نجوم ومشاهير

المهندسة هبة العالي: “بيرث كويت” الأولى خليجيا

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

هبة العالي

منار صبري بعدسة ميلاد غالي التقت المهندسة هبة العالي لتحدثنا عن الدولا والقابلة وطريقة اللاماز وقبل كل ذلك عن بيرث كويت.. فتلبية لاحتياج المجتمع الإنسانية تأسست تلك المجموعة التي تعد الأولى على مستوى الخليج لتوفير التوعية الصحية والصحيحة لكل امرأة على أرض الكويت الغالية.

* نظرا لأن مجلتنا يتم توزيعها في أنحاء الوطن العربي نحب أن نقدم له ضيفتنا؟

هبة محمد يوسف العالي قطرية الأصل، لأم كويتية من عائلة الحوطي.. إنسانة شغوفة ومتحمسة دائماً لكل ما يتعلق بموضوع الرضاعة الطبيعية، بالرغم من أنني مدرس مساعد بكلية العمارة في جامعة الكويت، إلا أنني بدأت مشواري في الحياة والعمل مع تشجيع الرضاعة الطبيعية؛ بعد أن نجحت في إرضاع ابني فهد مدة سنة وتسعة أشهر، وفي 2008 أسست نادي تشجيع الرضاعة الطبيعية.

* بداية مشوقة ضيفتي.. درست في كلية الهندسة لما اخترت هذا التخصص بالذات؟

نعم.. لقد درست بالتحديد تخصص العمارة لأنني كنت أحب الرسم منذ الصغر وكنت انبهر بالمباني القديمة والحديثة في السفر وكل ما يتصل بالعمارة والتشييد والبناء، ولقد وجدت أن تخصص العمارة الأنسب؛ حيث إنه يجمع بين الشيئين.

اجتماع تأسيسي

* كيف بدأت قصتك مع بيرث كويت تلك العلامة الفارقة الحديثة في عالم المرأة الكويتية؟

أعتقد أنه كان لشبكات التواصل الاجتماعي أثر كبير في جمع المختصين في الكويت من مختلف أنحاء العالم، وكانت البداية في لقاء جمع السيدتين سارة باكسيما- مدربة معتمدة في اليوغا الخاصة بالحوامل ودّولا ومعلمة طريقة اللاماز للولادة- مع السيدة زوزانا نادوفا- قابلة معتمدة من الاتحاد الأوروبي- فقامتا بتوجيه دعوة في مايو 2011 لكل المختصين والعاملين في مجال الإنجاب والولادة والأمومة؛ لحضور الاجتماع التأسيسي لمجموعة بيرث كويت.

* وكيف كانت ردة الفعل؟

أعتقد أننا حظينا بردة فعل قوية حيث استجابت نحو 30 امرأة واختصاصية لهذا الاجتماع الفريد من نوعه والأول بالكويت، وكنت ضمنهن كوني عضوا مؤسسا لنادي تشجيع الرضاعة الطبيعية؛ بهدف دعم وتحسين خدمات الأمومة المقدمة في الكويت.

* ما رأي الأهل في فكرتكم؟

زوجي وشريك حياتي خالد الغيص أبوفهد هو السند الأول لي منذ أن ولد فهد وإلى الآن في مشواري مع التوعية عن الرضاعة الطبيعية، وتأسيس مجموعة بيرث كويت. وكذلك أسرتي فبفضل من الله ومثابرتي كنت المثال الذي يحتذى، وتمكنت من تحويل عائلتي تماما، فاليوم جميع أطفال العائلة؛ أحفاد محمد العالي ولطيفة الحوطي؛ التسعة تمت رضاعتهم رضاعة طبيعية خالصة ولله الحمد، ويعيشون حياة صحية مثالية.

معنى دولا

* عذرا ذكرت كلمة دولا فماذا تعني لمن لا يعرف؟

الدّولا هي مرافقة مختصة ومُدرَبة للمرأة الحامل في ولادة طفلها، حيث تقدم لها الدعم المعنوي والنفسي، والمساعدة الجسدية من بداية مؤشرات الولادة الطبيعية الطلق وحتى إتمام الرضاعة الطبيعية.

* وما الذي دعاكم لهذا الأمر؟ هل من هدف محدد؟

نعم فلقد تأسست المجموعة تلبيةً لحاجة المجتمع المتزايدة؛ والملحة لمثل هذا النوع من التوعية المجانية، والدعم للخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية المتوافرة للأمهات الكويتيات وغير الكويتيات؛ ابتداء من فترة الحمل ثم الولادة وحتى السنتين الأوليين من عمر الطفل، وذلك من خلال تنظيم ندوات وورش عمل ودورات وحلقات تعليم مستمرة للأمهات، وللمختصين في مجال رعاية الأمومة والطفولة، وكذلك لمختلف شرائح المجتمع المعنية بذلك، بهدف التوعية ونشر المعرفة، حيث إننا نسعى لتوفير المعلومات والموارد المختلفة، والرعاية المبنية على الأدلة والبراهين العلمية الحديثة للأمهات والعاملين في هذا المجال.

* بما أنكن بدأتن في 2011 ماذا أنجزتن حتى الآن؟

لله الحمد من قبل ومن بعد، فمنذ انطلاقتنا من عامين قمنا بتنظيم ثلاثة أنواع من الفعاليات؛ فعاليات أسبوعية ونقدم فيها حصصا لليوغا الخاصة بالحوامل بواسطة مدربات معتمدات مرتين في الأسبوع في مقر المجموعة. وفعاليات شهرية حيث نقدم ندوة وورشة عمل حول أحد المحاور التالية.. الحمل، الولادة، الرضاعة الطبيعية والأمومة. وفعاليات سنوية وفيها ورش عمل تخصصية وتطويرية للمختصين العاملين في مجال رعاية الأمومة من خلال استضافة مدربات معتمدات عالميات.

* مثل مَن؟؟

في مايو 2011 وبالتحديد الدورة التدريبية الأولى في الهيبنوبيرثينج Hypnobirthing استضفنا كاثرين جرايفز وهي حاصلة على شهادة تدريب المعلمين لطريقة الهيبنوبيرثينج، وعضو في منتدى الجمعية الملكية لطب الأمومة وحديثي الولادة، والجمعية المعنية بتحسين خدمات الأمومة (AIMS)، وعضو منتسب في الكلية الملكية للقابلات.

وفي أبريل 2012 قدمنا الدورة التدريبية الأولى للدّولا (مرافقة المرأة أثناء الولادة) بالتعاون مع مؤسسة دونا DONA Doula training استضفنا كريستي ريد يونج ICCE, CD(DONA)، رئيسة كلية القابلات بولاية يوتا في الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس اعتماد مؤسسات تعليم القبالة، ومدربة دّولا معتمدة من قبل DONA.

وفي يناير 2013 قدمنا الدورة التدريبية الأولى لإعداد مدربة اليوغا الخاصة للحوامل، بالتعاون مع بلوما، وهي مدرسة مسجلة من قبل (RPYS) لتعليم يوغا الحوامل ومعتمدة من اتحاد اليوغا العالمي، باستضافة سارة لونج إكر مؤسسة بلوما ودّولا ومعلمة يوغا الحوامل.

وأخيرا قمنا ببناء شبكة للمختصين والعاملين تجمع أكثر من 30 مختصا.

أفراد العائلة

* هل تتخصصن بفئة معينة دون غيرها؟

كلا، فنحن نطمح لاستقطاب المرأة بمختلف الفئات العمرية حتى لو لم تكن حاملا، حتى يتاح لها الفرصة للتعلم والتثقف المسبق، كما نطمح لاستقطاب جميع أفراد العائلة خصوصاً الزوج الذي يلعب دوراً مهماً في حياة زوجته، بالإضافة إلى الجدة لأهمية دورها في مجتمعنا، وفي الوقت الحالي أعمار الحاضرين لأنشطتنا تتراوح بين 22 و40 عاما وأكثر.

* هل كل ندواتكن للنساء أم مختلطة؟

كما سبق أن ذكرنا نحن نرحب بالجميع، وحظينا بعدد جيد من الآباء المتفاعلين مع الندوات؛ التي نقيمها شهرياً والمتبوعة بعرض لأفلام وثائقية عن نفس الموضوع، بالإضافة إلى الحلقات الأسبوعية المتنوعة للمرأة والعائلة منها؛ حصص يوغا الحوامل. وحصص يوغا الأمهات وأطفالهن دون السنة، ودروس في تدليك جسم الطفل الرضيع، ودورات في تعليم طريقة اللاماز للولادة الطبيعية، وتكون على هيئة مجموعات مختلطة أو دورة خاصة بالمرأة وزوجها. وأخيرا ندوات عن الرضاعة الطبيعية.

* ألديكم نموذج أو مثال أجنبي تسيرون عليه؟

ليس لدينا نموذج أو مثال معين نسير عليه، ولكننا نستلهم أفكارنا وخدماتنا من المنظمات والمؤسسات والمجموعات الدولية والعالمية مثل؛ منظمة الصحة العالمية، La Leche League، MBNet & IMBCI، DONA، LAMAZE، ILCA & IBLCE

إلا أن ما يميزنا فعلاً هو أننا المجموعة الأولى من نوعنا في الكويت والأرجح في الخليج عامةً، ولأن مجموعتنا غير ربحية (نفع عام) بإدارة مختصات في مجال رعاية الأمومة؛ نحرص على تقديم كل الدعم وكل ما هو أفضل لجميع الأمهات.

* على مدى 10 سنوات ماذا توددن أن تحققنه؟

نطمح لأن نعزز ثقة كل أم في الكويت ونمدها بالمعلومات العلمية الصحيحة؛ حتى تتمكن من خلالها أن تتخذ القرار الواعي حول ولادة طفلها ورعايته، ونسعى لأن تحظى كل أم بفرصة أكبر لولادة طبيعية وهي الولادة التي ترجوها الأمهات الحوامل، كما نسعى لمساعدتها في إرضاع طفلها رضاعة طبيعية خالصة. وأخيرا نتمنى أن نكون قد لعبنا دوراً مهماً في حياتها وحياة طفلها وأسرتها، فما أروع أن تشاركي في سعادة أسرة وتساهمي في حياة طفل.

مثال وقدوة

* ماذا عن رؤيتكن المستقبلية وغايتكن التي تتمنين تحقيقها؟

أن تكون الكويت مثالا يحتذى من كافة دول الخليج والدول العربية في توفير أفضل خدمات مجتمعية للأم والطفل، وأن تكون جميع المستشفيات والمنظمات والعاملين في مجال رعاية الأمومة في الكويت داعمين لمبادرة رعاية الأمهات وأطفالهن في فترة الولادة MBCI MotherBaby Childbirth Initiative. كما أتمنى أن تكون لكل أم في الكويت دولا (مرافقة مدربة للحامل أثناء ولادتها)، والتي قديماً كانوا يطلقون عليها اسم الداية، أما الآن فهي مستشارة رضاعة طبيعية لمساعدتها بعد الولادة مباشرة وما بعد ذلك.

* وماذا أيضا؟

أن تبدأ مجموعات مماثلة لنا في دول الخليج والدول المجاورة مثلاً BirthQartar، وأن يتم الاعتراف بمهنة القابلات Midwives في الكويت، وأن تنشيء الكويت أول مركز للولادة الطبيعية Natural Birthing Centre.

* بكل صراحة وعذرا في سؤالي ما علاقة دراستك بما تصنعيه في بيرث كويت؟

لا أستطيع أن أنكر فضل وفوائد دراستي كمعمارية في المساهمة في تأسيس مجموعة بيرث كويت، فنحن المعماريين ولدنا حالمين وأصحاب رؤى، ففي العمارة نتعلم كيف نرسم ونخطط وفق رؤية خاصة بنا، فالعمارة عبارة عن تصميم وابتكار الأماكن التي يقضي فيها الناس حياتهم، والمعماريون ليسوا مجرد معنيين بالتصميم الخارجي والداخلي للمبنى، ولكن بالبيئة ككل وهذا ما نسعى إليه في كل عمل نقوم به أو نسعى إليه.

* ما الموضوعات التي تحرصن على متابعتها من أجل تحقيق المزيد لبيرث كويت؟

لدينا أعضاء مسؤولون عن متابعة آخر المستجدات وأحدث الدراسات في عالم رعاية الأمومة حتى نتمكن من توفير المعلومات، وتقديم أفضل الرعايات المبنية على الأدلة والبراهين العلمية الحديثة للأمهات والعاملين في هذا المجال.

* من يساندكن ويدعمكن؟

استطعنا بفضل جهودنا ومثابرتنا التعاون مع الجمعية التطوعية الصحية، ورابطة استشاريي الرضاعة الطبيعية الكويتية، ومركز السور، ومؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي، ونطمح للمزيد من التعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية في المستقبل.. هذا هو الدعم الفني، ونحصل على الدعم المادي من بعض الجهات التجارية المعنية بالأم والطفل دون ترويج لما يؤثر على صحة الأم والطفل.

* من القدوة لديكن وتوددن مماثلة تجربته؟

على المستوى المحلي مركز لوذان لإنجازات الشباب لوياك، وعلى المستوى العالمي Blooma وCIMS.

* ما أنجح الندوات التي قدمتنها؟

ندوة خاصة للحوامل والأمهات الجدد بعنوان “توفير أفضل بداية ممكنة لطفلك” عن الترابط بين الأم وطفلها بالتعاون مع مركز السور، كما قدمنا السلسلة الأولى من الأفلام الوثائقية العالمية التي تم عرضها بعنوان What babies want.

وندوة كانت بعنوان “الرضاعة الطبيعية هبة الخالق للمولود” باستضافة رابطة استشاريي الرضاعة الطبيعية الكويتية. وتم عرض الفيلم الذي تلا الندوة عن الفطرة التي يولد بها المولود وهي الرضاعة الطبيعية The breast crawl والتي تزامنت مع مسابقة تم طرحها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتعاون مع بعض محلات الأمومة والطفولة التي أهدت جوائز عينية.

أيضا ندوة عن المراحل الإنمائية للرضع والأطفال بالتعاون مع مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي. وأخيراً الندوة الأخيرة التي كانت بعنوان “القرابة بالرضاعة تشريع رباني وحل إنساني لمجهولي الهوية”، وكانت بإلقاء الأستاذة أنيسة الجارالله رئيسة مجموعة “كيان التطوعية” وبحضور رائع من مجموعة من الأمهات المحتضنات وغيرهن.

* كيف يمكن التواصل معكن لمن ترغب من الأمهات والقارئات؟

التواصل معنا يكون عن طريق موقعنا الالكتروني: www.birthkuwait.com

أو بالبريد الالكتروني: [email protected]

أو أي من مواقع التواصل الاجتماعية: birthkuwait@ كما يمكن لهن حضور فعالياتنا والتي عادةً ما تقام في مقرنا الواقع في منطقة مشرف.

* كلمة ختامية؟

أود أن أنهي حواري معك منار بكلمات رائعة مقتبسة من زوزان أرمس مؤلفة ومصورة صحفية لـ 7 كتب رائدة في الحمل والولادة، والرضاعة الطبيعية، وتربية الأطفال الجدد والاحتضان إذ تقول: إذا كنا نأمل أن نخلق عالما خاليا من العنف.. عالما يسود فيه الكرم والاحترام بدل الكراهية والخوف، فعلينا أن نبدأ بالنظر إلى كيفية تعاملنا مع بعضنا البعض في بداية الحياة، ففي ذلك الوقت تتشكل الأنماط، ومن تلك الجذور ينمو الخوف والعزلة أو الثقة والحب.

المحررة: شكرا لك ضيفتي المتميزة هبة العالي على هذه الجلسة الإنسانية العلمية النفسية الجديدة، وشكرا على معلوماتك القيمة في طرح موضوعات كانت بعيدة عن الذهن، وتمنياتي لك ولبيرث كويت بكل النجاح والتميز والانتشار إن شاء الله.

Leave a Comment