Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لك حواء كيفية حساب شهور الحمل

كيفية حساب شهور الحمل

أيمن الرفاعي

من الأمور المحيرة للمرأة مسألة حساب عدد شهور الحمل. بصفة خاصة المرأة التي تحمل للمرة الأولى تصاب بنوع من الإضطراب في هذا الشأن.

هنا سوف نتحدث عن طرق حساب عدد أسابيع الحمل ومن ثم يمكنك حسابها بالشهور بل والأيام أيضا ولكن استمري في قراءة هذه السطور.

بصفة عامة تستغرق مدة الحمل لدى معظم النساء 40 اسبوع وفي بعض الحالات تزيد هذه المدة أو تقل لبضعة أيام قليلة.

ويعتمد الأطباء على حساب مدة الحمل بسؤال المرأة عن موعد أخر دورة شهرية لها. حيث يبدأ الطبيب حساب مدة الحمل بحيث يكون اليوم الأول في أخر دورة شهرية بمثابة اليوم الأول لشهور الحمل.

ويتم احتساب 40 اسبوع بعد هذا اليوم للوصول إلى يوم الولادة. وبهذه الطريقة يخبرك الطبيب بموعد ولادتك والذي يكون دقيقا في معظم الأحوال لكن نظرا لوجود فروق فردية كما نعلم فربما تلد المرأة قبل هذا التاريخ بأيام قليلة وربما بعده أيضا.

هنا يمكن أن تظهر مشكلة في هذه النقطة تحديدا فماذا لو لم تتذكر المرأة أخر موعد لدورتها الشهرية؟

إذا كانت دورة المرأة منتظمة بمعنى أنها تأتيها الدورة كل 28 أو 29 يوم فهنا تختفي المشكلة حيث يمكن اجراء الحسابات بناء على انتظام الدورة الشهرية.

أما إذا كانت الدورة غير منتظمة يلجأ الطبيب إلى عمل السونار. حيث يقوم بقياس حجم الجنين من الرأس وحتى نهاية جسمه.

وبناء على الطول الناتج ومظاهر النمو التي تبدو عليه يحدد الطبيب العمر التقريبي للجنين وعدد الأسابيع التي استغرقها داخل رحم الأم.

وفي كل الحالات لابد وأن تكون المرأة على دراية بعدد شهور الحمل ولو بصورة تقريبية. فنحن نعلم أن كل مرحلة لها متطلبات صحية خاصة وجب الإنتباه إليها.

اخترنا لك