Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب وأسرار السعادة

أسباب وأسرار السعادة

كتبت: سهام صالح

جميعنا يبحث عن السعادة، ونسعى إليها ونشتكي دوما بأن السعادة لا تطرق بابنا مع العلم بأن السعادة موجودة أمامنا وباستطاعتنا الحصول عليها لو عودنا أنفسنا التقيد والالتزام بهذه الخطوات:

هموم ومشاكل الحياة التي نقابلها في طريقنا كل يوم قد تقف عائقاً بيننا وبين سعادتنا التي نحلم بها ونتمناها لنا ولمن نحبّ. ولكي نتغلب عليها ونتجنّب أن تضعنا تحت ضغوطات لا قوة لنا عليها ولا نستطيع تحملها، نقدم لك اليوم نصائح للاستمتاع بحياة سعيدة..

  1- الرضا سرّ السعادة

من المهم أن نقوم بين الحين والآخر بتذكر نعم الله علينا، وحمده عليها، فذلك سيمنحنا طاقة جديدة نكمل بها حياتنا متجاهلين أي حزن ناتج عن المشاكل التي تواجهنا. فعندما تشعرين بأن الدنيا قد ضاقت عليك في لحظة ما، قومي بإحضار ورقة وقلم واكتبي عليها أسباب سعادتك وأسباب حزنك في خانتين منفصلتين. احتفظي بورقة السعادة وتخلّصي من ورقة الأشياء المحزنة بعد تمزيقها، فذلك سيساعدك على التخلص من المشاعر السلبية بداخلك.

2-  لا تتحسّري على الماضي

لا تنظري وراءك أبداً، فكل ما وقع في الماضي لم يعد موجودًا الآن، ركزي على حاضرك وحاولي من خلاله أن تقتنصي اللحظات السعيدة من بين هموم الحياة اليومية.

3- لا تخافي من المستقبل

الخوف من المستقبل هو أحد أهم أعداء الحياة، فهو شعور مرير ويمكن تجنبه إذا ما صدقنا أننا لا نملك من المستقبل سوى الإرادة والحلم والتخطيط ولا شيء آخر. فخططي لحياتك في حدود ما يدخل في دائرة علمك ويمكن أن يتحقّق، ولا تشغلي بالك بالمجهول لأنك ستصادفينه حتماً. ومن الممكن أن يكون أجمل مما كنت تتوقعين، ووقتها ستندمين كثيراً على الوقت الذي أضعته في الخوف وترقب الأشياء السيّئة.

4- أوقفي الأفكار المزعجة

توقفي عن التفكير بطريقة سلبية، فلا تقولي لا أستطيع فعل ذلك، بل اعقدي العزم على أن تنجزي مهامك وأنت متأكدة من أنك تجيدينها.

 5- تجنبي مشاعر الغيرة

تعدّ الغيرة من الآخرين من أكثر المشاعر التي تؤثّر على الإنسان بشكل سلبي بسبب ما يصاحبها من مشاعر كره وحسد وعدم تمني الخير للآخرين. لذلك تخلصي من غيرتك من أصدقائك فوراً، ولا تشغلي بالك بالجانب المشرق في حياة الآخرين لأنهم أيضاً يعانون من نقصان شيء آخر تمتلكينه أنت.

6- اسعدي بالأشياء الصغيرة

اقتنعي بما تملكين من أشياء، ودعي الأشياء الصغيرة تسعدك، كشراء قميصٍ جديد، أو اقتناء لون طلاء الأظافر الذي تحبينه، أو حتى الخروج مع إحدى صديقاتك، وجربي أن تشاهدي الفيلم الذي تفضلينه. فقط حاولي أن تتوقفي عن التفكير بالهموم والمشاكل أثناء كل ذلك، واسعدي بأي نشاط صغير أو جديد.

7- لا تبخلي بابتسامتك على الآخرين

السعادة في الحقيقة هي عدوى تنتقل من إنسان إلى آخر، لذلك احرصي على نقل ابتسامتك للآخرين، وسيعود ذلك عليك بطاقة إيجابية ستشعرين بها عندما يردون عليك بنفس الابتسامة، الكلمة الطيبة أيضاً تفيد خاصة في حالات التعصب والغضب.

8- كوني متسامحة

التسامح مع الآخرين يساعدك على التخلص من مشاعر الغضب بسهولة ويجعلك تتخطين الموقف وتنسين ما أزعجك سريعاً. هذا إلى جانب ما أثبتته العديد من الدراسات الطبية والتي أكدت على أن التسامح يعزز صحة القلب والأوعية الدموية لأنه يخلص الإنسان من الإجهاد العصبي الذي يتعرض له في أي موقف مزعج.

 

اخترنا لك