Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الأكل الصحي المتوازن: هل هو مهم؟

طعام صحي متوازن

محمد ناجي

ما أهمية تناول وجبات طعام صحية ومتوازنة؟ هناك الكثير مما يمكن أن يقال عن اتباع نمط حياة صحي وفي صميمه الأكل، ففي انتظارك هنا مزيد من الطاقة، وزن مثالي، عظام وعضلات أقوى، موقف إيجابي، إنتاجية أكبر وأشياء أخرى لا تزال في قائمة الفوائد التي يمكن أن نجنيها من وراء ذلك الاتباع.

بدايةً، لنعلم أن المرء سواء كان صغيراً أم كبير السن، يحتاج جسمه إلى الطاقة للمشي والتحدث والقفز والتفكير والنوم.

هذا الوقود الذي يحتاجه الجسم يأتي من خلال الطعام الذي نتناوله، وإن أردنا نمط حياة حي فلنعلم أنه يرتكز على محورين رئيسيين: الطعام الصائب وممارسة الرياضة بانتظام.

والسؤال هنا: ما الذي يعنيه الأكل الصحي؟ ببساطة معناه أن يجب علينا تناول كميات معتدلة من تشكيلة من الأطعمة والسوائل المحتوية على السلسلة الكاملة من المغذيات التي يحتاجها الجسم البشري ليعمل بالشكل الصائب بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.

هناك دليل استرشادي جميل يقول إن 60% من الطاقة الآتية للجسم من خلال الوجبات الغذائية لا بد أن تجيء من الكربوهيدرات، مقابل 20% من البروتين و20% من الدهون؛ لكن لماذا هذا مهم؟

سبب احتياج الجسم للكربوهيدرات أنها وقود الجسم وتوفر الطاقة له كله، بما في ذلك المخ والعضلات. ومن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة والأطعمة المصنوعة من الحبوب والفاكهة والحليب والروب (الزبادي).

ويحتاج الجسم للبروتينات لأنها لبنات البناء الخاصة به، فهي مهمة للنمو وإصلاح العضلات وشفاء الجروح. ومن أفضل مصادر الحصول على البروتين السمك واللحم والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات كالفاصولياء والعدس وفول الصويا.

وبالنسبة للدهون فالجسم يحتاج إلى دهون صحية لنمو الشعر وتجدد نضارة وشباب البشرة وإنتاج الهرمونات وصحة وعافية الجهاز المناعي. ومن أفضل مصادر الحصول على الدهون الصحية المكسرات والأفوكادو والزيتون وزيت الزيتون وزبدة الفول السوداني والسمن النباتي.

كذلك يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن لتوفير الدعم للجهاز المناعي لمساعدتنا في التمتع بالصحة والعافية ومقاومة الأمراض ومسبباتها.

هنا تعتبر الفواكه والخضراوات زاهية الألوان مصدراً جيداً بشكل خاص للحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وليكن هدفنا تناول خمس حصص غذائية من الفاكهة والخضراوات يومياً.

اخترنا لك