المهندسة حنان القطان: الكتابة سر الشباب ومفعولها

حنان القطان

حسين الصيدلي بعدسة مُناي التقي حاور المهندسة حنان القطان والتي صدر لها أول مولود في عالم الكتابة تحت اسم خربشات أميرة كانون الثاني, القطان صارحتنا بكل عفوية عن حبها وعشقها للكتابة وعن أهدافها ورسالتها كما حدثتنا عن دورها كمهندسة مدنية في تخصص نادر ووحيد  في الكويت والشرق والأوسط، فإلى هذا اللقاء الشيق الذي خصت به الــ “اليقظة”..

– كيف تعرفين بنفسك؟

ابنة وسطى لأسرة كبيرة, كنت طفلة فائقة الذكاء, شغوفة بالعلم والرسم وكل أفراد أسرتي يعلمون أين أكون في أثناء العطل المدرسية، كنت أقضي يومي بطوله في قراءة الروايات بشغف مجنون، وأنا كذلك أم لثلاثة ملائكة، نصفي المهني يعمل مهندسا ونصفي العاطفي يعمل كاتبا.

كتابة متأخرة

– متى كانت بداياتك مع الكتابة؟

أعترف بأنني بدأت في الكتابة متأخرة، لأني لم أوثق كتاباتي في السابق، لكن مع تشجيع ودعم من حولي، قررت توثيقها ونشرها للكل، وبدايتي كانت منذ شهور قليلة، وأطلقت على كتاباتي اسم خربشاتي.

– هل كتاباتك تسير على لون واحد من الكتابة أم أن هناك ألوانا متعددة؟

لكتاباتي ألوان عدة، أحب التنويع والتفرد والتميز وأعتبره تحديا لي، كتاباتي تتحدث عن الحب بكل أنواعه، الحب بين الرجل والمرأة وحب الأم لولدها، حب الله ورسوله، وكذلك أحب كتابة المشاهد لتكون كقصة قصيرة لإثراء القراء، وكل المشاهد هي حقيقية وقد حدثت في الواقع ولها مغزى وعبرة، كما أكتب أيضا عن كل المشاعر الإنسانية كذلك، فليس لي مسار ولا مدى محدد للكتابة.

– ما ظروف أول نص في عالم الكتابة؟

ظروف أول نص لي، أتذكر أنني كنت على شاطئ البحر وعندما غادرت كتبت أول خربشة لي ومن حينها لم أستطع التوقف عن الكتابة.

– إصدارك الأول، هلا حدثتنا عنه بعض الشيء؟

خربشات أميرة كانون الثاني، هو كتابي الأول، أسميته بهذا الاسم لأني ولدت في ذات الشهر، والكتاب مزيج من الرومانسية والغزل والحب بكل أنواعه، ويتحدث عن المشاعر الإنسانية من خيانة وكذب، وبه مشاهد معبرة أعتبرها كقصص قصيرة لها مغزى وعبرة.

طريقة مبتكرة

– هل واجهتك صعوبات كونه الكتاب الأول؟

واجهت صعوبة في كيفية تصميم الكتاب بطريقة مبتكرة ومختلفة عن المعتاد.

– ما مدى العلاقة بينك وبين ما نقرأه في نصوصك؟

خربشاتي تعبر عني بشكل خاص وعن كل امرأة  بشكل عام.

– من بين النصوص التي كتبتها، أيها شعرت أنك بين أسطرها؟

خربشاتي تعبر عني وعن صديقتي وأختي وجارتي وكل امرأة، وكلهم بمثابة أبناء لي، وكل خربشة لها لذة خاصة، لذا لا أحب تمييز أي خربشة عن أخرى.

– عندما تكتبين نصا ما الدور الذي تجسدينه به؟

أجسد دور البطولة دائما في خربشاتي.

– هل تتعاملين مع اللغة بوصفها وقفا أزليا لا يجوز التصرف به، أم أنها أداة تعبير وتبادل معرفة؟

اللغة العربية الفصحى أعذب لغة على الإطلاق، أعشق الإبحار بالفصحى بلا حدود فهي أجمل لغة للتعبير والوصف.

– هل قيل لك يوما ما أن نصوصك سيئة؟

أبدا، الخربشات نشرتها في برنامج الانستغرام قبل نشرها في الكتاب، ولولا عبارات الإطراء وشغف القراء لكتاباتي، لا أظن أن كتابي كان سيرى النور أبدا.

– هل تعرضت لهجوم أو انتقاد عند صدور كتابك، وماذا كانت ردة فعلك؟

بالعكس، الأصداء إيجابية جدا إلى الآن والحمد لله، حتى عندما كتبت (فارسي) توقعت هجوما قويا من الرجال، لكنني فوجئت بترحيب وإطراء الأغلبية، علما أنني أقبل بالنقد البناء في المستقبل برحابة صدر إن وجد.

– لمن تقرأ حنان وبمن تتأثر شعريا ونثريا؟

أنا عاشقة أبدية للعبقري الراحل نزار قباني، وأقرأ بشغف للدكتورة الشاعرة سعاد الصباح ولها قصيدة أعشقها وهي قصيدة يقولون، كما أقرأ أي كتاب يحمل اسم الكاتبة أحلام مستغانمي وتعجبني روايات الكاتبة أثير النشمي.

– ما الهدف الرئيسي من ممارستك لفعل الكتابة وهل تعد الشهرة أحد الأهداف التي دفعتك للكتابة؟

الكتابة هي متنفسي، الكتابة هي سر الشباب والنضارة برأيي، مفعولها يضاهي إبر البوتكس والكولاجين، ولا أنكر أن الشهرة شيء جميل ولكن نظرات وكلمات الناس المحبة بالنسبة لي أجمل، بصراحة الشهرة والمردود المالي هما آخر اهتماماتي، لطالما عشقت الحياة ببساطة ومن دون ماكياج ودون تأنق ودون تعقيدات.

لذة السعادة

– الحزن، السعادة، اليأس، والفراق، أشياء تمر بنا، ماذا تعني لك؟

لن أشعر بلذة السعادة إن لم يسبقها حزن، والفراق شيء محزن ومؤلم لكن الأغلبية يكتشفون لاحقا بأن الفراق كان أفضل لهم، واليأس أبدا لم يكن صديقي وحين يطرق بابي، أتجاهله دائما.

– هل تؤمنين بمقولة الوحي الكتابي؟

أؤمن بها بالفعل، فقد ذكرت في كتابي بأنه عندما أنثر كلماتي، يسكنني شبح مجهول، يفرغ مخزون حروفه بصفحاتي، ويرحل، هكذا خلقت خربشاتي، وبالفعل هذا ما يحدث لي بالضبط.

حدثينا عن نفسك، مواهبك، طموحاتك، رسالتك في الحياة؟

بعيدا عن الكتابة وعن عملي كمهندسة،  فأنا أحب السفر والتصوير والرسم وركوب الخيل والطبخ، جل ما أطمح له، هو أن لا يجف نبع حروفي وأن أصدر كتبا وإصدارات أخرى، وأن أسعد أحدا ما بكلماتي ، هذه قمة طموحي، رسالتي واضحة من بين سطور خربشاتي، أتمنى أن تكون المرأة أكثر قوة وصلابة، أكثر إيمانا بذاتها ومواهبها، أتمنى لها أولا أن تحب نفسها وأن تعتني بكيانها،  وثانيا أن  تهب حبا صحيا  لرجل صحيح وجدير بها.

 

– ما هي طبيعة عملك؟

أنا مهندسة مدنية، متخصصة في مجال نادر في الكويت والشرق الأوسط، أعمل كرئيسة قسم للملاجئ في الإدارة العامة  للدفاع المدني، في الحقيقة أنا المهندسة الوحيدة في الكويت التي تصمم وتعتمد الملاجئ المضادة لأسلحة الدمار الشامل ( كيميائي – نووي- بيولوجي والضربات الجوية).

– بين عملك وبين الكتابة  نرى اختلافا كليا..!!

لا توجد علاقة بين عملي كمهندسة وكوني كاتبة أبدا، في حياتي أحب التميز والتفرد، لذا اخترت تخصصا فريدا ونادرا، كما أنني أعشق التناقضات  والاختلافات والتحديات، في عملي أنا إنسانة أخرى، حازمة ودقيقة وصارمة جدا.

جرح رجل

– هل جرحت من الرجل؟

لا أظن أن هناك أنثى قد سلمت من جرح رجل.

-إذن هل نستطيع القول إن كتاباتك موجهة لفئة الرجال؟!

أغلب كتاباتي أهديها للمرأة، كيف تحب، كيف تغازل حبيبها، كيف تتصرف في حالة الوفاء وفي حالة الغدر، وكيف تغادر بكبرياء حين يساء معاملتها وحين يغدر بها، وهناك كتابات موجهة لكل القراء بوجه عام.

– يقول بعض النقاد إن رائحة الطبخ وأدوات الماكياج تفوح من كتابات المرأة. هل هذا صحيح؟

وأنا أقول إن عبق الحب وعبير الرومانسية هو عطر تفوح منه كتابات المرأة.

عادات شرقية

ـ المرأة العربية مظلومة من  المجتمع، القبيلة، الأسرة وفي بعض الدول العربية معدومة تماما، فلماذا كل  هذا  الظلم  بحق المرأة العربية؟

المرأة مظلومة بالفعل في المجتمعات العربية، أعتقد أن السبب هو لأن أغلب الرجال عنصريون لذكورتهم، كما أن بعض عاداتنا الشرقية خاطئة ومتعصبة لدرجة مضحكة مبكية بنفس الوقت، هذا ما أؤمن به، حتى لو أنكره أو رفضه البعض.

هل تعتقدين أن هناك حقوقا للمرأة في الكويت مهضومة؟ أم أن المرأة نالت ما يكفي من حقوق؟

الكويت بلد ديمقراطي وسباق في بعض القرارات، لكني أنتظر بشوق أن أرى المرأة الكويتية قاضية, أتمنى ذلك.

هل تفكر حنان  في الدخول إلى المعترك السياسي أو الدخول إلى قاعة عبدا لله السالم؟

أملك إحساسا مرهفا، كما أنني  صادقة جدا، لذا فإن مجلس الأمة لن يكون أبدا مكاني المفضل.

– لوكانت حنان القطان عضوا في المجلس ما هي أول ثلاثة قوانين ستعمل على تشريعها؟

أتمنى إجراء عمليات تجميل عاجلة لبعض القوانين المشوهة مثل قانون الأحوال الشخصية، وقانون الرعاية السكنية الخاص بالمطلقات، وأتمنى القضاء على الفساد والواسطة في تسييس وقتل مشاريع الدولة الإنمائية.

– ماذا يعني لك “خربشاتي” وبماذا تصفينه؟

خربشات أميرة كانون الثاني هو مولودي البكر وسيتبعه أشقاء له بإذن الله.

معلوماتك في سطور

الاسم: حنان القطان

العمل: مهندسة مدنية

الدراسة: بكالوريوس هندسة مدنية – جامعة الكويت

صفحة جديدة 1

اخترنا لك