Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هذه أنواع الحجامة الثلاثة

انواع الحجامة

أشرف الصدفي التقى اختصاصي الطب البديل فهد البناي ليحدثنا عن الإعجاز العلمي للحجامة في السنة النبوية العظيمة وتأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة. فكونوا معنا.

* هل الهدف من الحجامة علاجي أم وقائي؟

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين؛ أما بعد فقد يظن البعض أن الحجامة أسلوب علاجي قديم استخدم فقط عند الحاجة إليه لتخليص الجسم من أمراض معينة، وقد يقول بعضهم عكس ذلك فيشيرون إلى أن الحجامة أسلوب وقائي أكثر منه علاجي؛ ومنهم من هو أكثر جدلية فيقول بأنه أسلوب وقائي لا جدوى من استخدامه علاجيا، وبين هذا وذاك تتلخص أهداف الحجامة العامة بأنها أسلوب وقائي وعلاجي أيضاً، فهي تقي الإنسان من تهيج الدم ومن تراكم الأخلاط والشوارد والرواسب وبقايا الكائنات المجهرية الميتة فيه، وفي نفس الوقت فإنها أسلوب علاجي فعال للعديد من الأمراض المزمنة، وقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة جدوى الحجامة كأسلوب علمي قديم، بل من أبرز أساليب الطب التقليدي أو ما نسميه حالياً الطب التكميلي أو الطب البديل.

* ما الأهداف العامة للحجامة؟

أولا الحجامة الوقائية: وأنصح أن يقوم الإنسان السليم الذي لا يعاني أي أمراض بعملها لأنها تقي بإذن الله من الأمراض مثل الشلل والجلطات وغيرها، واستخدام العلاج بالحجامة للوقاية هو أحسن وسيلة للعلاج المبكر وتنظيف الخلايا، وهذا ما يتحدث عنه الطب الغربي أو ما يعرف بالوقاية الفائقة، ومثل هذه الوسائل العلاجية تعتبر الآن رؤية حضارية مستقبلية للوقاية من الأمراض، ويفضل القيام بالحجامة الوقائية سنوياً على الأقل.
ثانيا الحجامة العلاجية: تكون الحجامة العلاجية لسبب مرضي، فهناك العديد من الأمراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وتنميل الأكتاف وآلام الركبتين والنحافة وآلام الروماتيزم والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم، وغيرها العديد من الأمراض المزمنة مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي والأمراض النفسية.

* هل للحجامة تأثير مباشر على أجهزة الجسم؟
الجسم يعمل كوحدة واحدة بتكامل وتنسيق مشترك لذلك، فإن أجهزته المختلفة تتأثر بالحجامة مثلها مثل أعضاء الجسم، فالجهاز العصبي والهضمي والدوري والبولي وكذلك جهاز المناعة؛ كلها يحدث لها تغيُّر واستعادة للنشاط والحيوية بعد عملية الحجامة، ونفس الشيء يحدث للغدد فتنشط للعمل من جديد وتنتظم إفرازاتُها، ولا ننسى أن نذكر أن للحجامة تأثيرا واضحا على الحالة النفسية، وهذا ما يلحظه ويلمسه أغلب المُحتجمين.

* ما تأثيرها على الجهاز العصبي؟

إن التأثير العصبي على الجلد لا يؤثر فقط على الأطراف العصبية؛ ولكنه يتدرج ليؤثر على الجهاز العصبي المركزي، بل إن التأثير على الأطراف العصبية في الظهر نتيجة لقربها من الجهاز العصبي المركزي يؤثر على الجهاز المركزي مباشرة، كذلك يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي في فرعيه السيمبتاوي واللاسيمبتاوي، وبهذا فإن تأثيراً سحريا يحدث في بعض الأمراض والأعراض مثل الصداع المزمن والإرهاق بلا سبب والكتف المتجمد والدوران، وأحياناً لا يوجد سبب واضح لهذه المشاكل الصحية وقد فشل فيها الطب الغربي بينما نجحت الحجامة.

عدة آليات

* وما تأثير الحجامة على الجهاز الهضمي؟

إن أغلب من يحتجم على منطقة المعدة يشعر بالجوع؛ وذلك ناتج عن مقدرة الحجامة على التأثير وتنشيط الجهاز الهضمي والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي ككل.

* وماذا عن تأثيرها على الجهاز الدوري؟

إن أكبر تأثير للحجامة يقع على الدم والأوعية الدموية؛ ويعتقد الكثير من الأطباء المختصين أنه بالحجامة الجافة فقط يحدث تأثير مباشر على كفاءة الدم؛ وزيادة إفراز الكرات الدموية الحمراء والبيضاء؛ لأن التأثير على الجلد يؤثر بشكل كبير على الدورة الدموية والأوعية الدموية الملاصقة للجلد، وبالتالي على باقي الأوعية الدموية، ومعلوم لنا جميعاً أن ضغط الدم المرتفع هو العدو الأكبر للجهاز الدوري؛ ما يسبب الكثير من المشاكل والعبء عليه نتيجة هذا الارتفاع في الضغط، لكن عند الحجامة الرطبة يحدث ترتيب لميكانيكية الضغط المرتفع بعدة آليات.

* لو تذكرها لنا يكون أفضل؟

1- التخلص من الركود وذلك بالتخلص من الكرات الهرمة؛ وبالتالي نقلل الجهد الواقع على القلب فيكون تصحيح الضغط المرتفع.

2- بعد قطع الشعيرات الدقيقة تتوالد شعيرات أكثر ما يساعد في تقليل الجهد على الدورة الدموية.

3- تنشيط الكلى ما يساعد على تصحيح الدورة الهرمونية التي يمكن أن تؤدي لضغط دم مرتفع.

4- تقليل الالتصاقات في الأوعية الدموية المسببة لتصلب الشرايين.

5- سحب الكتل الأكبر من التجمعات الدموية إلى الأطراف والتخلص منها وبالتالي تقليل الجهد على القلب أيضاً.

* وكيف تؤثر الحجامة على الجهاز البولي؟

الجهاز البولي هو مصنع عظيم لتخليص الجسم من السموم في الدم؛ حيث تقوم الكليتان بفلترة الدم من سمومه والتخلص منها عن طريق البول. فدورة دموية جيدة نشطة بلا خلايا مثبطة لطاقة الدورة الدموية تعنى تغذية جيدة للكلى والمثانة، وبالتالي تكون الأنسجة في أفضل حالاتها، وتتمكن من التخلص من السموم بشكل جيد وتقوم بوظائفها على أحسن وجه، فتتخلص من المواد السامة وعلى رأسها المواد النيتروجينية والشوارد التي تنتج عن الأورام بأنواعها، وكذلك يحدث تنظيم وتوازن حمضي قلوي في الدم (ph).

مادة بروتينية

* ماذا عن تأثيرها على جهاز المناعة؟

أثر الحجامة على جهاز المناعة يتضح من حقيقة أن الأنترفيرون يعد أسرع خط دفاعي يتم تكوينه وإفرازه بعد تعرض الجسم لأي فيروس، والأنترفيرون مادة بروتينية طبيعية؛ لكن يستخدم أيضاً في صورة اصطناعية لعلاج الالتهاب الكبدي الفيروسي ومرض الإيدز، ومن المعروف أن كريات الدم البيضاء تنتج الأنترفيرون بمعدل يزيد على عشرة أضعاف ما تنتجه خلايا الجسم، وقد ثبت علميًا أن الحجامة تحافظ على الكريات البيضاء (تدل تحاليل دم الحجامة على وجود نسبة لا تذكر من تلك الكريات)، بل وتنشط إنتاجها بسبب تنشيط نخاع العظم المُنتج لكرات الدم البيضاء، ما يساعد على إنتاج مزيد من الأنترفيرون لمواجهة الفيروس الكبدي أو الخلايا السرطانية.

* كيف تنعكس على الحالة النفسية؟

تختلف وتتنوع أسباب اضطراب الحالة النفسية؛ لكن بشكل عام عندما تكون الحالة النفسية سيئة لا يأتي أي علاج بنتيجته؛ لأن الجسم ليس عنده استعداد لاستقبال أي شيء فهو في حالة ارتباك، والعكس صحيح، فالحالة النفسية الممتازة والجيدة تجعل العلاج أسهل كثيراً ويعطي نتائج إيجابية، والحجامة تنظم الحالة النفسية وتساعد في هدوء واستقرار النفس بسبب الراحة التي تتركها الحجامة بعد خروج الدم المليء بالأخلاط والرواسب وكريات الدم الحمراء الهرمة والشاذة.

* هل تنظم الحجامة عمل الهرمونات؟

الهرمونات مسؤولة عن تنظيم عمل الأجهزة اللاإرادية في الجسم؛ والتأثيرات التي تحدث نتيجة عمل الهرمونات مثل الجماع والغضب وغيرها كلها تتأثر بحدوث مشاكل هرمونية لأي سبب كان، وطبعا هناك أماكن للحجامة تعمل على تحفيز وتنشيط وتنظيم إفراز الهرمونات.

* ما طريقة عمل الحجامة الجافة؟

– عقم الموضع المراد حجامته بالمطهرات الطبية. ربما تحتاج إلى وضع قليل من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد. ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته.

– يتم تفريغ الكأس من الهواء بواسطة جهاز السحب، ونتيجة لذلك سينسحب الجلد إلى داخل الكأس. بعد فترة (5 – 10) دقائق نقوم بنزع الكأس برفق وذلك عن طريق الضغط على الجلد عند حافة الكأس.

ملحوظة: في حالة حجامة الوجه لا تزيد المدة على نصف دقيقة.

الرطبة والمتزحلقة

* وكيف تكون طريقة الحجامة الرطبة؟

– يجب أولا التأكد من نظافة وتعقيم آلات الحجامة، واستخدم مشرط جديد ومعقم. يتم بعدها تعقيم الموضع المراد حجامته بالمطهرات الطبية.

– يتم بعد ذلك وضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته، ونقوم بتفريغ الكأس من الهواء بواسطة جهاز السحب. تلقائيا سينسحب الجلد إلى داخل الكأس.

– بعد دقيقتين أو نحوها انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس، ثم نقوم بتشَريط موضع الحجامة بالمشرط تشريطا خفيفاً سطحياً.

– يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق وليس بالعرض أي بالطول من ناحية الرأس إلى ناحية القدم. ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى وفرغها من الهواء.

– ومن أجل تخفيف ألم الحجامة تدرج بتفريغ المحجمة من الهواء، فالأولى تكون أخف من الثانية والثانية تكون أخف من الثالثة. سينسحب الجلد إلى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها المشرط.

– فرغ الكأس إذا امتلأت بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى، وتتوقف العملية بخروج سائل أحمر فاتح مائل للاصفرار، أو ينقطع خروج الدم.

– نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية ويمكن استخدام زيت الخروع أو الزيتون؛ ولا يُفضل وضع لاصق طبي على موضع الجروح حتى تلتئم بشكل أسرع.

* ماذا عن الحجامة المتزحلقة؟

– عقم المكان المراد حجامته وتأكد من تجفيفه وفي حالة وجود شعر يجب حلقه. قم بدهن الموضع كاملاً بكمية مناسبة من الزيت.

– ضع المحجم (كأس الحجامة) وقم بالشفط قليلاً، ثم حرك الكأس بشكل دائري عكس عقارب الساعة، ثم بشكل طولي باتجاه القلب وبعكسه مرات عدة، واستمر بالعملية لمدة ربع ساعة أو حتى يبدأ الجلد بالاحمرار.
– انزع الكأس برفق ويفضل عدم تعقيم المكان وإنما الاغتسال بالماء العادي.

اخترنا لك