Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خاص اليقظة- الفنانة هالة هادي توضح: طلبت موعداً من الكبيرة سميرة توفيق… ولم ألقَ جواباً!

الفنانة هالة هادي

ندى أيوب – بيروت

بعد الجدل الذي أثارته الفنانة الأردنية هالة هادي، بإعادة تسجيل أغنية ” ما اقدر أقولك” وتصويرها، والانتقادات التي طاولتها، لأنها لم تطلب الإذن من الفنانة الكبيرة سميرة توفيق، التي غنتها في الستينات… أوضحت الفنانة هالة هادي في حوار خاص لليقظة، أنها طلبت موعداً تكراراً ومراراً من السيدة توفيق، لكن لم توفّق، وأرسلت لنا رسائل “الواتس اب” التي تؤكد ذلك:

“أنا لسه ناطرة الوعد”، وفي رسالة ثانية: ” كيفك شو اخبارك، انت موجودة في بيروت؟ يا حبيبتي لما تكوني فاضية ابعتيلي ماسيتج”،  وفي الرسالة الثالثة: ” مرحبا، كيفك حبيبتي، يا رب تكونوا بخير. لسه ناطرة الموعد من رأس السنة، ما بعرف إذا خبرتي الست سميرة اني جاية اشوفها”…

جاء ردّ هالة على سؤال عَتَبٍ طرحته عليها: لماذا لم تطلبي إذن الفنانة الكبيرة سميرة توفيق لإعادة تسجيل أغنية لها؟؟!

وتابعت قائلة:

أحبّ السيدة سميرة توفيق وأحترمها وأقدّرها كثيراً، لأنها أول من غنى الفولكلورالأردني، وكنت أتمنى زيارتها، لكن لم يردوا على طلبي! ومن ناحية أخرى، فإن أغنية ” ما اقدر أقولك”، من التراث الأردني، غناها الفنان الأردني فهد النجار، هو أول من غناها، وغنى أغنية “يا ريتني طير لاطير حواليك”، قبل الموسيقار فريد الأطرش، في أوائل الأربعينات، لكن نجومية فريد شهرتها أكثر، وفي نفس الفترة تقريباً، غنى “ما اقدر أقولك”.

* ما الذي جعلك ” تنبشين” هذه الأغنية بالذات؟

– طُلِب مني إعادة تسجيل وإحياء أغنيات من التراث الأردني، من قِبَل جهات رسمية رفيعة في المملكة الأردنية الهاشمية، واخترت هذه الأغنية بالذات، لأنني كنت أغنيها في الحفلات المدرسية منذ الطفولة، وكنت أحبّ صوت فهد النجار، الذي تعرّفت عليه في أواخر سني حياته، عندما كان يزور الإذاعة الأردنية، وغنيتها كثيراً في الحفلات والمهرجانات.

* ألا تخافين من المقارنة، كون الأغنية قُدِّمَت بصوت الفنانة الكبيرة سميرة توفيق والفنان الكبير فهد النجار؟

لم أخَف لأنني غنيتها على طريقتي، متأثِّرةً بأسلوب فهد النجار.

بعد هذا الحوار مع الفنانة الأردنية هالة هادي، والجدل الذي أثارته إعادة تسجيل الأغنية، فإن أهم ما في الأمر أننا اضطررنا للبحث عنها وسماعها بصوت النجار وصوت توفيق وصوت هالة هادي، والحقّ يقال إن كلاً منهم أداها بطريقته الجميلة وبصوته، وكسبنا نحن سماع أغنية جميلة من الزمن الجميل!

اخترنا لك