Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

“ابتكار الكويت” تعلن فوز الكويت بالمركز الأول في مسابقتها العلمية الخليجية

الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح

سهام صالح

أعلنت (مبادرة ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع الطالبات) عن فوز دولة الكويت بالمركز الأول في مسابقة المرحلتين المتوسطة والثانوية على مستوى دول الخليج.

ففي مسابقة المرحلة المتوسطة فازت مدرسة حولي المتوسطة بنات بالمركز الأول عن مشروع (منارة الخليج) بينما فازت مدرسة فاطمة بنت مبارك من دولة الامارات العربية بالمركز الثاني عن مشروع (نصب تذكاري لجنودنا البواسل) وفازت مدرسة ام الفضل للتعليم الأساسي من سلطنة عمان بالمركز الثالث عن مشروع (قلعة نزوي)

وفي مسابقة المرحلة الثانوية فازت مدرسة لبنى بنت الحارث الثانوية من الكويت بالمركز الأول عن مشروع  (Expressing Me) ، بينما فازت مدرسة الغالية بنت ناصر للتعليم الأساسي من سلطنة عمان بالمركز الثاني عن مشروع (ضبط درجة الحرارة داخل صندوق خلايا النحل)، في حين فازت مدرسة المرق الثانوية من مملكة البحرين بالمركز الثالث عن مشروع (تقنين ري المحاصيل الزراعية باستخدام الهاتف الذكي).

وبهذه المناسبة قالت رئيس مجلس ادارة مبادرة ابتكار الكويت العلمية الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح ان اطلاق المبادرة يهدف الى تنمية قدرات الطالبات حول كيفية تشغيل برامج فعالة للتعليم المعتمد على التكنولوجيا والحس العلمي والتجربة.

وأشارت الى انها تعني الآن بوضع برامج لتدريب الهيئة التدريسية من الناحية العلمية والعملية وفق خطة مدروسة قوامها التفاعل الايجابي واستخدام مناهج جديدة وعصرية لمواكبة التحديات التي أصبحت تفرزها التكنولوجيا.

واوضحت ان المبادرة تتيح الفرصة لبناتنا بتطوير مهارتهن المعرفية والعلمية ومساعدتهن على تحقيق ذواتهن من خلال الانخراط في منافسة علمية وتبادل الخبرات تحقيقا للتقارب وللاطلاع على ما تم تحقيقه في مجالات البحث العلمي من تطور وابداع.

واشارت الشيخة فادية الى المنزلة الرفيعة للمرأة في التاريخ والثقافة المستمدة من الدين الحنيف الا ان الواقع يكشف انها لم تنل حقها في معظم المجتمعات الاسلامية ولم تسنح لها الظروف لاداء وظيفتها الاجتماعية ورسالتها العلمية.

واوضحت ان ذلك ناتج عن تقصير وخلل في تطبيق المبادئ السامية التي جاء بها الاسلام لتمكين المرأة من القيام بواجبها في اطار منظومة متلاحمة العناصر.

وأكدت ان الاهتمام بإبراز الدور العلمي والاجتماعي والسياسي للمرأة هو من اقوم السبيل المؤدية الى النهوض بهذا المجتمع ليحقق ما يتطلع اليه من نمو عام وشامل يكون فيه للمرأة إسهام كامل.

ودعت الشيخة فادية في ختام كلمتها الى تفعيل التدابير الاستثنائية والتعجل بالمساواة الفعلية بين الرجل والمرأة ووقف العمل بهذه التدابير متى تحققت اهدافها مع ضرورة توسيع نظام الكوتا بزيادة نسبة تمثيل النساء في المجالس المنتخبة.

الأوسمة

اخترنا لك