Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

المصممة البحرينية خلود خليفة: موضة الأكمام الطويلة دارجة في هذا الموسم

المصممة البحرينية خلود خليفة

زهرة الصيدلي بعدسة رائد القميش حاورت المصممة البحرينية خلود خليفة التي تخصصت في مجال تصميم الأزياء من خلال تخرجها من الجامعة الملكية للبنات في البحرين، “خلود خلف ديزاين” يستهدف المرأة الأنيقة بقصات أنثوية وفريدة من نوعها وبأقمشة راقية، “اليقظة” التقتها لتحدثنا عن أهم الأقمشة المستخدمة وعن التطريز البحريني الأصيل التي ميزها في أتيليها الخاص.

شعر وماكياج : صالون ديفا

هل لكِ أن تحدثينا عن مجموعتك الجديدة؟

هذه المجموعة تحت عنوان “النعيمBliss ” مكونة من الدراريع والعبايات المستوحاء من الأزهار وأغصان الأشجار والأشكال الهندسية الحديثة. هذا الإلهام يظهر من خلال الخام المنقش والتطريز والشك المستخدم لتزيين الملابس، وأيضا هذه المجموعة تستخدم زخارف وتقنية التطريز البحريني الأصيل باستخدام الألوان حديثة وغير المعتادة. مجموعة الدراريع تستخدم الألوان الزاهية جدا مثل الفوشي والتركواز والأصفر والأحمر والأزرق والذهبي لإبراز رونق المرأة وثقتها في نفسها، ويعكس طابع فرح مناسبا لغبقات شهر رمضان والعيد.

وماذا أيضا؟

ركزت على تصميم الموديلات الأنثوية التي تبرز شكل جسم المرأة مع التركيز على إبراز الخصر باستخدام الأحزمة المختلفة. والأقمشة المستخدمة صيفا مثل القطن والشيفون والدانتيل والحرير والكريب الخفيف. أما العباءات فاستخدمت فيها الألوان الترابية مثل البيج والرصاصي والبني لكي تتناسب مع طبيعة العباءة، وفي نفس الوقت تكون راقية ومتألقة مع بساطة في قصاتها لكي ترتاح المرأة في لبسها.

كيف كان اختيارك لفكرة افتتاح الأتيليه؟

اخترت افتتاح الأتيليه بشهر رمضان الفضيل لأن فيه تكثر المرأة من ارتداء الدراريع والعبايات بسبب كثرة التجمعات العائلية والغبقات. وأيضا تجهز المرأة أجمل الألبسة لارتدائها في العيد.

ليس لها حدود

وهل تصاميم الدراريع مجال واسع لتنفيذ الموديلات؟

أنا أحب تصميم الدراريع لأنها ليس لها حدود في تنفيذ الموديلات، فمن الممكن تصميم موديلات واسعة أو ضيقة تشبه الفساتين أو طويلة أو قصيرة وأيضاَ من الممكن تصميمها كشكل قميص وتنورة أو قميص وبنطلون. ومن أجمل ما فيها استطاعتي اختيار ألوان الخامات الزاهية ومزج الأقمشة المنقشة المختلفة مع بعضها البعض لتكوين دراعة فريدة من نوعها.

المصممة البحرينية خلود خليفة

هل أضافت المناسبات فكرة جديدة لتصاميمك؟

نعم، ركزت في تصاميم الدراريع والعبايات التي ترتديها النساء في شهر رمضان والعيد بكثرة، كما أنني تعمدت أن أصمم بعض القطع ذات أكمام طويلة لكي تتناسب مع ارتداء الحجاب. وأيضاً صممت بعض فساتين الدانتيل الراقية مع أكمام طويلة غير مبطنة لكي تناسب عاداتنا وتقاليدنا، حيث إنها متألقة ومستورة في نفس الوقت وخصوصا أن موضة الأكمام الطويلة دارجة في هذا الموسم.

تقنية التطريز والثوب القديم

هل دمج التراث الخليجي والعربي تصميم ناجح بنظرك؟

نعم أنا أحب دمج التراث الخليجي والعربي في مجموعاتي وخصوصا من خلال تقنيات التطريز الأصيلة المستخدمة في الثوب القديم. وأيضاً أحب لبس الذهب التراثي مع الدراريع الحديثة، لأن هذا يعطي شكلا متألقا جداً للمرأة، وتستطيع بذلك التمسك بالعادات والتقاليد الخليجية.

هل تصاميمك للمرأة العربية والخليجية فقط؟

لا، أنا أصمم لجميع النساء العرب والأجانب أيضا ملابس تناسب طبيعة جنسيتهن وذوقهن. فأنا لدي زبونات أوروبيات وآسيويات ولدي القدرة على تكوين تصميم ناجح يعجب ذوقهن.

وماهي البصمة للوصول إلى العالمية؟

تعلمت مع خبرتي أن أهم شيء في طريق التصميم التمسك بالطابع الخاص فيني وثقتي في ذوقي ولمساتي الخاصة في اختياري للموديلات والأقمشة والقصات، مع الاستماع الى رغبات الزبونة في نفس الوقت. وأيضاً من المهم متابعة الأزياء العالمية والتطلع إلى كل ما هو جديد في عالم الفنون لكي أتمكن من المواصلة في تصميم مجموعات ذات أفكار جديدة وتكون مواكبة للموضة.

المصممة البحرينية خلود خليفةالأقمشة والألوان المفضلة

لونك المفضل؟ واللون الخاص لهذا العام؟

أنا أحب اللونين الأسود والأبيض وأيضاً الوردي والبنفسجي. لكن في مجموعاتي أستخدم جميع الألوان على حسب الموسم والموضة. الألوان الدارجة لصيف ربيع 2014 هي الألوان الباستيل الفاتحة، مثل الأخضر الفستقي والرصاصي الفاتح والبيج والأزرق الفاتح ومزجها مع ألوان زاهية مثل الأصفر والبرتقالي الناري والأزرق والأحمر والبنفسجي.

هل إبداعك مختصر على العباءة والدرايع فقط؟

باستطاعتي تصميم جميع أنواع الملابس مثل فساتين السهرة، فساتين عرائس، جلابيات، عبايات، ملابس جاهزة، وملابس أطفال على حسب الطلب. وأيضاً أخطط لعمل مجموعة فساتين سهرة وفساتين عرائس.

أين نجد تصاميمك؟

في أتيليه “خلود خلف ديزاين” في البحرين أو على الانستغرام @khuloodkhalafdesign – إيميل:[email protected]

وأهم الخامات المستخدمة لديك؟

أحب استخدام القماش الأنثوي ذي الجودة العالية كالحرير، الأورغانزا، الشيفون، الكريب، القطن الناعم، والدانتيل.وأحاول إيجاد القماش المنقّش لما يحتويه من أشكال ورسومات مختلفة. وفي مجموعاتي أستخدم جميع الألوان على حسب الموسم والموضة وأحب استخدام الألوان الزاهية والمتاليك مثل الذهبي والفضي.

مشاريعك المستقبلية؟

أطمح في تصميم المزيد من الدراريع والعبايات وأستعد لتكوين مجموعة فساتين سهرة وفساتين عرائس. أيضاً أخطط للاشتراك في معارض تقام في دول الخليج.

اخترنا لك