Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في صيدلية جدتي

ندى أيوب – بيروت

لعلاج نزلات البرد… شراب الفجل الأبيض، الصعتر وحساء الدجاج!

إنه ليس إسماً لصيدلية تبيع الأدوية الكيميائية، ذات النصف المفيد والنصف المؤذي، ففي مطابخ الجدات قد نجد دواء طبيعياً لكلّ داء، عدا الأمراض الخطيرة بالطبع!

أحياناً كثيرة قد لا تتطلب النزلات ومشاكل الزكام والرشح والانفلونزا، تناول مضادات الالتهابات القوية، وتحمّل آثارها الجانبية، بل نستطيع حلّ المشكلة باللجوء إلى الطبيعة كما كانت تفعل جداتنا، اللواتي كنّ يذهبن إلى الحقول بدل الصيدليات، ويجدن الأدوية الشافية!

فجل أبيض

الفجل الابيض

أصيب “نديم” الصغير بنزلة برد، فأحضرت جدته حزمة فجل أبيض، برشتها، وضعتها في كوب من الماء الساخن، أضافت ملعقة من العسل وملعقة من مسحوق القرنفل.

وكانت تشرح لي أثناء إعداد دوائها الطبيعي عن فوائده:

الفجل الأبيض يزيل الاحتقان من الجيوب الانفية ويعالج التهاب اللوزتين!

حساء الدجاج

لم تكتفِ الجدة بشراب مسحوق الفجل، بل دخلت إلى المطبخ لتعدّ وجبة شافية للحفيد الحبيب،فأعدّت له حساء الدجاج مع كمية وافرة من الفلفل، الثوم، البصل، والفليفلة الحلوة.

سكبت الحساء ساخناً جداً وطلبت من حفيدها تنشّقه قبل تناوله!

عشبة الصعتر

“من أجل شفاء عاجل من نزلة البرد لا بدّ من تناول نقيع عشبة الصعتر أو عشبة المريمية”، قالت الجدة، ووضعت كمية مناسبة من هذه الأعشاب في كوب من الماء الساخن وصفّته ليشربه الصغير وينام هادئاً حتى الصباح.

إن هذه الاعشاب لها مفعول سحري في محاربة الزكام، فالغرغرة بنقيعها يخفّف من التهاب اللوزتين والفم!

تابعت الجدة وصفاتها الطبيعية لعلاج الزكام وزوّدتنا بنصائحها قائلةً:

عليكم بتناول المزيد من عصير الحامض والبرتقال، الكريب فوت، الفليفلة، الشمار، الفريز، الجوافة، البندورة، المشمش، الجزر، البروكولي، اليقطين، العدس، السبانخ، البقدونس، الموز والحبوب الكاملة. ووعدتنا بإعطائنا المزيد من الوصفات الطبيعية التي تزخر بها صيدليتها!

اخترنا لك