Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في ذكرى وفاة حسين رياض ماذا نتذكر من أعماله؟

ذكرى وفاة حسين رياض

أيمن الرفاعي

في مثل هذا اليوم 17 يوليه 1965 رحل عن عالمنا الفنان القدير حسين رياض والذي لقب ب” أبو السينما المصرية”. ولد حسين رياض يوم 13 يناير عام 1900 لتاجر مصري يعمل في مجال تجارة الجلود وأم سورية ومالا يعلمه معظمنا أنه الشقيق الأكبر للفنان “فؤاد شفيق”.

اسمه الحقيقي حسين محمود شفيق ولكنه لجأ الى تغيير اسمه الى حسين رياض في بداية مشواره الفني حتى يخفي على عائلته عمله بالفن والذي كان مرفوضا تماما.

بدأت بوادر الموهبة تظهر عليه وهو في المرحلة الثانوية حيث التحق بفرقة الهواة بالمدرسة والتي كان يدربها “اسماعيل وهبي” وهو شقيق الفنان يوسف وهبي.

قدم حسين رياض لأول أدواره الحقيقية في مسرحية” خلي بالك من إمباي” لينضم بعد ذلك بفرقة رمسيس وتتوطد علاقته بيوسف وهبي لكنه ينضم بفرقة” فاطمة رشدي” ويعمل بها لعدة سنوات.

عمل حسين رياض وتنقل بين أشهر الفرق المسرحية التي شهدتها المحروسة في ذلك الحين فقد كان عضوا فاعلا بفرقة “الريحاني” ثم “منيرة المهدية” وفرقة “عكاشة “و”علي الكسار” وكذلك” اتحاد الممثلين” وظل كذلك حتى عام 1934.

شهدت هذه الفترة بداية دخول السينما إلى مصر فجذبت إليها حسين رياض ليصبح أحد أكبر نجومها. كانت أول أفلامه “ليلى بنت الصحراء” مع الفنانة بهيجة حافظ عام 1937 وكان أجره وقتها 50 جنيها.

انطلق حسين رياض كنجم سينمائي متألق ليشارك في حوالي 320 فيلم تشكل رصيده السينمائي المميز.

تنوعت أدواره بشكل ملحوظ بين دور الموظف المطحون الذي يلاقي الويلات لتربية بناته وكذلك الباشا الأرستقراطي وأيضا رجل الأعمال وقد برع في جميع أدواره ليثبت موهبة قلما يجود بها الزمان.

ومن أشهر أفلامه كما يتذكر المشاهد العربي ” أغلى من حياتي”- “الناصر صلاح الدين”- “وااسلاماه”- “ألمظ وعبده الحامولي”- “أنا حرة”- “زقاق المدق” – ” رابعة العدوية” و”بابا أمين”.

قدم الفنان حسين رياض للمسرح 140 مسرحية أشهرها “تاجر البندقية” -أنطونيو وكليوباترا” – “الأرملة الطروب” -“مضحك الخليفة”- “شهرزاد” -” العشرة الطيبة”.

كما أن في رصيده أيضا 150 عملا إذاعيا. توفي الفنان حسين رياض إثر أزمة قلبية ألمت به في 17 يوليو عام 1965  قبل أن يكمل دوره في فيلم “ليلة الزفاف” والذي لم يكمل تصويره فرحمة الله على رواد الزمن الجميل جميعا.

اخترنا لك