Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أطعمة تتسبب بعسر الهضم… تجنبيها

أطعمة تتسبب بعسر الهضم

عسر الهضم من أكثر الصعوبات الصحية الشائعة والتي قد يتعرض لها الكثير من الأشخاص حيت تسبب للمعدة اضطرابات وصعوبات في الهضم وتختلف آثارها من شخص لآخر باختلاف العوامل واختلاف أساليب المعيشة ولا علاج لهذه المشكلة سوى الابتعاد عن بعض الأطعمة والتي سندرج في السطور التالية أهمها

أشهر الأطعمة التي تضر عملية الهضم:

الأكلات الدسمة والمقلية:

هي من أكثر الأطعمة التي تُربك المعدة وتتسبب بارتجاع أحماض المعدة بالإضافة إلى ذلك فقد تُسبب الأطعمة الدسمة في تغيير لون البراز إلى اللون الفاتح فيما يعرف باسم ” الإسهال الدهني” و الذي ينتج عن زيادة نسبة الدهون في البراز وينصح مرضي القولون تحديداً بالإبتعاد عنها فهي تؤذيهم كثيراً وتسبب آلام في معدتهم.

الفلفل الحار:

يعمل الفلفل الحار على تهيُج المريء والتسبب في الحموضة وقد يُسبب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو التهابات المعدة .

منتجات الألبان:

من الضروري أن يشتمل نظامنا الغذائي على الكالسيوم و أسهل طريقة للحصول عليه من منتجات الألبان، ولكن بسبب اللاكتوز تعمل منتجات الألبان على الانتفاخ و الإسهال والمغص.

فاللاكتوز يهيج عندما لا ينتج جسمنا كمية كافية من الإنزيمات الهاضمة للاكتوز الموجود في المنتجات اللبنية لذلك يجب استبدال منتجات الألبان بأطعمة أخرى غنية بالكالسيوم.

الكحوليات:

تعمل على إرخاء الجسد و لكن أيضاً تعمل على إرخاء عضلات المريء والتي قد تؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة أو حرقان المعدة، كما تعمل على التهاب جدار المعدة و تعيق فراز إنزيمات المعدة الهاضمة و امتصاص المواد الغذائية .

اخترنا لك