Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مرقة طازجة للطهي الياباني

شوربة داشي

محمد ناجي

لا غنى عن المرقات الطازجة في صنع شوربات طيبة في البيت، فهي تضيف عمقاً للنكهة لا يمكن للماء وحده أن يوفره، وفي بعض البلدان تبيع كثير من الأسواق المركزية عبوات من المرقة الطازجة لكنها غالية الثمن، خصوصاً لو احتاجت ربة البيت كميات كبيرة من المرقة في الطهي.

المذهل أن صنع المرقة الطازجة في البيت أمر سهل وأوفر كثيراً من الناحية الاقتصادية، لا سيما لو استعملت بقايا الأكل كقطع دجاج يوم العطلة مثلاً أو القشر الناتج عن تقشير الروبيان.

وصفة تقليدية لإعداد مرقة للطهي الياباني

هذه المرقة اسمها “داشي” وتعطي لكثير من الأطباق نكهتها اليابانية المميزة، وتستخدم الـ”إتشيبانداشي” في كثير من الوصفات رقيقة النكهة بما في ذلك الشوربات.

ومع أنّ مرقة داشي الفورية متوافرة في كل الأسواق المركزية اليابانية إما في صورة حبيبات أو في صورة مركزات أو حتى كيس شاي، لكن المجهز طبيعياً من تلك المرقة غير. ولو اشتريت عبوة مرقة داشي جاهزة فعليك اتباع التعليمات الموجودة عليها.

المقادير المذكورة هنا تكفي لعمل ½ 3 كوب من مرقة داشي اليابانية، ولكي تكون الداشي للنباتيين يتم حذف رقائق التونة المجففة واتباع الطريقة ذاتها بدون وضعها في المرقة.

المقادير

  • ¼ آونس (7,5 جرام) عشب كومبو بحري مجفف
  • ¼ – ½ آونس (7,5 – 15 جم) رقائق بونيتو (تونة مجففة)

الطريقة

1- يتم تنظيف عشب كومبو البحري بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء ونقوم بعمل حزّين في العشب بالمقص بحيث ينقل النكهة بفاعلية إلى المرقة.

2- ينقع الكومبو في ¾ 3 كوب من الماء البارد لمدة 30 إلى 60 دقيقة.

3- يسخن الكومبو في ماء النقع الخاص به على نار متوسطة الحرارة، وقبل أن يغلي الماء مباشرة تتم إزالة العشب البحري وإضافة رقائق البونيتو ثم الاستمرار في التسخين حتى الغليان على نار عالية. بعد ذلك ترفع القدر من على النار.

4- تترك المرقة حتى تترسب كل رقائق البونيتو في قعر القدر وبعدها نقوم بتبطين مصفاة مناسبة بمناديل ورقية أو قماشة نظيفة مما يستخدم في صناعة الجبن ثم توضع المصفاة فوق وعاء خلط كبير. بعدها نقوم بصب المرقة ببطء من خلال المصفاة إلى داخل الوعاء.

الأوسمة

اخترنا لك