Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الأعشاب.. وأبحاث جديدة

ابحاث عن الاعشاب

حاوره: أشرف الصدفي

نرحب بك أ/ فهد.. حديثنا اليوم عن بعض الأعشاب وفوائدها ولنبدأ بالدارسين (القرفة).. ما المكونات الكميائية لهذه العشبة المفيدة؟

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين أما بعد، تتشابه المحتويات الكيميائية بين القرفة الصينة والسيلانية، حيث تحتوي على زيت طيار بنسبة 4% وأهم مركبات هذا الزيت هو الدهيد القرفة المعروف باسم cinnamaldehyde والمركب يوجينول eugenola ومركب سنمايل آسيت innamylacetate وسنمايل الكحول methoyycinnamaldehyde.cinnamylalcohol وحمض القرفة cinnamic

كما تحتوي تربينات ثنائية وأهم مركبات هذه المجموعة هي cinnzeylanin و cinnzelanol وتحتوي أيضا على مجموعة أخرى تعرف باسم oligomericproanthocyanidins بالإضافة إلى احتواء القرفة على مواد هلامية وسكرية ونشا.

وهل توجد دراسات جديدة نستطيع التأكد من استخدامها؟

نعم، فقد كشفت أبحاث يابانية حديثة أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى، وأثبتوا أيضا أن خلاصة القرفة ذات مفعول ضد الجراثيم، ومضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا، وتستعمل القرفة كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون فقد الشهية، وكذلك المرضى الذين يعانون الهضم.

وفي أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب، حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر فوجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة، وبدأ الناس يستخدمونها للتمتع برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.

أبو محمد.. ومن منا لا يعرف الحلبة وكنوزها العظيمة لذا نريد أن نذكر القراء بها وبالمكونات الفعالة الموجودة بها؟

تحتوي الحلبة على زيت طيار يتكون من سيسك وتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما أن الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا.

كما تحتوي على أهم المعادن وهو الفوسفور، وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز.

كما تعتبر الحلبة مصدرا أساسيا للسبوجنين والتي تعتبر أساسية في تشييد الستيرويدز، كما أن الحلبة تحتوي على مركب الدايز وجنين والياموجنين..

وما آخر الأبحاث التي تمت عن الحلبة؟

أجريت على الحلبة دراسات عدة حديثة في بلدان متعددة وتم استنتاج حقائق عدة مدهشة، ففي الهند مثلا أثبتت الدراسات أن جرامين من الحلبة المطحونة يساوي وحدة أنسولين، وذلك لما تحتويه من سلاسل البيتيدات المرتبطة بالزنك، وهذا علاوة على زيادة ما بها من الأحماض الأمينية والكبريتية.

وقد قال فيها العالم الإنجليزي كليبر: “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة”.

الحبة الحلوة

أبو محمد.. تقوم بوصف الحبة الحلوة أو ما يسمى بالشمر في كثير من العلاجات.. فما المكونات الفعالة فيها؟

تحتوي الحبة الحلوة أو الشمر على زيوت طيارة وفيتامينات ومواد معدنية وأحماض عضوية وبعض السكر والبروتين، وهي غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية.

ونسب تركيبة الشمر في الأخلاط التجارية الخاصة بالشمر متغيرة وهي:

زيت fenchone وهو يعطي الفائدة الطبية الخاصة بالشمر. وزيت alfa وزيت phellandrine وحامض anisic aldehyde  وأحيانا limonine.

وما آخر النتائج والأبحاث التي تمت على الحبة الحلوة؟

أثبتت الدراسات العلمية أن الحبة الحلوة لها تأثير كبير في علاج كثير من الأمراض، حيث أثبتت السلطات الصحية الألمانية أن الحبة الحلوة تدخل في كثير من التركيبات الدوائية المختلفة كالأشربة مثل شراب العسل بالحبة الحلوة لعلاج احتقان الجهاز التنفسي، حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم.

وأصبحت الحبة الحلوة في كثير من الدساتير قاتلا لبعض أنواع البكتيريا ولهذا تستخدم لإيقاف الإسهال المتسبب عن البكتيريا.

العشرج

  • العشرج أو السنامكي له من الفوائد الكثيرة للصحة العامة.. فما المكونات الفعالة به؟

يحتوي العشرج على زيوت طيارة، كما تحتوي أوراق وثمار السنامكي والعشرج على جلوكزيدات انثراكينونية، وتعرف بمجموعة سنوزايد sennoes ويوجد منها أربعة أ، ب، ج، د. كما يحتوي على جلوكوزيدات نفثالينيه ومواد هلامية ومواد فلافونيدية وزيوت طيارة.

وما آخر الأبحاث التي تمت عليه؟

أثبتت الدراسات الحديثة التي قامت على أوراق وثمار السنامكي أن عشبة السنامكي هي أفضل ملين طبيعي على الإطلاق، وميزتها أنها لا تؤثر على المعدة ولا الأمعاء الدقيقة، ولا تؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد الإسهال كما تفعل بعض المسهلات الكيميائية، حيث يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء، فيتعرض المريض للإمساك ما يضطره إلى معاودة استعمال المسهلات الكيميائية وإدمان جسمه لها.

كما أن عشبة السنامكي لا تسبب أي تقلصات في الأمعاء مثلما تعمل المسهلات الكيميائية الأخرى.

 وماذا بعد؟

قامت الكثير من شركات الأدوية العالمية بإنتاج الكثير من مستحضرات التليين المصنعة من السنا منفردا أو مركبا مع أعشاب أو مواد أخرى، ويعتبر نبات السنامكي أحد النباتات المهمة المسجلة في دساتير الأدوية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية، وهناك مستحضرات عدة انتشرت بشكل كبير في جميع أنحاء العالمين العربي والغربي.

هل من فوائد أخرى؟

يوجد في الهند مستحضر مكون من محلول مائي مركز من السنامكي يستعمل لتنقية الدم، وهناك مستحضر جديد يستخدم لمحاربة الفيروسات وتكاثرها، حيث تم استخلاص راسب بروتوني من نوع معين من السنا المعروف باسم سنا سيام وأعطي نتائج 100% لوقف نمو الفيروسات.

وكذلك تم استخلاص جلوكوزيدات من نبات السنامكي واستخدمت تلك المستخلصات ضد الفطريات، وأثبتت نجاحا باهرا، كما تم تصنيع حقن شرجية لاستخدامها كملين للأطفال وكبار السن. ونجد أيضا في مصر قامت شركات الأدوية بعمل كبسولات أو أقراص تحتوي على خلاصة السنامكي.

الزعتر

معظم الكويتيين يستعملون الزعتر البري لما له من فوائد عظيمة.. فما مكوناته التي تجعل منه دواء جيدا؟

يحتوي الزعتر على زيوت طيارة أهمها (الثيمول Thymol) وهي مادة مطهرة ومضادة للبكتيريا وطاردة للطفيليات من المعدة، وتتميز الثيمول برائحة مميزة وطعم حاد، وهناك مادة في الزعتر تسمى (الكارفكرول) وهي مسكنة ومطهرة ومدرة للبول وطاردة للبلغم ومضادة للسموم، ومادة (التانين) وهي مادة قابضة ومطهرة كذلك، وتساعد على شفاء الجروح، كذلك يحتوي الزعتر على بعض المواد الراتنجية والدباغية والفلافونية والأحماض العضوية، كما أن الذعتر غني بالألياف الغذائية الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وفي الزعتر مواد مقوية للعضلات؛ تمنع تصلب الشرايين وطاردة للأملاح الضارة.

وهل توجد دراسات حديثة على نبات الزعتر البري؟

نعم، فقد أثبتت بعض الدراسات اليابانية أن الزعتر البري يحتوي على مادة كارفاكرول والتي تلعب دورا مهما في خفض نشاط إنزيم سايكلو أوكسيجينز-2 والذي له دور في حدوث الالتهابات والاحتقانات في الأنسجة.

كما اتضح أيضا أن الزعتر البري يقلل من نشاط انزيم كوكس -2 الذي يعمل على تسريع تكون المواد المسببة للألم والأحتقان، ولذلك فهو يشكل هدفا رئيسيا للعديد من العلاجات المضادة للالتهابات. كما أثبتت التجارب العلمية الحديثة أن زيت الزعتر يقتل الأميبا المسببة للديزنتاريا في فتره قصيرة، ويبيد جراثيم القولون.

الهيل

وماذا عن التركيب الكميائي للهيل؟

يحتوي الهيل على زيت طيار وخلاصتين راتينجية ومائية، وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توافر زيوت ثابتة وطيارة في بذورها، فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء و10% بروتينات و2% دهون و42% سكريات و20% ألياف، والباقي يسمى بالرماد.

وهل توجد دراسات على ذلك؟

بالطبع، فقد وجد الباحث الان فوستر من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة أن هناك 15 مركبا في الهيل يمكن أن تحارب الجراثيم والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان، ومن تلك الجراثيم العقديات المكورة الموجودة في الفم التي تنخر وتسوس الأسنان والتهابات اللثة، وما حول الأسنان، لذلك قامت مصانع معاجين الأسنان بتصنيع معجون بنكهات متعددة منها معجون الهيل مبينة فيها فوائد الهيل في التخلص من التسوس وحفظ الأسنان، وكذلك يكافح الهيل بكتيريا جلدية لها دور كبير في حدوث حب الشباب، فتلك البكتيريا تطلق إنزيما خاصا يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في الجلد، وبالتالي تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية وحدوث حب الشباب. وهذا النوع من البكتيريا حساس على غسولات الهيل، ويمكن أن تتراجع الحالة وتخف الدمامل أو النتوءات الجلدية إذا ما خضع الإنسان لغسولات يومية متعددة من الهيل.

وماذا أيضا؟

كذلك وجد في الهيل فوائد في مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس أو نخالية الرأس، ويمكن تخفيف قشرة الرأس باستخدام غسولات من الهيل لتنظيف الرأس يوميا، وقد وجد أن هناك بعض المواد في الهيل تساعد على دخول الأدوية والمراهم عبر الجلد وتسرع تأثيرها، ويرى بعض خبراء الأعشاب أن الهيل قد ينافس الأدوية المضادة للالتهاب لأنه يقوم بالمهمة من دون كسر التوازن الموجود بين الجراثيم المتعايشة مع جلد الإنسان والجسم بشكل عام.

اخترنا لك