Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خبز إيطالي ولا أروع!

خبر ايطالي

محمد ناجي

* المقادير تكفي لعمل رغيفين من الخبز الإيطالي

المقادير

  • ½ 5 – 6 كوب طحين قمح
  • 1 ملعقة سكر
  • 2 ملعقة صغيرة ملح
  • 5 ملاعق صغيرة خميرة جافة فورية
  • 1 ملعقة زبدة طرية أو 1 ملعقة سمن نباتي
  • ¾ 1 كوب ماء دافئ جداً (درجة حرارته نحو 50 مئوية)
  • دقيق ذرة
  • زيت فول سوداني أو زيت زيتون فاتح
  • بياض بيضة
  • 1 ملعقة ماء بارد

الطريقة

1- في وعاء كبير نخلط ½ 1 كوب طحين جيداً مع السكر والملح والخميرة غير المذوبة. نضيف الزبدة ثم الماء الدافئ تدريجياً إلى المكونات الجافة وتضرب لمدة دقيقتين بمضرب خلط على سرعة متوسطة مع كشط الوعاء بين الحين والآخر.

2- نضيف ¾ كوب طحين ثم نضرب الخليط على سرعة عالية لمدة دقيقتين مع كشط الوعاء بين الحين والآخر. نضيف المزيد من الطحين بما يكفي لعمل عجينة متماسكة، توضع العجينة فوق سطح عمل مطبخي مرشوش خفيفاً بالطحين وتعجن حتى تطرى وتصبح مرنة لمدة 8-10 دقائق.

3- تغطى العجينة بلفافة بلاستيكية رقيقة وشفافة ثم في منشفة (فوطة) وتترك لتستريح لمدة 20 دقيقة.

4- لعمل الرغيفين يتم تقسيم العجينة إلى نصفين ويفرد كل نصف في صورة مستطيل أبعاده 45 في 25 سم، وبدءاً من الجانب العريض يلف بإحكام مع زمّ حزّ التلاقي لإحكام الغلق ويتم تشكيل الأطراف بلفها برفق جيئة وذهاباً لجعلها مستدقة الطرف.

ويمكن عمل أرغفة صغيرة من كل نصف عجين بواقع 6 أرغفة لكل نصف، لذلك تقسم العجينة إلى 6 قطع متساوية وتفرد كل قطعة في صورة مستطيل أبعاده 20 في 7,5 سم، وبدءاً بالجانب العريض يلف بإحكام مع زمّ حزّ التلاقي لإحكام الغلق ويتم تشكيل الأطراف بلفها برفق جيئة وذهاباً لجعلها مستدقة الطرف.

5- توضع قطع العجين المشكلة بحيث يكون جانب الحز لأسفل فوق صاجات أو ألواح خبيز مدهونة بالزيت ومرشوشة بدقيق (طحين) الذرة، تدهن العجينة بالزيت وتغطى بلفافة بلاستيكية رقيقة وشفافة وتبرد  في الثلاجة لفترة تتراوح بين ساعتين و24 ساعة.

6- عندما تكون جاهزة للخبيز يتم إخراج العجينة من الثلاجة ويزال الغطاء البلاستيكي الرقيق الشفاف برفق ثم تترك العجينة لتهدأ في درجة حرارة الغرفة لعشر دقائق.

7- يتم عمل 3 أو 4 حزوز قطرية في العجينة بسكين حادة ثم تخبز الأرغفة في فرن درجة حرارته 425 فهرنهايت لمدة ربع ساعة للخبز الصغير و20 دقيقة للرغيفين الكبيرين.

8- تخرج من الفرن وتدهن ببياض البيض المخفوق مع ماء بارد ثم تعاد إلى الفرن وتخبز لمدة 5-10 دقائق أخرى أو حتى يصبح لون الخبز ذهبياً.

ملاحظة:

لنكهة أروع يمكن إضافة ½ إلى ملعقة صغيرة من الأوريجانو أو الريحان أو الروزماري المجفف إلى المكونات الجافة، كما يمكن في بعض الأحيان إضافة رأس ثوم مشوي باردة إلى المكونات الجافة بعد تقشيرها علماً بأنها تشوى في فرن درجة حرارته 350 فهرنهايت لمدة 45 دقيقة بعد تقشير ما يمكن منها ورشها بزيت الزيتون.

اخترنا لك