Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

المخرجة الكويتية جنان دشتي: اخترت الإخراج لأن التمثيل يحتاج جرأة

المخرجة الكويتية جنان دشتي

حاورتها: سهام صالح   

تصوير: ميلاد غالي

  • بداية.. من جنان دشتي؟

مواطنة كويتية، درست كل المراحل التعليمية في مدارس الكويت، ثم تخرجت من المعهد العالي للفنون تخصص إخراج وتمثيل، وأعمل في تلفزيون الكويت في مجال الإخراج.

  • ما الفكرة التي يقوم عليها الإخراج؟

الإخراج في أبسط صورة هو إدارة العمل الفني أيا كان نوعه، ويقوم به شخص يكون مسؤولا مسؤولية شبه مطلقة عن المنتج النهائي. وهذا ما يقوم به المخرج.

  • لماذا اخترت مجال الإخراج تحديدا ولم تختاري التمثيل مثلا؟

التمثيل يحتاج إلى جرأة في الطرح وفي تجسيد جميع الشخصيات دون استثناء. وكوني فتاة نشأت في بيئة محافظة فلدي بعض التحفظات تجاه التمثيل، لذا ركزت على الإخراج لأنه عشقي الأول.

انتقادات

  • هل واجهتك أي عقبات لاختيارك مجال الإخراج والتمثيل؟

في البداية نعم واجهت انتقادات من بعض الأقارب، حيث إن بعضهم لا يقبل اختلاط الشاب بالفتاة في الجامعة خاصة في مجال التمثيل، لكن بفضل تفهم وتشجيع والديّ لي، وثقتهما بي صرت قوية، وعزمت على الانخراط في هذا المجال، وأدركت بأنه مهما كان خياري الدراسي باستطاعة الفتاة أن تفرض احترامها بسلوكها، والحمد لله استطعت أن أغير وجهة نظر خاطئة للبعض تجاه التمثيل والإخراج، فمن يملك الطموح لا يقف أمامه أي عائق مهما كان مجاله صعبا.

  • من شجعك ومن أحبطك؟

بفضل الله كانت الأغلبية المقربة في عائلتي هي النسبة المشجعة، أم من حاول إحباطي ألقيت آراءه ونصائحه وراء ظهري، ولم أستمع أو ألتفت إليه.

عالم جميل

  • حدثينا عن مشوارك في عالم الإخراج؟

الإخراج عالم جميل وممتع، خاصة لمن درسه وتخصص به ومارسه منذ الدراسة. وبدايتي كانت بسيطة بالإخراج، فمنذ أيام الدراسة أخرجت نصوصا مسرحية قصيرة عالمية لشكسبير وغيره، إلى أن توسع الموضوع وتخرجت وبدأت العمل الفعلي مما أكسبني خبرة كبيرة في البرامج بمختلف المجالات، وأطمح للانتقال إلى الدراما بإذن الله.

  • ما عدد البرامج التي قمت بإخراجها؟

الإخراج لا يقاس بعدد الأعمال، بل بالجهد ونوعية ما يقدم. والحمد لله قدمت الكثير من البرامج المنوعة سواء الثقافية أو الشبابية وما يخص الجمال بل حتى برامج للطفل.

  • أين تجدين ملعبك من بين كل هذه البرامج والمنوعات؟

لم أحصر نفسي بمكان معين، فشغفي بالإخراج يجعلني أحب العمل به أيا كان نوع ما أقدمه، شرط أن يكون ذا هدف.

  • هل يستطيع المخرج إخراج كل البرامج؟

نعم.. المخرج الناجح يثبت إبداعاته بجميع ما يقدمه ولا يحصر نفسه بخط معين.

أبسط وأسهل

  • هل يختلف الإخراج التلفزيوني عن الإخراج الإذاعي؟

الإخراج الإذاعي أبسط وأسهل من الإخراج المرئي، الإذاعي يتم التركز فيه على ما يطرح، وعلى الإلقاء والصوت، أما المرئي فهو أشمل وأصعب، فالتركيز يتم على جميع ما يقدم، وعلى الأشخاص وما يقدمونه أمام الكاميرا وخلفها من جنود مجهولين كالمصورين وباقي أفراد العمل المقدم.

  • ذكرت بأنك تطمحين لدخول الدراما.. ما الدافع والهدف من ذلك؟

نعم أسعى وبقوة إلى الدراما، فهي من وجهة نظري أفضل امتحان للمخرج المبدع لاستخراج ما يملك من موهة في هذا المجال. وهدفي ودافعي لدخول هذا المجال قناعتي ويقيني بأنني سأتعلم وأكتسب خبرة أكبر بالإخراج في وقت قصير.

  • هل أنت راضية عن الدراما الكويتية؟

ما نراه في الدراما الكويتية اليوم هو واقع نعيشه في كل المجتمعات العربية وليس في الكويت فقط، فلا ننكر هذا الواقع، لكن العتب يكون على بعض المخرجين أحيانا في طريقة عرضهم لما نعيشه من مشاكل في مجتمعنا بصورة مشوهة ومبالغ بها وسلبية أكثر مما هو واقع، يعني هناك مبالغة بالدراما السلبية.

  • كيف؟

من خلال التركيز – في الدراما – على طرح السلبيات، والتركيز على جانب المشاكل والهموم فقط، وإغفال الكثير من الإيجابيات مثل وجود الكثير من الأسر الكويتية السعيدة والمثالية التي تعيش ضمن عادات وتقاليد محافظة، فلماذا إذن يتم إبراز الجانب السلبي وننسى الإيجابي؟!

 فن الإخراج

  • هل المخرج هو المسؤول الأول والأخير عن نجاح أو فشل أي برنامج؟

نعم ولا شك بذلك إطلاقا، فهو القائد والموجه والمحرك الأساسي لجميع ما يدور في أي عمل فني من طرح وتصوير وإخراج.

  • هل الإخراج عملية عشوائية؟

بالطبع لا، فالإخراج يحتاج إلى دراسة وممارسة دائمة. ومهما وصلت إلى أعلى درجات التبحر والدراسة تجد نفسك بأنك في البدايات، وأمامك الكثير بالرغم من سنوات الخبرة التي اكتسبتها، والشهادات التي حصلت عليها. وأعتبر الإخراج أحد أهم العناصر المتعلقة بالعمل الإعلامي أو الفني، بل يمكن أن نصفه بأنه الأب الروحي لكل المواد أو المضامين التي يراها أو يسمعها جمهور المشاهدين أو المستمعين، سواء كانت هذه المضامين في إطار برامجي أو فني. فالإخراج عملية تحتاج إلى درجة عالية من الحرفية والتمكن.

  • هل من توضيح أكثر؟

يمكن أن نعرفه بأنه تحقيق أو تنفيذ للقصة أو الاسكريبت المكتوب للعمل، ومن خلال هذه العملية يقوم المخرج باستخدام ما يمتلكه من أدوات ومؤثرات وإضاءة ومعدات تصوير، وحركات للكاميرا وأحجام لقطاتها المختلفة، لذا أقول إن الإخراج ليس عملية عشوائية ولا يستطيع أي شخص غير متخصص أن يصبح مخرجا ناجحا، أو من الممكن أن نجزم بأنه لن ينجح في أن يكون مخرجا من الأساس، فالإخراج قبل أن يكون مهنة تمتهن فإنه علم وفن وإبداع ومسؤولية وتميز.

“تو الليل”

  • ما المسلسل أو البرنامج الذي أعجبك إخراجه؟

تعجبني مسلسلات دحام الشمري، وأرى أن إخراجه جميل وله طابع خاص، أما البرامج فيعجبني “تو الليل”.

  • من تعجبك من الممثلات الكويتيات وتعتقدين بأنها لم تجد المخرج الذي يبرزها ويعطيها حقها؟

الممثلة هدى الخطيب.

  • هل أنت سعيدة باختيار مجال عملك الحالي؟

نعم، ولو عاد بي الزمن إلى الوراء لاخترت نفس المجال.

  • ممثل أو ممثلة تتمنين العمل معه؟

الفنان داوود حسين، والفنانة المبدعة سعاد عبدالله.

  • ماذا عن اهتمامك بشؤون الحياة غير الإخراج؟

في حياتي اليومية أمارس هواية عزيزة على قلبي تسعدني وتفرحني وهي “الميك أب” أو الماكياج الذي أقضي الكثير من أوقات فراغي بتعلمه وممارسته والاطلاع على كل ما هو جديد في عالمه.

الموضة

  • هل تتابعين وتواكبين الموضة؟

أكيد، فالموضة اليوم هي الشغل الشاغل لكل النساء، وأساس مظهري لكل امرأة وفتاة، كما تكشف الموضة عن ذوقها وحسن أو سوء اختيارها من الناحية الشكلية والجمالية.

اخترنا لك