Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سيدة الأعمال البحرينية هدى رضي: عشقي للشوكولاتة قادني لإدارة الأعمال

 

سيدة الأعمال البحرينية هدى رضي

رباب أحمد من البحرين التقت سيدة الأعمال هدى رضي صاحبة محلات دسكاليدس للشوكولاتة البلجيكية الفاخرة وعضو مجلس إدارة معهد البحرين للدراسات المصرفية وعضو مجلس إدارة جمعية المنتدى، عضوة في جمعية سيدات الأعمال منذ التأسيس ورئيس بوابة المرأة، وغيرها الكثير من المناصب، لكي تستمتعوا في هذا الحوار وتتعرفوا على الكثير من المعلومات عن الشوكولاتة، كونوا معنا..

–  ما الذي دفعك للاتجاه لعالم الشوكولاتة والورد والهدايا؟

منذ كنت طالبة في الجامعة بلندن كانت تراودني عدة أفكار منها محل للشموع، مطعم ناندوز، هاقنداز، ولكن لم أوفق في البدء بمشروع لأنني كنت طالبة، ولا أملك رأس المال، وكل مرة آتي لوالدي بفكرة كان ينصحني بإكمال دراستي أولا، وكيف أبدا مشروعا وأنا حينها كنت أعيش في لندن للدراسة.

وكيف بدأ مشوارك مع الشوكولاتة إذا؟

بعد التخرج التحقت بمركز” اليونيدو” لمعرفة إجراءات استخراج سجل، حينها كنت مدير علاقات الخدمات المصرفية الخاصة في طيب بنك، وفي إحدى زياراتي إلى الكويت، كنت أتكلم عن حبى لدرجة الإدمان للشوكولاتة وكانت صاحبة محلات “دسكاليدس” الكويت وبكل إصغاء تسمع قصة عشقي مع الشوكولاتة وأنني لا أستطيع إنقاص وزني، لأنني أعشق الشوكولاتة، فما كان منها إلا ان تهديني علبة شوكولاتة دسكاليدس الساحرة، حيث وقعت في حبها من أول تجربة. وبعد عودتي إلى البحرين تواصلت مع المصنع في بلجيكا لمعرفة إذا كانت صاحبة دسكاليدس الكويت تمتلك وكالة حصرية للكويت أو دول الخليج. ولحسن الحظ كانت الوكالة الحصرية للكويت فقط. فشددت رحالي مع زوجي إلى بلجيكا، لتوقيع العقد وأخد الوكالة الحصرية للبحرين، و افتتحت أول محل لدسكاليدس في 2004، و بعدها توسعت لأصبح الوكيل الحصري للبحرين وعمان في 2006. في عام 2008 بعت فرع عمان لأن مبيعاته كانت أبطأ من البحرين، و لم يكن الوضع مجزيا لان طلبيات البحرين كانت كثيرة وتحتاج متابعة مكثفة. والشوكولاتة و الورد مكملين لبعض. فأنا أحب الورد والشوكولاتة، و تنفيذا لرغبة الزبائن أضفت نشاط بيع الورد.

– هل تودين أن تزيد أوزان النساء بهذه الشكولاتة التي لا تقاوم؟

“تضحك”.. لا طبعا فمع ممارسة الرياضة والغذاء السليم نستطيع السيطرة على الوزن.

تمارين رياضية

  • ماذا عنكِ، ألم يزدد وزنكِ بعد افتتاح المحل؟

فعلا، زاد وزني ولكن اتبعت نضام التمرين الرياضي لمدة ساعتين على الأقل في اليوم، و استطعت أن أنقص وزني 15 كيلو في شهر واحد بدون التوقف عن أكل الشوكولاتة.

  • وما سر كل هذا العشق للشوكولاتة؟

الشكولاتة غذاء للروح وتحارب الاكتئاب و مفيدة للقلب على حسب التقارير الطبية. كما يوجد لدينا شوكولاتة لمرضى السكر والأشخاص الذين يتبعون حمية معينة، حيث تحتوي حبة الشوكولاتة على 40 كالوري. والذي يميز محلات دسكاليدس للشوكولاتة البلجيكية الفاخرة هو النوعية الممتازة، بالإضافة إلى وجود الشوكولاتة الداكنة 80% كاكاو، وهي التي ينصح بها الأطباء لمرضى القلب. شوكولاتة دسكاليدس تمتلك جودة عالية وطعما لايقاوم. أعتقد من الأفضل أكل حبتي شوكولاتة من العقاقير المسكنة لمحاربة الاكتئاب. فالأولى صحية وينصح بها الأطباء، أما العقاقير فهي مدمرة للجسم على المدى البعيد.

– وكيف نميز الشوكولاتة ذات النوعية الجيدة من غيرها؟

الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، وقليل من الزبد هي أفضل أنواع الشوكولاتة. أما الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، هي أفخر انواع الشوكولاتة من حيث الجودة والطعم وتكون صحية.

– وما الذي يميز محلكِ عن من ينافسونك؟

الدي يميز محلي عن الباقي أنني أمتلك علامة تجارية دولية، بمواصفات عالية الجودة. نوعية الشوكولاتة ليس لها منافس في البحرين، بالإضافة إلى أجواء المحل الأوربية.

– هل لديك خبرة في تغليف الورد والهدايا أم أنك تعتمدين على الموظفين فقط؟

لا ليس لدي أي خبرة في  تغليف الورد واعتمد على الموظفين فقط.

إقبال كبير

– ما مدى الإقبال على المحل؟

في البدء كان الإقبال الكبير من الأجانب لأنهم يعرفون القيمة المضافة للشوكولاتة، ولكن منذ عام 2008 معظم الزبائن محليون وخليجيون . ومعضم الزبائن من الطبقة  الغنية، الطبقة المتوسطة العالية والعائلة الحاكمة وبعض الشركات والبنوك.

– هل من صعوبات تواجهك في عملك؟

نعم الصعوبة هي إقناع بعض الزبائن عن الفرق بين شوكولاتة دسكاليدس الفاخرة والشوكولاتة المحلية والخليجية، طبعا للجودة سعر. بالإضافة إلى زيادة عدد محلات الحلويات والأسعار التنافسية.

  • إذا هل تنوين الانتقال لموقع آخر؟

نعم أنوي فتح فرع جديد في منطقة الزنج خلال شهرين.

– كيف تجدين سوق الورد والشوكولاتة والهدايا في البحرين خلال هذه الفترة؟

تراجعت مبيعات يوم الحب في البحرين والتي كنا نجني منها أرباحا هائلة، ولكن هناك مناسبات أخرى تزيد فيها نسبة المبيعات مثل  يوم الأم، مناسبات الزواج والولادة. وبصورة عامة فإن سوق الورد والشوكولاتة سوق واعد، ولكن يحتاج الصبر ليستعيد موقعه الصحيح.

– وما خططك المستقبلية؟

خططي المستقبلية هي إيجاد وكيل للمؤسسة للتوسع وافتتاح مقهى وشوكولاتة دسكاليدس، وإعطاء وكالات حصرية في البحرين. أفكر في فتح شركة استشارات لتوظيف خبرتي في القطاع المصرفي، ريادة الأعمال والتدريب.

رؤية اقتصادية

– إلى أين تطمحين الوصول؟

أطمح الوصول إلى مركز أستطيع من خلاله تطبيق الرؤية الاقتصادية، والعمل على نظام الآيكوسيستم وهو نظام ربط جميع الشركاء في ريادة الأعمال، والعمل على الشراكة المجتمعية لتحفيز الشباب وخلق المناخ الملائم للبدء بأعمالهم الحرة التي يستطيعون من خلالها كسب العيش. أنا مصرفية و لا أزال أشعر أنني أنتمي إلى المجال المصرفي وأتمنى مساعدة الشباب في البدء بمشاريعهم والإيمان بقدراتهم.

– ترشحت للانتخابات النيابية وقبلها لمجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، ولكن لم يحالفكِ الحظ، هل أصابكِ ذلك بالإحباط؟

لم أشعر أبدا بخيبة الأمل في انتخابات الغرفة. فقد قررت الترشح للغرفة بسبب تشجيع الأهل والأصدقاء ولكن في قرارة نفسى الهدف هو البرلمان. الغرفة ليست جهة تشريعية فهي تعطي التوصيات للجهات التشريعية. هدفي في خوض انتخابات الغرفة هو إيصال صوت التجار الصغار قبل الكبار، ونقل معاناتهم للجهات المعنية وأعتقد أنني نجحت وبجدارة في لفت انتباه الصحافة المحلية والدولية وهو الهدف ألأساسي بالنسبة لي.

  • لديكِ تواصل واضح مع المنظمات الدولية، فما آخر مهمة قمت بها في هذا الشأن؟

تم اختياري مؤخرا ضمن برنامج ريادةالدولة لشؤون المرأة في الشرق الأوسط مع الخارجية الأمريكية بين 10000 امراة  لتنظيم المشاريع للنساء في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، لتمثيل البحرين كسفيرة مدنية، و كان لي الشرف في تمثيل البحرين والتعرف على نخبة من رائدات الأعمال، وسوف نقوم على تشبيك الشركاء في ريادة الأعمال، والعمل على الشراكة المجتمعية في خدمة الوطن والمواطن، وإن كانت من خارج البرلمان . حينها سوف يتحقق حلمي في تغيير نوعي يخدم المواطن ويساعد الشباب في تحقيق أحلامهم.

دور مهم

-هل لزوجكِ  دور في مهنتك؟

نعم زوجي هو صديقي ورفيق دربي وأبو أولادي، كان دائما مشجعا وعونا لي في إطلاق مشروعي وافتتاح محلات دسكاليدس و حتى في الانتخابات.

– كم عدد أبنائك وكيف تقضين يومكِ معهم؟

لدي صبي وبنتان. أقضي يومي بعد عودتهم من المدرسة بحل الواجبات المدرسية وفي أيام الإجازة أخرج معهم في المجمعات للترفيه.

– ما الأنشطة التي تمارسينها في حياتكِ إلى جانب إدارة الأعمال؟

أحب الاطلاع والمتابعة. أحب أن أحضر ورش العمل والمؤتمرات فهي تعطينا اطلاعا على العلوم الجديدة. أحب الدراسة و القراءة فهي تنير العقل، احب حضور دورات التامل وتطوير الذات، فلدي اهتمام بالتعليم الروحي والتأمل، فهما يغديان الروح و يجعلان الاتزان بين الجسد والروح والعقل.

كتب القيادة

وما اهتماماتك؟

قراءة كتب القيادة وإدارة المخاطر والتحليلات الاقتصادية، كذلك العزف على البيانو.

– هل تمارسين الرياضة لليوم بانتظام؟

لا مع الأسف الشديد، فليس لدي الوقت لذلك، بل إنني أحيانا لا أجد الوقت للنوم الكافي.

– بصراحة كم قطعة شوكولاتة تأكلين في اليوم؟

في الأيام العادية آكل حبتين، وبعض الأحيان، حين أكون مضطربة نفسياوقلقة، أتناول 5 قطع.

– ماذا عن عطرك المفضل؟

شانيل كوكومزمزيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

– على أي اساس تختارين ملابسكِ؟

أختار الملابس التي تناسب شخصيتي، وهي النوعية الكلاسيكية، و الإيشارب جزء أساسي في طريقة لبسي وهي الطريقة الفرنسية. في بعض  الأحيان أتلقى انتقادات حول وضعي الإيشارب وكأنه جزء أساسي كالحجاب.

– ما لونكِ المفضل؟

الوردي.

أتعس وأجمل لحظات حياتك

– أتعس لحظة في حياتكِ؟

أتعس لحظة كانت عند سماع خبر وفاة والدتي، فكانت نكسة حادة في حياتي، وكنت وقتها أدرس في لندن.

– أجمل لحظة في حياتك؟

أجمل لحظة عندما رزقت بطفلتي الصغيرة، كانت هدية من الله، منحت حياتي الأمل والحياة ولذلك أسميتها هبة.

– وأخيراً، بماذا تنصحين المقبلات على العمل في هذا المجال؟

أنصحهم بالإيمان بحلمهم والإصرار على النجاح، فطعم النجاح بعد التحديات ألذ بكثير من النجاح السهل. وفي البحرين نحن محظوظون بوجود جهة حكومية داعمة لنا، مثل تمكين و بنك البحرين للتنمية واليونيدو والمجلس الأعلى للمرأة، وجمعيات اقتصادية مثل جمعية سيدات الأعمال، و رجال الأعمال بالإضافة إلى المعاهد المتخصصة في ريادة الأعمال.

اخترنا لك