Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

غضب شديد بين السعودية وتوم هانكس والسبب فيلمه الجديد

فيلم Hologram for the king

أيمن الرفاعي

بينما تستعد دور السينما العالمية لعرض الفيلم الجديد للنجم العالمي توم هانكس في 22 أبريل المقبل فهناك على الجانب الأخر حالة من الغليان داخل المجتمع السعودي.

الفيلم يحمل عنوان Hologram for the king الا أن الإسم ليس له أي علاقة بالأزمة المثارة في وسائل الإعلام السعودية.

فما سبب حالة الغضب هو تصوير السعودية على أنها مجتمع متخلف لا يعرف أي شئ عن المدنية.

فمشاهد الفيلم تنتقل بالمشاهد عبر صحراء مترامية الأطراف وتعرض الجمال كوسيلة نقل أساسية يعتمد عليها المواطن السعودي في تنقلاته.

ليس هذا فحسب فهناك بعض المشاهد التي تسئ الى السعودية بصفة خاصة والى العرب على وجه العموم فسائق التاكسي الذي يقل توم هانكس يظهر في ملابس غير مهندمة بأسنان صفراء توحي للمشاهد الغربي أن العرب يفتقرون الى أدنى قواعد النظافة الشخصية.

تزداد الأمور تعقيدا عندما يتعرض الفيلم لعقوبة الإعدام داخل السعودية وامتعاض البطل منها مما يعد تدخلا صريحا في أمور يجهلها وليس لديه أي دراية بها.

في محاولة فاشلة من فريق الفيلم لتعويض القبح الذي زيفوه وعرضوه يتعرض توم هانكس للمرض ليستفيق من غيبوبته لتبصر عينيه الطبيبة السعودية التي تتولى علاجه وتقوم بدورها الممثلة الإنجليزية ساريتا تشودري. يقع البطل في غرامها.

ونسي هؤلاء أن قصص الحب في المجتمع الشرقي تختلف فيها التفاصيل عن مجتمعهم.تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال أمريكي يتعرض للخسارة ومن ثم يقرر تصفية أعماله بأمريكا ويقرر السفر الى السعودية بهدف عرض تقنية جديدة للتصوير ثلاثي الأبعاد.

وهناك يصطدم بالبيروقراطية التي منعته من تحقيق حلمه كما تزعم أحداث الفيلم.ونسى توم هانكس أو تناسى أن السعودية تعد حاليا من الدول التي تشهد طفرة هائلة على كافة الأصعدة.

لعله لم يخطر بباله أن هناك في أمريكا مصانع عالمية تصنع ماركات سيارات فاخرة خصيصا لأجل السعودية.

على أية حال لم يسافر فريق الفيلم الى السعودية وانما تم التصوير في مدينة الغردقة المصرية مع استغلال صحراء البحر الأحمر لكي يتوهم المشاهد أن الأحداث تدور بالسعودية.

اخترنا لك