Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

د.جواد الراشد: رمضان أفضل نظام غذائي (1 – 2)

د.جواد الراشد

أشرف الصدفي التقى د.جواد الراشد بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ليحدثنا فيه عن أهمية الصوم وكيفية تناول وجبة الإفطار ويرشدنا إلى أفضل الطرق للاستفادة من الشهر الكريم لننعم بصحة جيدة.

* ما الأغذية أو الأطعمة التي يمكن أن تحقق التغذية السليمة أثناء الفطور في رمضان؟

يجب بدء الفطور بالرطب لأنه سهل الهضم ومسعف لخلايا المخ والجهاز الهضمي بالطاقة السكرية المفضلة، فتزول أعراض التعب والإجهاد أو الجوع عند البعض والناتجة عن الصوم؛ وعند استكمال الإفطار ينصح بالحرص على التزود بقدر واف من الخضراوات على هيئة سلطة، أو الخضراوات الورقية والخضراوات المطهية على هيئة مرق أو حساء خضراوات هي العنصر الأساسي للوقاية؛ فكلما كان الطعام بسيطا في تركيبة كان أيسر هضما فلا يتعرض الصائم لمشكلات في الجهاز الهضمي من المغص والغازات والانتفاخ، ومن أفضل الأكلات للصائم حساء الخضراوات والتشريب، وينصح للصائم بتناول الأغذية عالية المحتوى المائي بين الإفطار والسحور لأنها تروي الجسم بالماء.

* ما الفرق بين الصوم العلاجي والصوم العقائدي؟

الصوم العلاجي هو الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب أو كليهما لمدة محدودة؛ بهدف معالجة مرض ما أو التخفيف من حدته دون الارتباط بأمر فقهية أو شرعية مرتبطة بدين أو عقيدة؛ أما الصوم العقائدى فيعني الإمساك عن فعل ما لأمر مرتبط بعقيدة، وبالطريقة التي حددتها هذة العقيدة؛ كالامتناع عن تناول الطعام والشراب والمفطرات في حالة الصوم الإسلامي أو حتى في بعض الديانات.

* وما أهمية التمر عند بداية الإفطار؟

تناول الرطب أو التمر يزوّد الجسم بمادة سكرية بكمية كبيرة في وقت سريع لأن المعدة خالية وكذلك الأمعاء ومستعدتان للعمل والامتصاص السريع، وبخاصة في وجود نسبة من الماء العالية في الرطب أو وجود التمر منقوعا في الماء؛ بالإضافة لوجود ثلثي هذه المادة السكرية في صورة كيميائية تخطت مرحلة الهضم الأولى، وبذلك يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز والنسبة العالية من الماء بالرطب أو تناول التمر مع الماء، فيزوّد الجسد بالماء بكمية معقولة تذهب منه إحساس العطش.

* من السنة النبوية تناول التمر وشرب الماء عند الإفطار فما سر ذلك؟

حث النبي عليه الصلاة والسلام على تناول الرطب لأنه غذاء سكري سهل الهضم وسريع الامتصاص؛ ومقوي للجسم والدماغ ومنشط سريع بعد يوم من الجوع والتعب، ثم شرب الماء لأنه مكون الحياة الرئيسي حتى يبل العروق ويذهب الظمأ. ويسن التعجيل بالإفطار على التمرات ثم تترك المعدة لترتاح، ولا يدفع لها الطعام دفعة واحدة فنصلى صلاة المغرب مع المسلمين، وبذلك تتحصل فوائد كثيرة منها أن ربع الساعة الأولى مهم لقمع النهم (كثرة الأكل) حيث ترسل المعدة إشارات إلى الدماغ فيذهب الإحساس بالجوع وتقل الشهية، لأن الجسم أخذ كفايته، أما الأكل المتواصل يسبب والتخمة والسمنة.

* هل هناك فوائد صحية لهذا الشهر الكريم إضافة إلى فوائده الروحية والاجتماعية؟

شهر رمضان هو نظام غذائي جيد يلتزم به الإنسان المسلم كل سنة، ويزداد تأملك إذا علمت أن الإنسان ليس وحده هو الذي يصوم؛ بل إن الصوم موجود أيضا في الحيوانات، فلقد لاحظ العلماء أن كثيرا من الكائنات الحية تمر بفترة صوم اختيارية بالرغم من توافر الغذاء حولها، فمثلا هناك من الطيور ما يكمن في عشه ويمتنع عن الطعام في مواسم معينة كل عام، وبعض الأسماك يدفن نفسه في قاع المحيطات أو الأنهار لفترة معينة بدون طعام فهو نظام صحي ودورة حياة متجددة.

* إذن يعتبر شهر رمضان فرصة وقائية للإنسان؟

نعم لأن أثناء فترة الصيام التي تمتد من بعد آذان الفجر وحتى آذان المغرب يعتمد فيها الجسم طاقته وحاجته من سكر الجلوكوز خلال وجبة السحور، إلا أن تلك الوجبة لا تستطيع توفير هذه الطاقة والسكر إلا لساعات معدودة، بعدها يجد الجسم نفسه مضطرا للاعتماد على الطاقة وسكر الجلوكوز من المواد السكرية والدهنية المخزونة في أنسجة الجسم، وبهذه الطريقة يتم حرق السكر والدهون المخزونة وتخليص الجسم من السموم المتراكمة، وبديهي أن يبدأ الجسم أولا باستهلاك الخلايا المريضة أو التالفة أو الهرمة، وبعد الصيام ومع تناول الإفطار تتجدد بناء هذه الخلايا بخلايا جديدة تعطي الجسم قوة ونشاطا وحيوية.

* هل يجني كل صائم فوائد الصوم الصحية؟

للأسف الشديد فكما أن بعض الصائمين يحرم من الأجر كما أخبر بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم: “رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش”، وهم الصائمون الذين لا يصومون عن الغيبة والنميمة وإثارة الفتن واللعن وغش الناس وغيرها من حدود الله عز وجل، فإن هناك أيضا من الصائمين من يحرم من فوائد شهر رمضان الصحية، وهم الذين يسرفون في الأكل أثناء ليل رمضان، أو الذين لا يتحركون أثناء نهار رمضان ويقضي كل نهاره في النوم، وهؤلاء يحرمون فوائد الصوم الصحية لأن جسم الإنسان أثناء النوم لا يحتاج إلى طاقة كبيرة وبالتالي ليس بحاجة لأن يحرق المواد الغذائية المخزونة فيه، وبالتالي يخسر هذا الشخص أهم فائدة يعتمد على أساسها الفوائد الأخرى وهي حرق وإذابة المواد السكرية والدهنية والبروتينية المخزنة في الجسم.

* ما الأخطاء التي يقع فيها الناس عند تناولهم الطعام في الإفطار؟

يقول تعالى: * وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} الأعراف: 31. فهذه الآية تكفي للوقاية من جميع الأمراض، لأن معظم الأمراض سببها الإسراف والغذاء غير الصحي؛ فأكبر الأخطاء الإسراف بتناول الطعام والشراب، ومن الأخطاء الشائعة الإفطار على دفعة واحدة وعدم إمهال المعدة إلى ما بعد الصلاة لترتاح ولا تفاجأ بدفعة كبيرة، ومن الأخطاء الجسيمة كذلك شرب السوائل بكميات كبيرة؛ ما يسبب الكسل والخمول والتخمة ويضعف تركيز العصارة المعدية الهاضمة؛ ما يضعف من هضم الطعام ويسبب اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون والانتفاخ، وقد يمنع الإنسان عن إتمام قيام الليل مع المسلمين بسبب الخمول الناتج من هذا السلوك.

* هل تعتبر الفاكهة شفاء وغذاء؟

لقد خلق الله أنواعا عديدة من الفاكهة وسخرها لتكون غذاء وشفاء؛ فجميع الأبحاث تؤكد أن الفواكه مفيدة جدا؛ ولذلك ينبغي أن تركز عليها أثناء الإفطار، ولا ننسى أن الفاكهة طعام أهل الجنة يقول تعالى : * فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} المؤمنون: 19. ويقول أيضاً: * وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ} الواقعة: 32-33. وأود أن أذكر أن أفضل أنواع الفاكهة ما جاء ذكره في كتاب الله تعالى. مثل التين والعنب والرمان وسبحان الله لا يوجد نوع من أنواع الفاكهة إلا وفيه العديد من الفوائد الطبية، وهذا من نعمة الله علينا؛ لذلك نصيحتي أن تكثروا من أكل الفاكهة وتتجنبوا الوجبات الجاهزة والسريعة والحلويات بكمية كبيرة.

* وماذا عن الأعشاب دكتور جواد؟

سخر الله لنا العديد من الأعشاب ووضع فيها فوائد علاجية؛ ومنها البابونج واليانسون والشاي الأخضر، وقد أثبت العلم فوائد لا تحصى في هذه الأعشاب فهي مفيدة للقلب وللأعصاب ولأمراض الضغط والكوليسترول وتنظيم عمل الخلايا والهرمونات في جسم الإنسان، ولذلك يجب التركيز على الشاي الأخضر والبابونج والكمون واليانسون والابتعاد عن المشروبات الغازية والمحلاة.

* نبارك لك افتتاح فرع الحكمة؟؟؟ للأعشاب بالأفنيوز ونود معرفة ما الجديد الذي ستقدمه من خلاله؟

بحمد الله افتتحنا فرع عطارة الحكمة الوحيد في مجمع الأفنيوز وهو أكبر وأشهر مولات منطقة الخليج والشرق الأوسط ولقد وفرنا فيه كما كبيرا من أسماء الأعشاب النادرة والنفيسة؛ وحرصنا عى انتقاء الأكثر جودة من المنتجات كما عودنا زبائنا في جميع أفرعنا بعطارات الحكمة؟؟؛ ولقد تم تزكيتنا من قبل إدارة المجمع كأفضل محل عطارة على مستوى الكويت؛ ما أهلنا للحصول على المحل الوحيد المتاح في هذا التخصص ولله الحمد.

* ما الذي يميز زبائن الأفنيوز عن الأماكن الأخرى في محلاتكم؟

لا شك أن الأفنيوز وجهة السياح وضيوف البلد، ولا يكاد ينقطع عنه الزبائن الذين يستمتعون برياضة المشي وأجواء التسوق المميزة؛ التي لا تتوافر بهذه الجودة والتميز إلا فى هذا المجمع، وكما هو معلن من إدارة السوق أن زوار الأفنيوز أسبوعيا يصلون إلى نصف مليون زائر.

اخترنا لك