Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الاستشفاء بالأعشاب والنباتات الصحية 1-3

الاستشفاء بالأعشاب والنباتات الصحية

حاوره: أشرف الصدفي

حديثنا اليوم مع الاستاذ فهد البناي أستاذ الحجامة والطب البديل ومفسر الرؤى والاحلام عن بعض الأعشاب الهامة وفوائد بعض النباتات الصحية والمكملات الغذائية.

في البداية نرحب بك أستاذ فهد ونحاول اليوم إن شاء الله الإجابة عن بعض الأسئلة التي تهم الكثير من القراء الأعزاء ونقول في البداية ما هي الاعشاب الطبيعية لعلاج ضعف الذاكرة أو النسيان؟

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين ثم أما بعد أقول وفقا لدراسة نشرت في عدد ربيع عام 2011م لدوريّة (سل) فإن حمض الكارنوسيك قد يكون مفيداً للحماية من الضمور العصبي في المخ، وهذا الضمور أحد ملامح مرض الزهايمر، وفي عام  2006 أجريت أبحاث في جامعة طوكيو في اليابان على ان تناول مستخلص إكليل الجبل، الذي يحتوي على كميات كبيرة من حمض الكارنوسيك، يحسن الذاكرة ووجد ان شمّ إكليل الجبل واستنشاق عطره لفترات خلال اليوم يؤثر إيجابياً على الذاكرة، ويحسّن المزاج أيضاًكما يعالج الصداع النصفي إذا غليت الأوراق واستنشق بخارها بقوة.

وتشير أبحاث نشرتها دورية (Investigative Ophthalmology & Visual Science) عام 2012م أن حمض الكارنوسيك في إكليل الجبل يحسّن صحة العين حيث يحمي من ضمور شبكية العين ومن الضمور الحدقي المتصل بتقدم السن.

كما يُعتقد أن تناول إكليل الجبل بانتظام يعوق نمو خلايا سرطان الثدي، ويحمي من ضمور المخ، ويخفف آلام العضلات ومنها عضلات المفاصل، وتناوله بانتظام مفيد لتنشيط الكبد وإزالة السموم ومفيد للكلى حيث يساعد على التخلص من السوائل.

ووجِد أيضا أن المواظبة يومياً على فرك مناطق سقوط الشعر في فروة الرأس بأوراق إكليل الجبل(وهذه الخاصية ليست لإكليل الجبل وحده إنما للنباتات أخرى مثل الخزامى والزعتر والسدر) تعيد نمو الشعر لتلك المناطق.

وهذه الفوائد تعيد الاهتمام إلى استخدام إكليل الجبل كأحد التوابل المهمة من حيث المحتوى الغذائي، وأيضاً من حيث الطعم، فنكهته العطرية الحادة تضفي أبعاداً أخرى للأطعمة المضاف إليها، فأوراقه المفرومة طازجة أو مجففة تضاف إلى أطباق الشوربة وأنواع الصلصات وأطباق اللحوم.

مرض النقرس

أستاذ فهد مرض النقرس من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكثير من الأشخاص، نريد أن توضح للسادة القراء أسباب الإصابة بهذا المرض؟

يوجد أشخاص معرضون أكثر من غيرهم لارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، وبالتالي للإصابة بالنقرس وهناك أمراض وراثية تزيد من حمض اليوريك في الدم، إذ أن 6-18% من مرضى النقرس لديهم أشخاص آخرون في العائلة مصابون بالنقرس، كما أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الجسم للمزيد من حمض اليوريك ومن الأطعمة الغنية بالبروتين ( المحار واللحوم الحمراء والأعضاء الداخلية للحيوانات مثل الكبد والكليتين والدماغ) كما أن الفول والحمص اليابس وسمك الأنشوجة أطعمة غنية بالبورين ، تناول الكحول يقلل من قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك الفائض ويؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك في الدم، والتعرض إلى مستويات عالية من الرصاص يزيد من مستوى حمض اليوريك في الدم كما أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بالنقرس، يزيد تناول بعض الأدوية من خطر فرط حمض اليوريك في الدم، كما أن الأدوية المدرة للبول تؤثر على قدرة الكليتين على طرح حمض اليوريك من الدم، وهذا يؤدي إلى زيادة مستوياته في الدم. تُعطى هذه الأدوية المدرة للبول للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وبالمشاكل القلبية، وهناك أدوية أخرى يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم مثل دواء ليفودوبا الذي يعطى لمرضى داء باركنسون، وكذلك الساليسيلات مثل الأسبرين، إن المرضى الذين يعالجون بالسيكلوسبورين معرضون كثيراً لخطر الإصابة بالنقرس. السيكلوسبورين دواء يعطى عادة لمرضى زرع الأعضاء وذلك لحمايتهم من رفض أجسامهم للأعضاء المزروعة.

أبو محمد اذكر لنا قائمة غذائية تفيد وتساعد مرضى النقرس من الشفاء من هذا المرض أو التقليل من أثاره السلبية؟

  • عصير الكرفس مفيد لمعالجة النقرس والتهابات المفاصل، حيث يشرب مقدار نصف كوب يوميا ولمدة 15 – 20 يوما.
  • الكراث مفيد في علاج النقرس والتهابات المفاصل.
  • عصير الليمون له أثر فعال في علاج داء النقرس، اذ يذيب الأملاح المترسبة في المفاصل.
  • يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوي المفعول في حالات النقرس .
  • الأناناس مفيد جدا في حالات السمنة والتهابات المفاصل
  • الكركديه مفيد جدا في حالات النقرس.
  • عصير العنب يعمل على تخفيف نسبة حمض البوليك في الدم .
  • التفاح حيث يفيد مغلي قشر التفاح أو عصير التفاح المطبوخ في علاج النقرس
  • الخيار يفيد في علاج النقرس.
  • أكل الفجل يسكن أوجاع النقرس وآلام المفاصل.
  • شرب نقيع الجرجير المر مفيد في علاج النقرس ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف لتر من الماء المغلي على 20 جم من أوراق الجرجير .

أبو محمد مما لاشك فيه أن مشكلة الجيوب الأنفية تؤرق وتزعج الكثير من الأشخاص فما هي الحلول من الأعشاب والطب البديل؟

يوجد الكثير من الأعشاب التي تساعد أو تقلل من مشكلة الجيوب الأنفية وعلى سبيل المثال..

السعوط: حيث يستعمل كقطرات بالأنف وهو مفيد جدا في حالات التهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل الأنفلونزا.

الجنكة: وهي من الأعشاب الهامة وينصح بها في جميع مشاكل الجهاز التنفسي لأنها تساعد على تدفق الدم.

الثوم: حيث يمكن تناول الثوم بالفم أو عمل شوربة الخضار مع الأكثار من الثوم المقطع فيها مع شرائح البصل ويمكن إضافة الزنجبيل لهذا النوع من الشوربة.

ومن الزيوت العطرية أيضا زيت النعناع وهو يصلح لعمل شاي ساخن ويستنشق أثناء تناوله ويمكن استخدامه كغسول للأنف كما يمكن إضافة قطرات منه على الطعام أو المشروبات الدافئة.

وأيضا يمكننا استنشاق التركيزات العالية من زيت الحبة الحلوة أكثر من مرة خلال ساعات النهار.

أبو محمد نسأل عن مرض تليف الكبد فما هو المسموح من الأغذية والمشروبات التي تناسب مرضى تليف الكبد؟

الفواكه:

العنب، التين، التمر، الزبيب، الأناناس.

الخضروات:

الكوسا، البطاطا، الخرشوف، البنجر، الجزر، الفاصوليا الخضراء والبسلة الخضراء ومن الخضراوات الورقيه الهندباء، البقدونس والشبت.

المشروبات:

عصير فواكه طازجة، عصير خضراوات ورقية، نعناع مع ينسون، بابونج مع حبة حلوة وبذور الشبت.

بالنسبة للأطعمة:

السمك المشوي، الأرانب المسلوقة، الدجاج، البقوليات بشرط تنقع في الماء قبل الطهي بـ 24 ساعة – الأرز المسلوق – الخبز المكون من الشعير أو الدخن ويستحب وضع زيت الزيتون على الطعام بالكامل بعد طهيه.

وصفات معينة

وهل يوجد وصفات معينة من الأعشاب تفيد مريض تليف الكبد؟

نعم، فيمكن طحن 100 جرام من الحبة الحلوه + 200 جرام من الهندباء + 100 جرام أرقطيون + 100 جرام زعتر + 100 جرام نعناع وتخلط جميعها ويؤخذ ملعقة وسط من الخليط ويصب الماء الحار ويجب تحليته بالعسل ويشرب قبل كل وجبة.

أيضا عصير مكون من ( بنجر + جزر + عنب + أناناس) ويشرب 3 مرات في اليوم.

عصير خضراوات مكون من ( هندباء + شبت  + بقدونس + كزبرة) ويشرب مرتين باليوم.

أبو محمد.. تشتكي بعض النساء من العصبية والتوتر وكذلك الصداع قبل ميعاد الحيض فما سبب ذلك؟

خلال الأيام التي تسبق عملية الحيض، يحدث بالجسم تغير بمستوى الهرمونات الأنثوية حيث يرتفع مستوى الأستروجين، ويؤدي ذلك إلى احتجاز کمية زائدة من الماء والملح بالجسم، مما يؤدي إلى الشکوي من متاعب عضوية مختلفة مثل انتفاخ الثديين وزيادة حساسيتهما للمس ، وتورّم القدمين ، والشکوى من ألم بالمفاصل والظهر ( لاحتجاز کمية من الماء بالغضاريف) والشکوى من الصداع. وتظهرکذلك متاعب نفسية مختلفة کالعصبية الزائدة، أو الاکتئاب، والأرق، وربما ميول عدوانية. وقد يحدث کذلك متاعب أخرى کثيرة عضوية أو نفسية ومن المرجح أن يکون هناك أسباب أخرى غير مرتبطة بمستوى الهرمونات الأنثوية وراء ظهور هذه المتاعب والتي تعرف باسم مرض ( أومتلازمة ) ما قبل الحيض.

وكيف يمكن التغلب على هذه المتاعب؟

للتغلب علي هذه المتاعب، يراعى الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية خلال هذه الفترة، کما يمکن الاعتماد على تناول بعض الأعشاب، والتي تقوم أساساً بتصريف کمية الماء والملح الزائدة المحتجزة بالجسم أي إنها تعمل کمدرات للبول.

متاعب الحيض

هل من نصائح للحد من متاعب الحيض؟

لكي تتغلبي على هذه المتاعب يجب على المرأه اتباع النظام الغذائي المناسب خلال فترة ما قبل الحيض.

ـ الإقلال من تناول المشروبات والمأکولات المحتوية على الکافيين(القهوة والشاي والکولا والشيکولاتة والکاکاو)

ـ الإقلال من تناول السکر الأبيض والحلويات .

ـ الإقلال من تناول ملح الطعام والمأکولات المملحة عموما .

ـ الإقلال من تناول اللحم الأحمر واللحوم المجهّزة .

ـ الإکثار من تناول الکربوهيدرات المعقدة کالحبوب الغنية بالألياف مثل اللوبيا والعدس والفاصوليا والترمس والحلبة.. الإکثار من تناول الخضراوات الورقية الخضراء کالخس والجرجير والخبيزة والکرنب والسبانخ ويفضل زيادة الاعتماد على الخضروات النيئة أکثر من المطبوخة.

وهل تنصح بتناول بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية؟

نظراَ لأنه من المعتقد أن حدوث نقص ببعض أنواع الفيتامينات والمعادن هو السبب وراء حدوث بعض المتاعب التي تسبق نزول الحيض فإنه ينصح بالإکثار من تناول الأغذية المحتوية عليها ، أو تناولها كمكمل غذائى على هيئة كبسولات طبيه وهذه الأنواع تشمل ما يلي :

فيتامين (ب ٦) البقول والحبوب غير منزوعة القشرة ، ومعظم الخضراوات ذات الأوراق الخضراء کالسبانخ والخس والکرنب، وفي البطاطس والبطاطا.

المنجنيز: البقول والخضراوات والأطعمة البحرية.

فيتامين هـ : الحبوب غير منزوعة القشرة ، والمکسرات کالبندق، وزيت الخضراوات.

اخترنا لك