Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

“جوهرة الجزيرة” مصممة المجوهرات السعودية خلود الكردي: اختاري مجوهراتك بعناية في رمضان

مصممة المجوهرات السعودية خلود الكردي

دبي- ريم حنبظاظة

  • بداية خلود في عالم المجوهرات؟

لعب والدي دوراً في صقل موهبتي، حيث أرسلني للولايات المتحدة الأميركية لدراسة التصميم في أكبر جامعة موجودة هناك، ومن ثم إلى لندن لدراسة علم الأحجار وتخرجت بمسمى “محترف مجوهرات” معتمد من GIA وهي أكبر شركة مختبرات للألماس، افتتحت بعدها متجراً للمجوهرات في الإمارات، تحديداً إمارة دبي.

  • نرى أن الكثير من مجوهراتك تميل للتصميم الشرقي فمن أين تستوحينها؟

أنا أهوى الشعر كثيراً، وكان مصدر إيحاء لي في تصميم عدد من المجوهرات، منها قلادة “إحساس فارس” المرصعة بسبعة قراريط من الألماس والمستلهمة من قصيدة “جفني جفا ما غضت العين بنعاس” للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقد صيغت أبيات القصيدة بالذهب والألماس وبجمالية الخط العربي لتشكل القلادة نفسها، وقد ذهب ريعها لدعم أبحاث مرض الإيدز الذي تدعمه منظمة “أمفار العالمية”.

  • أخبرينا كيف ترين شهر رمضان كمصممة مجوهرات؟

يعيش العالم العربي أجواء شهر رمضان، شهر الخير والبركة، وهو مناسبة اجتماعية يحرص الجميع على الاستمتاع بها بكل تفاصيلها، ونجد أن الروح الشرقية تغلب على الأزياء المتعلقة بالشهر الفضيل، فتميل السيدات غالباً لارتداء الزي التقليدي للبلد الذي تعيش فيه، ويتميّز الخليج العربي خاصة بطقوسه الفريدة والمتنوعة في هذا الشهر، كما تهتم النساء في الخليج بشكل خاص بالظهور بأبهى الإطلالات في مختلف المناسبات واللقاءات الاجتماعية التي تفرضها روح رمضان.

نصائح وخطوات

  • ما النصائح التي تقدمينها للسيدات عند ارتداء المجوهرات في رمضان؟

يتوجب على السيدة التركيز على بعض العناصر أثناء شراء المجوهرات الخاصة لشهر رمضان، للحصول في النهاية على القطع الصحيحة وذات القيمة من خلال الخطوات التالية:

تنسيق المجوهرات مع العباءة:

بما أن العباءة هي الزي التقليدي في الإمارات، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار اختيار المجوهرات بما يتلاءم معها، وينصح بارتداء خواتم كبيرة مع العباءة، وذلك باعتبار أن اليدين هما الجزء البارز عند ارتداء العباءة.

  • العباءة السوداء:

ينصح بارتداء أقراط ناعمة ولطيفة تتلاءم مع الشيلة وبالطبع إذا كانت العباءة باللون الأسود فهذا يعني أن جميع ألوان المجوهرات تليق بها، سواءً كانت مصممة باللون الذهبي أو الفضي.

  • العباءة الملونة:

يجب ارتداء الألوان المتناسقة في حال كانت العباءة بأكثر من لون، فلون الأحجار المستخدمة في تصميم المجوهرات يجب أن ينسجم مع لون العباءة وألا يتضارب معها.

تنسيق المجوهرات مع الأزياء الرسمية أو السبور شيك:

  • الإفطار

تتجه موضة ارتداء المجوهرات نحو أنصاف الأطقم، أي الخواتم والأقراط المتطابقة من غير قلائد أو سلاسل. أو أنصاف الأطقم من الأساور والخواتم المتطابقة من غير أقراط أو قلائد. وهو الأمر الذي يسمح للمصمم أن يصب إبداعه في قطعتين عوضاً عن ثلاث أو أربع قطع متشابهة في التصميم والأحجار والألوان.

وعملياً أيضاً فإن القيمة المادية لقطع المجوهرات ستنخفض تدريجياً بمجرد إقصاء قطع من الطقم الكامل (والذي يعرف عادة بأنه طقم مكون من القلادة والأقراط والخاتم والإسوارة)، الأمر الذي يسمح للسيدات اللاتي يرغبن في صرف نفس مبلغ الطقم الكامل أن يخترن قطعاً ذات أحجار أكبر حجماً أو أعلى جودة، وهذا ما يناسب مناسبات الإفطار، فالمجوهرات في هذه الجلسات يجب أن تكون بعيدة عن التكلّف والمبالغة، فالأفضل ارتداء خاتم مع إسوارته، أو سلسال أنيق مع خاتم، أو حتى أقراط وخاتم فخم.

  • السحور

بما أن وقت السحور يمتد حتى أوقات متأخرة، ففي هذه الأمسيات استمتعي بارتداء طقم كامل وأيضاً أنا أنصح أن يكون بعيداً عن التكلف، فالسحور من أجمل اللحظات التي تقضيها العائلة أو الأصدقاء.

 

إنجازات المصممة خلود الكردي

  • حازت على جائزة أفضل مصممة مجوهرات شرقية مبدعة في مسابقة حفل جوائز الساعات والمجوهرات.
  • لقبت بـ “جوهرة الجزيرة”.
  • صنفت واحدة من العشرين امرأة الأكثر تأثيراً في صناعة المجوهرات على مستوى العالم.
  • قدمت عرضاً لمجموعاتها “أندلسية” في مدينة كان الفرنسية، بالتزامن مع مهرجان كان السينمائي العالمي، وبحضور نخبة من نجوم هوليوود والمهتمين بتصميم المجوهرات من الشرق والغرب.
  • ارتدت مجوهراتها العديد من نجمات العالم العربي، أبرزهن شيرين عبدالوهاب وديانا حداد ونيكول سابا ونسرين طافش وملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق ولاميتا فرنجية وأسماء المنور وبلقيس وجويل ماردينيان.

اخترنا لك