Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مدربة التنمية الذاتية حوراء دشتي والكاريزما الساحرة!

مدربة التنمية الذاتية حوراء دشتي

حاورتها: منار صبري

عدسة: ميلاد غالي

بداية ولأن مجلتنا توزع بالوطن العربي من أنت ضيفتنا؟

حوراء دشتي، اختصاصية اجتماعية، ومدرب أول في التنمية الذاتية ومهارات الحياة، ومختصة في مجال الكاريزما والإتيكيت وقانون الجذب ومهارات الإلقاء والعرض والتقديم، وموجه كوتشينج شخصي، وعضو في العديد من المعاهد والمراكز التدريبية وغيرها كشبكة سيدات الأعمال والمهنيات الكويتيات، وعضو لجنة التنمية المهنية والتدريب في جمعية الخدمة الاجتماعية.

ماذا درست؟

درست تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة الكويت، حيث عشقت العمل الاجتماعي منذ نعومة أظفاري، عندما كنت أتردد في مدرستي على مكتب الخدمة الاجتماعية لأشارك في فرق العمل الإرشادية والأنشطة والندوات الاجتماعية.

ما ذكرياتك عن فترة الدراسة في مرحلة الثانوية؟

ذكريات جميلة مع الأخصائيات الاجتماعيات في مدرستي آنذاك، واللاتي أصبحن فيما بعد صديقات حميمات لي، تربطني معهن علاقة جميلة إلى الآن، وأتوجه إليهن بفائق التقدير وعظيم الامتنان لما أنا فيه اليوم بفضلهن بعد الله عز وجل.

لماذا ضيفتي الكريمة؟

لأنهن سر محبتي وانجذابي لهذه المهنة التي وجدت نفسي فيها اقتداء بهن، ولا أنسى أيضا أساتذتي بكلية العلوم الاجتماعية والتي تربطني بهم علاقة وثيقة وتواصل ومحبة إلى اليوم.

بداية جميلة

ماذا عن مجلس الطالبات؟

لقد رشحت نفسي فيه خلال الانتخابات المدرسية في الصف الرابع الثانوي، ولله الحمد كانت بداية جميلة لي في هذا المشوار، وكنت مجتهدة جدا، وتم تكريمي من قبل المنطقة التعليمية لإصداري عدة نشرات ومجلات علمية تعليمية إن صح التعبير، تهم فئة المراهقات والبنات اللاتي من نفس سني آنذاك.

متى بدأت مساعدة الآخرين والقيام بدور الأخصائية الاجتماعية؟

منذ أن زاولت عملي كباحثة اجتماعية في جامعة الكويت أثناء التدريب الميداني ولمدة ثلاثة فصول دراسية متتالية، تدربت فيها في عدة مراكز تابعة لوزارة الشؤون والعمل.

إلى أي المراكز ذهبت؟

كانت البداية في دار المسنين، ثم دور التأهيل نساء وأطفال، وفي الأخير في مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين، حيث كنت أقوم بمتابعة ثلاث حالات في كل مرة، وأصبحت بذلك المسؤولة عن دراسة حالاتهم، ومن ثم وضع خطة لتقييمهم وتقويمهم وإعطاء الملاحظات والتوجيهات اللازمة التي يحتاجونها خلال فترة دوامي في هذه المراكز.

الكاريزما

تخصصت في الكاريزما.. فما هي تفصيلا؟

كتعريف عام هي: هبة إلهية تتمثل في الجاذبية الكبيرة أو سحر الشخصية أو الحضور الطاغي لشخص ما يتمتع بصفات أو سمات غير عادية ولافتة تجعله مختلفا عن غيره وله قدرات خاصة خارقة للعادة.

وكيف تظهر ملامحها؟

قد تبرز هذه الصفات فيه جسمانيا أو عقليا أو انفعاليا، وتشكل له قوة، وتكسبه مهارات تحفيزية يتقنها ويؤثر بها على الآخرين، وهي إما أن تكون فطرية تولد مع الشخص أو مكتسبة يمكن أن يمتلكها إذا أراد ذلك.

جميل.. كيف نمتلك كاريزما ساحرة؟

ببساطة أستطيع أن أقول إنها خلطة سحرية تجمع بين العديد من الفنون والمفاتيح والأسرار في الشخصية.

حدثينا عنها ضيفتي؟

سأوجزها لك وأشير لأبرزها على قدر الإمكان، فالشخص الكاريزمي يجب أن يكون اجتماعيا جدا وودودا ومحبوبا من الناس، إذ لا كاريزما بدون جمهور، كذلك عليه أن يثقف نفسه قدر الإمكان، ويكون ذا مستوى عالٍ من العلم والخبرة في مجاله على الأقل.

وماذا أيضا؟

أن يكون سريع البديهة، ويمتلك من الحدس والفراسة ومهارات التواصل ما يمكنه من التكيف والتوافق مع جميع أنواع وأنماط الشخصيات، أيضا أن يكون قادرا على الإقناع والقيادة الإيجابية ليكتسب ثقة الناس واحترامهم وولاءهم.

هل من سمات شخصية يحتاجها؟

نعم، فمن المهم جدا أن يتفرد بشخصيته ويعرف نفسه ويتقبلها ويطورها، ويكون صادقا مع ذاته تلقائيا طبيعيا غير متصنع.

وأي المناهج التي عليه اتباعها؟

عليه أن ينتهج المرونة والتوافق في تعاملاته، وألا يغيب عنه استخدام السحر الحلال، وأن يزاوله باستمرار ليأسر به قلوب الناس ويقتحمها بدون استئذان.

عذرا ضيفتي.. ماذا تقصدين بالسحر الحلال؟

إنها الابتسامة.. فهي ذات مفعول عظيم رغم أنها لا تكلف شيئا، وهناك أيضا اللباقة والخطابة والقدرة على الإصغاء والإدراك والتفاؤل، والأهم من هذا كله والتي تعد بمثابة المحرك الرئيسي لمن يريد أن يمتلك الكاريزما الساحرة حقا الثقة بالنفس التي أختم بها هذه الباقة.

الإتيكيت

ماذا عن أصول الإتيكيت؟ وأهم عشر خطوات فيه؟

الإتيكيت كله بأصوله بآدابه بفنونه يتمثل في ديننا الإسلامي، ومدرسة سيد البشرية وسيد الخلق محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

عليه الصلاة والسلام.. اشرحي لنا؟

الإتيكيت يدخل في جميع نواحي الحياة، ولا يمكن حصره حقيقة في عشر نقاط على اعتبار أننا عندما نتعلم الإتيكيت فسيكون بمثابة ميزان أو محكم لسلوكياتنا وتصرفاتنا وتعاملاتنا مع الغير، فهو ينظم العلاقة بين الشخص وبين المحيطين به.

كيف ذلك؟

لأن أي تصرف أو سلوك قد يعطي صورة عن ذاتك جيدة أو سيئة، والمعرفة بالإتيكيت تحميك من أي إساءة في أي مكان، باختصار على الإنسان التفكير جيدا قبل أن يتصرف أو يتلفظ بكلمة ليسلك الطريق الصحيح، وأن يلقى الأجوبة عن أسئلة في داخله مثل: ماذا أقول؟ لمن أقول؟ كيف أقول؟ وهل أقول أم لا؟

لذا أنصح من يريد إتقان الإتيكيت في حديثه على سبيل المثال أن يتمهل ثانيتين قبل التلفظ بكلمة إذا كان وسط حديث مهم مع شخص آخر وهكذا.

هل الإتيكيت للطبقة الراقية مختلف عن العامة من الشعب؟

يجب أن نفرق بين الإتيكيت الذي نحتاج أن نمارسه في حياتنا اليومية مع العامة، وبين البروتوكول الدولي الذي يختلف قليلا عنه، ففي المحافل والمراسم وتنظيم المجالس أو الاجتماعات على مستوى الحكومات مثلا وبوجود شخصيات مرموقة يجزم على أنها من طبقات راقية سنتخطى الإتيكيت المتعارف عليه بين الناس صعودا إلى ما يسمى بالبروتوكول.

وما الفارق بينهما؟

البروتوكول أعلى درجة من الإتيكيت، لأنه يعد “إتيكيت” خاصا بقواعد الدبلوماسية وشؤون الدول، ويتعدى ذلك إلى تحديد وتخصيص مجموعة من التوجيهات أو الإجراءات أو المجاملات الراسخة التي يجب أن تراعى كإظهار للاحترام المناسب لرجالات الدولة، ومظهر من مظاهر التحضر والرقي التي تسهل العيش والعمل معا وفق ما يتناسب مع الذوق الاجتماعي العام وهذه الطبقات.

فن الإلقاء

هل أنت من هواة إلقاء الخطب والكلمات في المحافل؟

نعم، كنت وما زلت أعشق التحدث والإلقاء والخطابة، فمنذ أيام المدرسة وأنا ألتحق بالإذاعة المدرسية، وما زلت أختار الظهور غالبا للوقوف بين جموع الناس، وإشباع الشغف الذي ينتابني لأقدم كلمة أو أفتتح أمسية أو أكون عريفة لاجتماع.

كيف يمكن لنا إلقاء كلمة بدون أخطاء؟

نستطيع إلقاء آلاف الكلمات بدون أخطاء، ولكن ماذا لو أخطأنا؟ هنا السؤال الأهم، ففن الإلقاء يعتمد بالدرجة الأولى على الاستقرار والارتياح والشعور بالطمأنينة، والتوكل على الله أثناء الإلقاء، لم نسمع أن أحدا ولد خطيبا فصعد المنبر فور خروجه من بطن أمه، وما وصل الخطباء إلى ما وصلوا إليه إلا من خلال التدريب والتمرين والأخذ بعدة مهارات.

والأخطاء التي نراها دوما؟

من الطبيعي جدا التعرض لمواقف محرجة وأخطاء وزلات ومواقف تكاد تكون مضحكة في البداية، لكن الأهم عدم التراجع والاستمرار والإصرار لنصل إلى المستوى المرجو.

ما أهم أسباب نجاح الإلقاء؟

الإعداد الجيد والتحضير المسبق والإلمام بالمحتوى. وهذا يعتمد على قدر علم الشخص ذاته، وثقافته واطلاعه ومن ثم عليه أن ينفصل عما يخيفه كالتخيلات والتوقعات التي من شأنها أن تثبط عزيمته كخوفه من النقد مثلا، وأن يركز بإيجابية وإقدام لما يرغب في الوصول إليه، وعليه أن يتخيل نجاحه ومتعته التي سيحصل عليها بعد انتهائه من الإلقاء بشكل جيد، وكذلك أن يجذب إليه رضا الجمهور عما يقدم من خلال أفكاره أولا، ومن ثم اجتهاده في طرحه وثقته بنفسه ومعرفته لنقاط قوته وميزاته وقدراته.

 مهارات التواصل

هل يمكن لأي شخص امتلاك مهارات الارتجال؟

مع التدريب والممارسة والخبرة يتيسر الأمر ليصبح بمتناول من يرغب في التميز وإثبات نفسه ومهاراته، ونحن نمارس الارتجال في نوادي التوستماسترز المتخصصة في تنمية وتطوير مهارات التواصل والقيادة لمنتسبيها من خلال الاجتماعات الأسبوعية أو الشهرية التي يمارس فيها الأعضاء العديد من الأدوار والمهارات المهمة.

ما هذه المهارات؟

الإنصات وإبداء الرأي وإدارة الوقت والتخطيط والتنظيم بإعداد الخطب المسبقة، وتحفيز وإرشاد الأعضاء من خلال التقييم وإعطاء الملاحظات، ويتم ذلك كله وفق تطبيقات عملية تهتم بإتقان استخدام لغة الجسم، والتنويع في نبرات الصوت، واستخدام الوسائل المرئية بعض الأحيان، وقوة الإقناع بلفت انتباه الحضور من خلال التمثيل أو لعب الأدوار والارتجال على المنصة.

ما مشروعك الخاص بحقيبة التدريب؟ وكيف أدرجته بحقوق الملكية الفكرية؟

حصلت ولله الحمد على حقوق ملكية فكرية من جامعة القاهرة تم فيها توثيق برنامج الكاريزما “الجاذبية الشخصية” التدريبي الذي قمت بإعداده، وإضافة العديد من المحاور عليه وفق رؤيتي وقراءاتي واجتهادي الشخصي، وتم انتسابي كعضو بالاتحاد العربي لحماية الملكية الفكرية.

المحررة: انتظروني قرائي في الجزء الثاني مع ضيفتي مدربة التنمية الذاتية حوراء دشتي، لتتعرفوا على طرق التعامل مع البخيل، وروشتة النجاح في الحياة، وكيف نعالج الاكتئاب والانطواء، وكيف نمتلك السعادة والتفاؤل فلا تدعوه يفوتكم.

اخترنا لك