وضع الكرات فيه، يكون الفرن على حرارة ١٥٠ درجة.
  6. بعد ٢٠-٣٠ دقيقة تكون قد جهزت الكرات ويمكن تناولها مع أنواع كثيرة من الصلصات منها: صلصة الطماطم، صلصة الفلفل البارد المشوي وأيضا مع صلصة طحينة السمسم الكامل وبالف صحة وعافية.

اخترنا لك