Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النباتات المنزلية.. وطرق العناية بها

house plants

زينب سعد

النباتات المنزلية أو ما يسمى بـ(نباتات الزينة والزهور) تضفي على منزلك البهجة والإشراقة، وتعتبر مصدرا للحياة داخل الغرف، حيث تجعل من بيتك جنة صغيرة، ولذلك فتنسيقها والاعتناء بها يتطلب فنا وذوقا خاصا، كما أنها تتطلب عناية خاصة لتدوم فترة أطول.

وتعد النباتات المنزلية بغض النظر عن منظرها الجميل فهي تعمل على تلطيف الجو داخل المكان الذي تتواجد فيه، وتختلف فائدة النبتة المنزلية باختلاف نوعها.. وهنا سأوضح لكِ كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية فكوني معي..

نباتات منزلية تنقي الهواء

– الصبار

إضافة لخواص نبات الصبار في القدرة على إزالة السموم من أجسامنا وبيوتنا يمكن للنباتات الصبارية تنقية الهواء من الملوثات الموجودة في مستحضرات التنظيف الكيماوية..

– نبتة المطاط

شجرة المطاط هي الاختيار الأفضل لنا، لأنها لا تحتاج للكثير من العناية، تنمو بسهولة وبسرعة كبيرة في الأجواء الباردة والإضاءة الخافتة، إضافة لكون هذه النبتة تنقي الهواء بشكل فعال.

– لسان الحماة

هي نبتة ساحرة لتزيين زوايا البيت، يمكن لهذه النبتة أن تنمو وتزدهر بالقليل من الضوء والماء، كما أنها فعالة جداً في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين خلال الليل، لهذا وجودها في غرفة نومنا يساعدنا على النوم الهادئ.

– زنبقة السلام

تعد هذه الزهرة الجميلة من أروع النباتات التي يسهل العناية بها داخل منازلنا، تزدهر هذه النبتة في الظل وفي درجات الحرارة المائلة للبرودة، وتستطيع تقليل مستويات العديد من السموم الموجودة في الهواء.

– النخليات

النخليات نباتات جميلة جذابة تمنحنا شعورا بالراحة والاسترخاء، والنخليات فعالة جدا في التخلص من غازات البنزين. كما تمدنا هذه النباتات بالظل بعيدا عن أشعة الشمس.

– النبتة العنكبوتية

هي من أكثر النباتات المنزلية التي تزين منازلنا، إضافة لكونها أيضا في قائمة النباتات الأكثر تنقية للهواء، تكمن فعاليتها في محاربتها للملوثات بما فيها البنزين.

الطرق الصحيحة للاعتناء بالنباتات المنزلية

أولا: الري

ري النباتات بشكل كبير وغير مناسب يسبب تلفها خاصة في فصل الشتاء، حيث لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء. ويجب العناية التامة والكاملة بالنباتات في فصول النمو وهي الربيع والصيف والخريف.

ثانيا: الضوء

يشكل الضوء مصدر الطاقة الذي يحتاج إليه النبات، وتصنف النباتات من حيث حاجتها إلى الضوء، إلى أربعة أقسام: نباتات تحتاج إلى ضوء منخفض، ونباتات تحتاج إلى ضوء متوسط، ونباتات تحتاج إلى ضوء قوي، ونباتات تحتاج إلى ضوء قوي جداً، ولهذا يتوجب وضع النباتات التي تحتاج كميات كبيرة من الضوء بجوار النوافذ أو في الشرفات، أما النباتات التي تحتاج كميات أقل من الضوء، فتوضع داخل الغرف أو الصالون.

الإفراط في تعريض النباتات المنزلية لأشعة الشمس والإفراط في استخدام السماد يسبب التلف والضرر لها، ولكي ينبت النبات المنزلي بشكل صحيح يجب اختيار الإناء المناسب لحجم النبتة واستخدام تربة ذات نوع جيد ومواصفات محددة.

ثالثا: التهوية

حاولي أيضا أن تضمني التهوية المناسبة للنبات داخل المنزل، كما يتم تنظيف النبات من الأوراق الجافة والطفيليات مرة في الأسبوع، إذا ظهر على الأوراق نوع من الطفيليات الذي يشبه القطن ينظف بمسح الورقة بالماء.

نصيحة

وأخيرا يمكنك طحن قشر البيض واستخدامه مع تراب النبات لأنه يساعد على تغذية ونمو النباتات، مما يجعلها تعيش عمرا أطول بشكل صحي.

اخترنا لك