Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حالات ضعف الذاكرة .. كيف نواجهها؟

كيف نواجه حالات ضعف الذاكرة

محمد ناجي

في بعض الأحيان تدخل الواحدة الغرفة وتنسى لماذا ذهبت إلى هناك، في هذه الحالة إنها ليست وحدها كذلك فالدراسات الحديثة تظهر أن قدرة المخ تبدأ في الضعف بعد بلوغ سن الأربعين، لكن لا داعي للرعب فمن الممكن التصدي لذلك بنجاح بحسب العلة. ومن العلل والأسباب التي تقف وراء ضعف الذاكرة على سبيل المثال، لا الحصر…

أولاً، فتّشي في النظام الغذائي، فقد توصل الباحثون في جامعة بوسطن إلى أن الناس الذين يتناولون طعاما غنيا بالكولين يكون أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة وتقل احتمالات ظهور تغيرات مخية لديهم ترتبط بخرف الشيخوخة.

الاكتشافات تضاف إلى دليل على أن النظام الغذائي على مدار الحياة قد يحدث فرقا في كيفية شيخوخة المخ. هنا البيض مصدر جيد للكولين وكذلك الدجاج والسمك والفوليات (الفول – الفاصولياء – اللوبياء .. إلخ).

ثانياً، قد يكون التدهور بسبب ارتفاع ضغط الدم حيث تشير دراسات حديثة إلى أن المصابين بارتفاع ضغط الدم تزداد احتمالات معاناتهم من مشاكل في الذاكرة ومهارات التفكير عن أصحاب ضغط الدم الطبيعي، ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضيّق الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم إلى المخ.

هنا ينبغي فحص ضغط الدم بانتظام واتباع النصائح الطبية لتقليله بما في ذلك إنقاص الوزن وممارسة الرياضة. ولو كان ضغط الدم شديد الارتفاع يمكن للطبيب أن يصف الدوام الملائم لخفضه.

ثالثاً، تقليل الكربوهيدرات من خلال تجنب الأطعمة النشوية كالمعكرونة والخبز والبطاطس قد يعني فقدان بضعة كيلوجرامات من وزن المرء لكن ذلك قد يفقدنا الذاكرة أيضاً، كما يقول العلماء.

الحقيقة أن الكربوهيدرات مصدر مهم لطاقة المخ وأن الأداء الذهني ينخفض بعد أسبوع واحد فقط من اتباع ريجيم على غرار “أتكنز”، وتظهر الدراسة أن ريجيمات الكربوهيدرات القليلة أو المنعدمة الشائعة لها أقوى تأثير سلبي ممكن على التفكير والإدراك.

ومن ثم لا يجب أن نهمل الكربوهيدرات كليةً بل يمكننا التحول إلى الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف كالخبز الكامل والأرز الأسمر والبطاطا الحلوة.

رابعاً، انقطاع الطمث، هنا كان أداء النساء اللاتي دخلن مرحلة انقطاع الحيض أسوأ في اختبارات الذاكرة منه بالنسبة لغيرهن، ستون بالمائة من النساء ذكرن أنهن يعانين مشاكل في الذاكرة خلال الانتقال إلى المرحلة المذكورة، ويعتقد أن السبب يعود إلى انخفاض هرمونات الأنوثة في الفترة قبل بداية انقطاع الطمث، لكن لحسن الحظ أن هذا الشيء مؤقت.

ولأقصى تحسين لقدرة الذاكرة في حالة كهذه اعلمي أن التجارب الإكلينكية أظهرت أن عشب الجنكة يحسن القدرة على التعلم والذاكرة والتركيز. كذلك من الأفضل فحص ما إذا كنت قد اقتربت من فترة انقطاع الطمث أم لا مع طبيبة النساء التي تتعاملين معها عادة.

ومن أسباب ضعف الذاكرة أيضاً دون تفاصيل: النوم السيء ليلاً؛ عدم التريض بما فيه الكفاية؛ تناول أدوية تعالج امراضا بعينها، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول، والتهاب المفاصل والربو؛ عادات الأكل السيئة؛ وقصور الغدة الدرقية.

اخترنا لك