Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغذية حوراء حايك: خسارة الوزن لا تعني الحرمان من الطعام

أخصائية التغذية حوراء حايك

في هذا اللقاء سوف نسلط الضوء على الأخطاء التي يمكن أن تقع من خلال الخطة الصحية التي نضعها للوصول لوزن مثالي أو اتباع لايف ستايل صحي healthy life style يساهم في وضع نظام حياة متوازن، وأسلوب يعكس تصرفات وخيارات سلوكية غذائية. تفاصيل كثيرة نتعرف عليها مع أخصائية التغذية حوراء حايك.

  • كيف يحسب الإنسان السعرات الحرارية في طعامه وشرابه؟

إن حساب السعرات الحرارية يجعل الإنسان في حالة مراقبة دائمة لما يدخل معدته، ويعتبره البعض بلا فائدة أو يتهرب منه منعا للاكتئاب وهذا خطأ بالطبع. علينا البدء بحساب الأطعمة التي نتناولها باستمرار وحفظها، ومن الممكن استخدام آلة تحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا. كما يجب أن نتعلم قراءة المعلومات الغذائية لكل ما نشتريه ونتناوله. ويفيد أيضا معرفة حجم الحصة الغذائية لمجموعات الطعام وما تنتجه من سعرات فالجرام الواحد من النشويات (كالخبز أو البطاطا أو الأرز..) يعطي 4 سعرات حرارية, والجرام الواحد من البروتين (اللحم أو الدجاج أو البيض..) يعطي أيضا 4 سعرات حرارية, أما الجرام الواحد من الدهون (الزيت أو السمن أو الأفوكادو..) فيعطي 9 سعرات حرارية.

  •  اعتقاد الناس بأن الطعام الصحي خفيف ولا يشبع ما صحة هذا الاعتقاد برأيك؟

الطعام الصحي خفيف نعم لكنه مشبع لأن أغلبه كالسلطات والحبوب الكاملة غني بالألياف التي تملأ المعدة وتجعلنا نتناول كمية أقل خلال الوجبة.

  • بالنسبة للطعام الصحي وغير الصحي من وجهة نظرك أيهما يشبع أكثر؟

كلاهما من الممكن أن يشبع لكن هناك فرقا بين أن نتناول طعاما صحيا غنيا بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل الشوفان والبيض والخضار والفواكه يجعلنا نشعر بالشبع لمدة طويلة وبالتالي نستهلك كمية أقل منه, وبين أن نتناول طعاما غير صحي غني بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية العالية مثل الخبز الأبيض والمقليات والحلويات التي ترفع الأنسولين في الدم ما يجعلنا نشعر بالجوع بعد حوالي ساعتين وبالتالي نستهلاك كميات أكبر منه.

الدورة الدموية

  • نشعر دائماً بعد تناول وجبة دسمة بأن المعدة امتلأت وأننا نرغب بالنوم ونشعر بالنعاس والخمول لماذا؟

إن الشعور بالكسل والنعاس والخمول بعد تناول وجبة دسمة يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات, حيث تسحب المعدة كل الطاقة لهضم هذه المواد فيقل وصول الدورة الدموية إلى المخ.

  • عندما نتناول طعاما صحيا مثل الخبز الأسمر أو التفاح مثلاً أو حتى الزبادي الذي يكون خاليا من الدهون نشعر أن المعدة لا تزال خفيفة حتى لو أكلنا الكثير منه ما السبب برأيك؟

لأنه بعكس الطعام غير الصحي، فالطعام الصحي قليل الدهون وعملية هضمه وحرقه في المعدة تكون أفضل وأسرع لهذا مهما أكلنا منه نشعر بأن معدتنا مرتاحة وغير منتفخة.

  • لك أن تخبرينا عن أمثلة ونماذج نأكلها دائماً وبها سعرات حرارية مرتفعة جداً؟

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن ومنها ما نستخف به كالعصائر والصودا، حيث يحتوي الكوب منها على حوالي 180 سعرة حرارية بالإضافة إلى المعجنات، الوجبات السريعة، الآيس كريم، المقالي، الكيك، المكسرات – رغم فوائدها للقلب والكوليسترول – الأجبان كاملة الدسم وصلصات السلطة.

  • بالمقابل نريد أمثلة منك عن أطعمة أو مشروبات سعراتها الحرارية منخفظة ولكن لا يعلمها الكثير من الناس؟

حتى الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية يجب أن نتناولها بكميات معتدلة وإلا سينتهي بنا الأمر أيضا إلى زيادة الوزن, من هذه المأكولات الترمس، الكيوي، البطاطا الحلوة، الشوفان، الخضراوات الورقية ، ورقائق الذرة.

خسارة الوزن

  • كيف لنا أن نخسر وزناً دون حرمان أنفسنا من الأكل؟

إن خسارة الوزن لا تعني أن نحرم أنفسنا من الطعام وكأننا نعاقب أجسامنا, بالعكس نحن نحاول إنقاص الوزن لصحة أجسامنا. علينا فقط أن نتجنب المأكولات عالية السعرات الحرارية والدهون المشبعة ونأكل ما نشتهي لكن بكميات معتدلة. لا بأس بأن نأكل القليل من الآيس كريم أو وجبة سريعة مرة كل أسبوعين مثلا حتى لا تحدث ردة فعل عكسية عند وقوف الوزن ونقوم بتناول كل أصناف الطعام بكميات كبيرة جدا.

اطعمة صحية

  • ما أنواع الطعام والشراب التي تعتبر مصدراً جيداً للماء؟

معظم الخضراوات والفواكه غنية بالماء، وهناك أنواع منها كالخس والخيار والبطيخ والجريب فروت والطماطم والبروكولي تصل نسبة الماء فيها إلى أكثر من 90 %. إن أجسامنا بحاجة إلى مثل هذه الأطعمة لتجنب الجفاف والإمساك، ناهيك عن أهمية شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء الصافي يوميا. بالإضافة إلى ذلك فإن الشوربة والروب أيضا يعتبران مصدرين جيدين للماء.

  • ما المقصود بكلمة لايف ستايل صحي؟

لايف ستايل صحي يشمل مجموعة من الخطوات التي تؤدي إلى نظام حياة متوازن، وهو عبارة عن أسلوب عيش يعكس تصرفات وخيارات سلوكية غذائية واجتماعية ونفسية تهدف إلى الوصول إلى جسم بعيد عن الأمراض وصحة راقية.

خبراء التغذية

  • هل بإمكان أي شخص أن يعمل له لايف ستايل صحي دون أن يلجأ لخبراء التغذية؟

يحاول بعض الأشخاص الوصول إلى لايف ستايل صحي بمجهودهم الخاص إلا أنهم قد يغفلون إحدى الخطوات التي قد تساعدهم للوصول إلى هدفهم المرجو. خبراء التغذية يساعدونهم في تقديم النصائح والإرشادات والأنظمة الغذائية المناسبة للوصول إلى اللايف ستايل الصحي بعد تشخيص حالة كل فرد. ولتحقيق أفضل النتائج هناك فريق مكون من أطباء، خبراء تغذية، أخصائيين اجتماعيين ومدربين رياضيين.

  • هناك من يريد أن يكون عنده لايف ستايل صحي ولكن يجد صعوبة بتحقيق هذا برأيك ما الأسباب التي تمنعه من تحقيق مطلبه؟

هناك عدة عوامل تعيق تحقيق نمط حياة صحي منها ما هو فردي شخصي ومنها ما هو اجتماعي خارجي. من هذه العوامل..

أولا: الإرادة

تعتبر من أصعب المعيقات. علينا أن نتذكر دائما عند اختيار أكل غير صحي بأن هدفنا المرجو لن يتحقق. يجب أن نضع خطة تبدأ في وقت محدد لفترة معينة ونجهز خلالها الأكل الصحي الذي نحتاجه حتى لا نضطر إلى طلب أطعمة من الخارج تخرب علينا خطتنا.

ثانيا: المعرفة

علينا أن نثقف أنفسنا بأصناف الأكل الصحي، طريقة الطبخ، النشاطات الرياضية وغيرها من المعلومات التي تساعدنا في تحقيق هدفنا، لأن قلة المعرفة قد تدفعنا إلى سلوك خطوات تقف حاجزا في الوصول إلى لايف ستايل صحي.

ثالثا: الحياة الاجتماعية

كثيرة هي المغريات التي نواجهها خاصة أوقات المناسبات والزيارات العائلية. حتى لا نقع في الإحراج يجب أن نتناول وجبتنا في البيت، وأن نجامل الناس الحاضرين بكميات صغيرة جدا من بعض أصناف الطعام المتواجدة.

نمط حياة صحي

  • هل هناك نظام أو خطة يمكن أن أتبعها لكي أصل إلى نمط حياة صحي سواء من ناحية التغذية أو حتى ممارسة الرياضة؟

كما تحدثنا سابقا يشمل اللايف ستايل الصحي عدة خطوات متكاملة منها..

أولا: التغذية

علينا أن ننتبه إلى نوعية الطعام الذي نتناوله، وإضافة إلى كون الطعام صحيا (تقليل الدهون والسكريات – الإكثار من الفواكه والسلطات – الإكثار من شرب الماء) يجب أن يكون أيضا بكميات معتدلة. فالإفراط في تناول الطعام حتى لو كان صحيا يؤدي إلى زيادة الوزن. من المهم كذلك تقسيم أوقات الطعام بطريقة متناسقة موزعة على ساعات النهار. لا يجب إهمال وجبة الإفطار أبدا حتى لا نضطر إلى تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة، وأن نتوقف عن تناول الأكل قبل النوم بثلاث ساعات.

ثانيا: النشاط الرياضي

ضرورة ممارسة الرياضة حتى لو كانت على الأقل 30 دقيقة يوميا لزيادة نسبة الحرق في الجسم، وتفادي مستويات الكوليسترول العالية، وتنظيم عمل القلب والكبد، وتنظيم مستويات السكر والضغط والتنعم بجسم صحي خفيف. هناك أمور سهلة يمكن ممارستها في البيت كالقفز على الحبل – الرقص – أجهزة المشي – سى ديهات رياضة الأيروبيك حتى لا يكون لدينا حجة في صعوبة ممارسة النشاط الرياضي خارجا.

ثالثا: الإقلاع عن التدخين

التدخين يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم – ضيق في التنفس -عدم اشتهاء تناول الأطعمة الصحية بالإضافة إلى الأمراض المزمنة كالضغط والسرطان.

رابعا: تنظيم ساعات النوم

أثبتت الدراسات أن التقليل من ساعات النوم ليلا عن 7 ساعات يؤدي إلى زيادة الوزن والسبب في ذلك أن الجسم يفرز المزيد من هرمون “الغريلين” والقليل من هرمون “الليبتين” ما يؤدي إلى انخفاض نسبة الحرق بالجسم فيقل النشاط اليومي خلال النهار ويزيد الشعور بالكسل والخمول.

خامسا: الحالة الاجتماعية والنفسية

يتحكم المزاج في طريقة أكل الكثير من الأشخاص سواء حالة الفرح والسعادة أو الاكتئاب والحزن، وسواء أيضا في زيادة أو إنقاص الطعام. علينا أن نفكر في تناول الوجبة بعيدا عن ضغوطات الحياة الاجتماعية وعن الحالة النفسية التي نحن فيها حتى لا تؤثر سلبا على نظام حياتنا الصحي والغذائي.

نصائح للشباب

  • ما الأشياء التي تنصحين الشباب بالابتعاد عنها للالتزام بخطتهم أو نظامهم للحصول على نمط حياة صحي؟

يجب أن يبتعدوا عن المأكولات الدسمة عالية المحتوى من الدهون المشبعة والسكريات كالوجبات السريعة والجاهزة والحلويات لتجنب الكسل والخمول وقلة النشاط – الإقلاع عن التدخين – الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة – تجنب زيادة الوزن.

  • هناك أفكار خاطئة يقع فيها البعض متعلقة بعمل الريجيم أو حتى بطريقة الحصول على القوام المثالي فما أكثر الأخطاء التي يقعون بها؟

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص عند اتباع نظام إنقاص الوزن خاصة في مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة الشباب هي الأنظمة القاسية التي يتبعونها للحصول على نتائج سريعة كأن يأكلوا وجبة واحدة فقط، أو أن يتناولوا حبوب التخسيس والمسهلات، أو الأنظمة التي تعتمد على نوع أو نوعين من الطعام فقط طوال اليوم وغيرها. هذه الأنظمة عزيزي الشاب أو الفتاة قد تحقق لك النزول السريع لكنها بالمقابل تؤدي إلى مشاكل صحية أنت في غنى عنها مثل نقص الحديد والكالسيوم – خسارة السوائل من الجسم والجفاف – الخمول وانعدام الطاقة – تقرحات في المعدة والقولون – زيادة سريعة وكبيرة في الوزن عند التخلي عن النظام – الدوخة والغثيان وفقر الدم.

  • ما مصدر هذه التصورات الخاطئة لدى الشباب؟

أغلب الأشخاص يحصلون على هذه الوسائل عبر الإنترنت ووسائل الإعلام، حيث تجد ما يتجاوز الآلاف من الطرق المبتكرة غير الصحية لإنقاص الوزن ونتيجة قلة الوعي والمعرفة يتبعونها للحصول على نزول سريع. كما أن تناقل الأخبار بين الشباب عن تجربة إحدى هذه الأنظمة يشجع الآخرين على اتباعها بأنفسهم رغبة منهم في الحصول على نفس النتيجة.

  • من الأكثر اهتماما برأيك في مسألة الحصول على لايف ستايل صحي الشباب أم البنات؟ ومن الأكثر التزاما به؟ وما السبب برأيك؟

من المعروف أن الفتيات أكثر اهتماما بالموضوعات المتصلة بالدايت والموضة والأمور الجمالية، لكن يلاحظ في الأجيال الجديدة أن الشباب أيضا لديهم إقبال على مثل هذه الأمور حتى لو لم يكن بنفس نسبة الفتيات. أما بالنسبة لمن أكثر التزاما فكلا الفئتين يحتوي على من يلتزم, لكن الحياة الاجتماعية للفتيات تجعلهن عرضة أكثر لتجربة أمور قد تحيد بهن عن الوصول إلى اللايف ستايل المطلوب.

اخترنا لك