Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عجينة البيتزا الإيطالية من بلادها رأساً إليك

عجينة البيتزا الإيطالية

محمد ناجي

كيف تصنعين البيتزا الأصلية؟ طالما تعلمت الأساسيات يمكنك أن تسعدي أفراد أسرتك بأشهى أنواع البيتزا التي لا يقل مذاقها حلاوة عن تلك التي يصنعها الإيطاليون، المسألة بسيطة ويجب أن تتم بتمهل وتؤدة دون تعجل من الذات أو استعجال من الآخرين.

لتجهيز وتشكيل العجينة الأساسية للبيتزا

* ابدئي في تجهيز هذه العجينة قبل 24 ساعة من احتياجك لها لأن تخمرها بطيء جداً وهو ما يساعدك في ضبط النكهة.

* اعلمي أن المقادير المذكورة هنا تكفي لصنع 640 جراماً أو 4 حصص طعام من البيتزا.

* واعلمي أيضاً أن زمن التجهيز يبلغ15 دقيقة زائد وقت الاستقرار والركود

المقادير

  • 2 جم خميرة جافة أو حفنة صغيرة
  • 1 ملعقة زيت زيتون
  • 380 جم طحين

الطريقة

1- في إبريق مدرج يتم قياس 250 مليلتراً من الماء الفاتر ونضيف إليه الخميرة مع التحريك ثم إضافة الزيت. يوضع الطحين و10 جم ملح في وعاء وتخلط المكونات بأطراف الأصابع ثم يصب السائل في الطحين على مراحل مع الخلط في كل مرة بالأصابع الجافة.

2- باستعمال الأصابع يتم سحب العجينة ككل بالطحين ثم عجنها خفيفاً بالأصابع. وبمجرد أن تمتزج المكونات تترك العجينة لتستريح لمدة ربع ساعة.

3- بعد أن تكون العجينة قد استراحت تعجن مجدداً باستعمال الأصابع لدقائق أخرى ثم يغطى وعاؤها ببلاستيك رقيق شفاف أو قطعة قماش رطبة وتترك العجينة لتستريح لساعة أخرى.

4- بعد انقضاء المدة الثانية لاستراحة العجينة ندهن اليدين خفيفاً بالزيت ونطوي العجينة بسحب الحواف الأربعة نحو المنتصف مع الضغط عليها لأسفل. بعد ذلك نقوم بتشكيل كرة كبيرة وقلبها ثم دهن بعض الزيت في الأعلى، تعاد إلى الوغاء وتغطى ببلاستيك رقيق شفاف لجعلها غير منفذة للهواء ثم تترك في درجة حارة من 20 إلى 23 مئوية إلى أن تكون جاهزة للخبز.

5- لتشكيل قاعدة البيتزا توضع العجينة المجهزة كما سبق على سطح عمل مرشوش جيداً بالطحين ثم تقسم إلى قطع متساوية.

6- تلف قطع العجين في شكل دائرة على سطح العمل حتى نحصل على كرات متماسكة، تمسك الأطراف جيداً بالأصابع ويتم الضغط على الأعلى براحة اليد مع الحرص على عدم الإفراط في تشكيل العجين لئلا يفقد تماسكه.

7- توضع كرات العجين في علبة غير منفذة للهواء مرشوشة بالطحين وتترك على سطح العمل لمدة ساعة.

8- يرش الطحين على سطح العمل ويتم فتح كرة العجين بتسوية سطحها وفردها بالأصابع. يتم التقاط عجينة البيتزا وفردها برفق أكثر ثم سحبها في صورة دائرة مع الحرص على ألاّ تنقطع.

اخترنا لك