Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بعد فوزها بـ”أوسكار العلوم”… العالَمة اللبنانية هدى الزغبي: سأخصّص قسماً من الجائزة للباحثين والطلاب!

الباحثة اللبنانية هدى الزغبي

تلقى اللبنانيون بحماسة وفرح خبر فوز الباحثة اللبنانية هدى الزغبي، الأستاذة في جامعة “بايلور” في تكساس، بجائزة أوسكار عن العلوم، وكانت المرأة الوحيدة التي نالت جائزة خلال التكريم، إضافة إلى مبلغ 3 مليون دولار من جمعية “Breakthrough“، التي يرأسها مارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فايسبوك.

“الماديات لا تهمني، لو أعطيتموني مال العالم، لن أقوم بعمل آخر، ومساعدة الناس هي تكريمي اليومي”! هذا ما صرّحت به الزغبي، خلال حديثها لموقع ” ذي غارديان”، وقالت إنها ستخصّص قسماً من الملايين الثلاثة، لمساعدة الأطباء والباحثين الصاعدين لتحقيق أهدافهم، وستقدّم منحاً دراسية للطلاب في الجامعة الأميركية في بيروت.

من هي هدى الزغبي؟

الزغبي من مواليد سنة 1954، هجّرتها الحرب اللبنانية في منتصف السبعينيات إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث تابعت دراستها وتفوقت، في مجال الطب الجيني، وخصوصاً اكتشاف الجينات التي تسبب متلازمة “ريت” التي تعاني من تأثيرها الفتيات الصغيرات بصورة خاصة، ومن أعراضها: صعوبات تعليمية، كلامية، وصعوبة في المشي ومواجهة الآخرين، وتؤدي إلى انعزال المريض عن محيطه!

وبعد نيلها شهادة الدكتوراة في طب الاطفال والاعصاب، تخصّصت في طبّ الدماغ البشري. وتقول العالمة اللبنانية: بعد إكمالي التخصص في علم الدماغ،  كان عليّ أن أتعلم كيفية العمل في الجينات، وأكتشف الموروثات المسؤولة عن عدد من  الأمراض. وتوصلت إلى اكتشاف الجينات المسؤولة عن أمراض الأعصاب المنتشرة بين المتقدمين في السن، كالخرف، الزهايمر وباركنسون.

ومن إنجازات العالمة اللبنانية الزغبي أنها:

– أول عالمة عربية تنتخب عضواً في الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية.

– أول باحثة  تنتخب عضوا في المعهد الطبي هناك.

– أول امرأة تحصل على زمالة بايلور الطبية في هيوستن – تكساس.

إن العالمة والباحثة هدى الزغبي واحدة من كثير من اللبنانيات الرائدات، اللواتي يكسرن الصورة المشوهة للمرأة اللبنانية في الإعلام اللبناني والعربي، الذي لا يركز إلا على أمور سطحية في كثير من الأحيان، ويطمس صورة اللبنانية المكافحة، المثقفة والمتفوقة…..

اخترنا لك