Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الاستشفاء بالأعشاب والنباتات الصحية 2-3

الاستشفاء بالأعشاب والنباتات الصحية

حاوره: أشرف الصدفي

نستكمل حديثنا اليوم مع الاستاذ فهد البناي أستاذ الحجامه والطب البديل ومفسر الرؤى والاحلام عن بعض الأعشاب التي تفيد الصحة العامة وتساعد في علاج الكثير من الأمراض.

في البداية نرحب بك أستاذ فهد، ودعنا نستكمل حوارنا السابق بسؤالي: ما أسباب ألم الظهر التي تحدث لأشخاص لم يسبق لهم الشكوى من مثل هذا الألم؟

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين ثم أما بعد، إن الألم الذي يعتري الأصحاء فجأة، خاصة الذين لم تسبق لهم الشكوى من أي ألم في ظهورهم قد ينجم في الغالب عن أحد الأسباب التالية:

– حمل الاثقال أو رفعها وهذا سبب شائع جداً لألم الظهر لأن بعض الأشخاص قد يحملون أوزانا ثقيلة ما يتسبب في آلام مبرحة بظهورهم.

– النوم على فراش رخو جدا او على طراحة هابطة من وسطها فقد ينتج ألم الظهر عن ذلك بسبب انحناء العمود الفقري خلال النوم.

– الحمل عند بعض السيدات يسبب آلالما بالظهر.

– الوضع المستهجن، إذ أن ألم الظهر هنا ينشأ في كثير من الاحيان بسبب تموج العمود الفقري عن منحناه الطبيعي، وعلى الشخص الذي يعاني ألم الظهر ان يجتهد في تحسين وضعه اثناء وقوفه ومشيه وعمله.

– الجلوس الطويل لساعات طويلة.

وهل يوجد أعشاب تساعد في تخفيف آلالم الظهر؟

من الأعشاب التي تخفف آلالم الظهر ورق الصفصاف فيمكننا صنع مشروب عشبي مرتين يوميا كما يستخدم زيته كمسكن موضعي للالم وأيضا النعناع يحتوي على المنثول والكافور وهي المركبات الطبيعية المخصصة لعلاج الألم الظهر فهي تساعد على فك تقلصات العضلات كما يمكن استعمال الزيت العطري للنعناع كمسكن موضعي.

أبو محمد النظام الغربي والأمريكي خاصة الذي يعتمد على الخبز الأبيض يؤثر حتى على صغار السن، فهل يحدث ذلك؟

نعم فالأشخاص في مقتبل العمر الذين تتراوح أعمارهم بين 30- 40 عاما تتراكم لديهم الفضلات في أجسامهم إذا اتبعوا نظام التغذية الأمريكي، وقد يكون معظم شبابنا حصلوا على أسوأ نظام تغذية من خلال كثرة الأطعمة صعبة الهضم ومشتقات الحليب إذ يعاني هؤلاء الشباب من آلام بالرأس وتشنج بالكتفين وإمساك وإسهال وتورم في الجسم وعدم انتظام الحيض عند النساء وحساسية وخمول وقد يكون ذلك هو السبب. وأنا أرى يوميا عواقب النظام الغذائي السيئ وغير الصحي، وأعتقد أن أمراض المفاصل والتهاباتها والسرطان والخرف وحتى الزهايمر تحدث نتيجة لوجود بروتينات مشوهة أو معيبة وخلايا متراكمة في أجسامنا. وأحب أن أنوه إلى أن هذه التراكمات قد لا تتكون من السنوات الماضية ولكنها ممكن أن تكون نتيجة نظام غذائي خاطئ من سنوات الطفولة.

النظام الغذائي

وما الفرق بين الأشخاص الذين يعتمدون في نظامهم الغذائي على الأطعمة حيوانية المنشأ والأشخاص الذين يعتمدون في نظامهم الغذائي على كميات من الأطعمة نباتية المنشأ؟

تحتوي الأطعمة حيوانية المنشأ على البروتين وتنتج الطاقة للجسم ولكنها بنفس الوقت تحتوي على الدهون والكوليسترول وتأثر تأثير سلبي على القلب والجهاز الوعائي وكذلك تفتقر إلى الألياف الغذائية وهذا ما يؤثر في التبرز، ما يؤدى إلى بقاء البراز في أمعائك وتؤدي هذه الفضلات لتكوين مواد سامة تساعد على تكاثر البكتريا مؤدية إلى الكثير من المشاكل بالجهاز المعوي.

من ناحية أخرى الأشخاص الذين يعتمدون على تناول كميات كبيرة من الأطعمة نباتية المنشأ تكون أمعاؤهم نظيفة ويكون القولون لديهم في حالة جيدة من التوازن للبكتريا الجيدة بالأمعاء ويمكن لهؤلاء الأشخاص التخلص من البراز دون بقاء فضلات بسبب وجود الألياف الغذائية في الأطعمة نباتية المنشأ ولذلك من غير المحتمل أن يعانوا من الإمساك وأن يكونوا هذه الفضلات داخل الجسم.

أبو محمد نريد أن نعرف على فوائد عشبة دم الأخوين؟

دم الأخوين يقوي المعدة ويقبض البطن نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من العفص وإذا احتقن بمنقوعه فإنه يقوي الشرج ويفيد لعلاج تشقق المعدة ويستعمل مغلي دم الأخوين على هيئة مضمضة ثلاث مرات في اليوم لعلاج قروح اللثة وترهلها وإذا ذر مسحوقه على الجروح أو القروح أدملها وأبرأها وهو جيد لهذا الغرض، كما أنه يوقف النزيف من أي عضو من أعضاء الجسم.

عملية الإنجاب

أستاذ فهد نرى الكثير من حالات النساء التي تعاني من مشاكل متعددة تعوق عملية الإنجاب، فما نصائحك التي تقدمها لهم؟

1-   احرصي على الغذاء الصحي

يؤثر الغذاء على خصوبة المرأة فهي تحتاج لتناول وجبة غنية بفيتامين ج، الحديد، الزنك، و البروتين حيث تؤثر هذه المعادن على حدوث التبويض لدى المرأة لذلك أنصح بأن تتناول كل امرأة ترغب في تقوية خصوبتها بتناول المزيد من الفيتامين مع الإكثار من تناول اللحوم والأسماك البيض، والخضراوات.

2-   ابتعدي عن التوتر

لا شك أن التوتر والقلق ينتج عنهما تدمير الخصوبة لدى المرأة، وهو ما كشفت عنه دراسة ألمانية أجريت على 393 امرأة يرغبن في الحمل، حيث ثبت أن عدم حدوث الحمل لديهن يرجع إلى معاناتهن من مشاعر الإحباط، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية تؤثر على الخصوبة.

3-   راقبي وزنك

لاشك أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة حيث يؤدي الوزن الزائد إلى تراكم الدهون حول الرحم الأمر، الذي ينتج عنه صعوبة التبويض، كما أن نقصان الوزن عن الطبيعي يؤثر على كمية إفرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل.

4-   ابتعدي عن التدخين

لا يقتصر تأثير النيكوتين على تدمير بويضات المرأة فقط، بل يؤدي إلى ضعف الخصوبة.

5-   تجنبي القهوة والشاي

أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة وثيقة بين الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين والخصوبة حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة، ما يتسبب في ضعف الخصوبة وهنا نقول إن تناول كوب من الشاي والقهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة.

نبات الجنسينج

أبو محمد تتحدث كثيرا عن نبات الجنسينج وفوائده الكثيره فهل يوجد له تأثير على مرضى السكري؟

الجينسينج علاج للسكري والكوليسترول والسرطان،

وفي دراسة حديثة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني الذين تناولوا جذورالجنسنج على مدار أسبوعين، والنتيجة أسفرت عن انخفاض نسبة السكر في الدم لديهم، لأن تناول الجينسنج يمكن أن يقلل من جرعة الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الأول.

توازن خلاصة ثمار الجينسينج معدلات السكر في الدم وتقوي عمل الأنسولين، كما أنها تخفض من نسبة الكوليسترول، فقد بينت دراسة أمريكية أجريت على ثمار نبات “الجينسينج” منافعه في علاج مرض السكري والبدانة لأنها تحتوي على مواد فعالة تدعى الجينزوسايدس. كما أنه منشط ذهني وعضلي ونفسي جيد، يساعد في عدم انتشار الخلايا السرطانية، ويقلل من الإصابة بأعراض سن اليأس عند النساء.

أستاذ فهد لماذا تنصح النساء بتناول خلاصة عشبة حشية الملاك؟

حشيشة الملاك هي العشبة المقوية الرئيسية للحالات التي تعاني منها النساء ويتناولها الملايين منهن يوميًا كمقو ومنشط، وهي تساعد في تنظيم الحيض وتقوي الدم، كما أنها تحسن دوران الدم وتفريج عسر الهضم والرياح والمغص لعل أهم وأكبر الفوائد من وراء تناول حشيشة الملاك، هو علاج تلك الآلام الروماتزمية المصاحبة لحالات ما بعد انقطاع الطمث، وكذلك احمرار الوجه وحرقته وتصهده في تلك الفترة من حياة أي سيدة، حيث إن تناول تلك العشبة يحد من تلك الآلام المبرحة والتي تصاحب المريضة ليل نهار، ولسنوات عدة، وكل هذا ربما يتوقف تماما عند تناول تلك العشبة بجرعات منتظمة.

أستاذ فهد يعاني الكثير في المجتمعات العربية من مرض الاكتئاب، فهل يوجد أعشاب تساعد في العلاج من هذا المرض؟

الناردين:

أثبتت الدراسات تأثير الناردين على القلق والأرق ويعتبر من أفضل العلاجات للأرق الذي كان سببه القلق أو فرط الإثارة فهو يرخي العضلات المفرطة التقلص وهو مفيد لتوتر الكتف والعنق والربو والمغص وألم الحيض وتشنج العضلات، كما ان الناردين مع بعض الأعشاب الأخرى تستعمل كعلاج لفرط ضغط الدم الناتج عن الكرب والقلق.

الزنجبيل:

أفادت دراسة حديثة ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجة عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل إنتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببة للألم في الجسم فضلاً عن كونه راخياً للأعصاب والعضلات، حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، لذلك فهو يساعد في تخفيف آلام الصداع الخفيفة، ولكن مزجه مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.

حشيشة الدينار:

توجد لها استعمالات كثيرة، فهي مضادة للتشنج ومنومة وتنبه الجهاز الهضمي بقوة وتزيد افرازات المعدة كما ان العشبة ترخي العضلات الملساء وتعتبر حشيشة الدينار من افضل الاعشاب ضد التوتر والقلق والصداع.

بذور عباد الشمس:

يجب تناولها لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يساعد المخ على إنتاج ماده تسمى الدوبامين والتي يقال إنها تحقق السعادة وأيضا أوضحت بعض الدراسات أن تناول الماغنسيوم الموجود في بعض الخضراوات مثل السبانخ وغيرها فإن لها ردود فعل إيجابية تجاه الذين يعانون من التوتر، ويمكننا تناولها على السلطات يوميا.

التمر والعسل:

أنصح بتناول اللبن قبل النوم وأيضا تناول الزبادي منزوع الدسم فالأغذية المحتوية على الكالسيوم تحفز المخ على إنتاج هرمون السعادة كذلك تناول التمر والعسل وشراب اليانسون.

الأذريون:

يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب.

اليانسون:

تستخدم هذه الوصفة في تهدئة أعصاب المرأة وإزالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.

حبوب اللقاح:

استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها:

التوتر العصبي، الإرهاق والتعب الشديد، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة، اضطرابات الذاكرة.

وقرر كثير من الباحثين أن حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، وأنه يمكن استخدامها كمادة مهدئة، وكثير من الباحثين في العصر الحاضر يصف العلاج بحبوب اللقاح قبل النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق وقد وجد أنه يسبب لهم نوما هادئاً.

الكزبرة:

يشيع استخدام الكزبرة كتوابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم، ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص، وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.

اخترنا لك