Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تأخر الكلام عند الأطفال

تأخر الكلام عند الأطفال

زينب سعد

  • متى تعرف الأم أن طفلها تأخر بالكلام؟
  • هل وجود الطفل مع المربية لفترة طويلة ساعد في تأخر النطق؟
  • هل التاريخ العائلي للأسرة له أثر في ذلك؟
  • في أي عمر يبدأ الطفل في نطق الجمل اللفظية الصحيحة؟
  • ما حقيقة أن البنات أسرع نطقا من الأولاد؟

بداية عليك أن تتعرفي على أوقات تدرج الكلام عند الأطفال؛ لتستطيعي متابعة طفلك، ومعرفة هل تأخر في الكلام أم لا، ولا داعي للخوف غير المنطقي، وتأكدي أيضا أن لكل طفل طبيعته، فلا تقارني بين الإخوان ولا بين أبناء العائلة عامة، عليك التحدث مع طفلك خاصة إن كان الأول في أبنائك؛ فتحكين له وتستمعين إليه حتى وإن كانت كل أصواته مناغاة وليست كلامًا.

الأسباب

أولا: سبب طبيعي

الطفل الأول دائما لا يجد من يداعبه أو يحاكيه؛ وبالأخص إذا كانت الأم تعمل وتتركه مع المربية التي لا تتحدث بلغة الأم؛ فيترك الطفل فترة طويلة دون أي مداعبة أو محاكاة إلا بالإشارة وهذا سبب واضح لتأخر نطق الطفل.

ثانيا: سبب عضوي

كأن يولد الطفل قبل موعده بوزن أقل من الطبيعي؛ فلا يكتمل نمو أعضائه ما يسبب بعض المشاكل مثل اللسان المربوط وهي مشكلة شائعة جدًّا، حيث يولد كثير من الأطفال ومقدمة ألسنتهم مربوطة بحزام نسيجي إلى أسفل. تحتاج إلى عملية بسيطة جدًا يقوم بها الطبيب، ويتأكد من ذلك قبل الإقدام عليها.

ثالثا: سبب نفسي

كالأسباب النفسية أو التخاطبية مثل التلعثم وعدم القدرة على نطق الحروف من مخارجها الصحيحة، ويمكن أن تكون بسبب تخويفه باستمرار أو حزنه من فقد فرد من العائلة حتى لو كان صغيرًا، فالصغار يدركون جيدًا اختفاء أشخاص محبوبين مقربين من محيطهم.

رابعا: سبب وراثي 

يكون لدى الطفل تاريخ عائلي لهذه الحالة بالذات الذكور منهم لديهم اضطراب التواصل.

السن وتطور الكلمات والجمل

يبدأ الطفل في عامه الثاني بنطق كلمات مفردة تتكون من 4 – 6 أحرف (ماما- بابا) وبعد ذلك يكون جملا من كلمتين إلى أربع كلمات مرة واحدة، ويظهر تأخر النطق إذا نطق أقل من 10 كلمات وهو بعمر 30 شهراً- أي سنتان ونصف- ولا يعني ذلك وجود مشاكل صحية.

فبعض الأطفال لا يبدؤون الحديث حتَّى يبلغوا الثالثة أو الرابعة من العمر؛ لكن عندما يظهر عندهم النطق، تتطوَّر مهاراتهم اللغوية بسرعة، ولا يكون لديهم أي من المشاكل الطبية السابقة. ويستطيعون فهم الأوامر وتنفيذها مثلا (فين عينك- فين يديك) فيقدر أن يحدد الأماكن ويفهم معنى الكلمة.

زيارة الطبيب

من الضروري أن يزور والدا الطفل أحد الأطباء لفحص سلامة حواسه، والتأكُّد من عدم وجود أي عائق عضوي يمنعه من النطق وليس معنى أن الطفل تأخر بالنطق أنه مصاب بالتوحد.

وبغضِّ النظر عمَّا إذا كان تأخُّرُ النطق لدى الطفل هو مرحلة من مراحل نموِّه أو أحد الأعراض التي تستدعي العلاج، يُمكن لجميع الأطفال تعلم الكلام. ولذلك من المُهمِّ أن يخضعَ الطفلُ لتشخيصٍ دقيق، وأن يتلقَّى العلاجَ المُناسب.

طرق تعلم الطفل الكلام

– وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة (مثل صوت جرس الباب) ودعيه يجربه احضري له ألعابًا تصدر أصواتًا كصوت القطة والبطة.

– العبي معه بأصوات بسيطة مثل صوت سيارة اصنعي له أصواتًا بفمك.

– أدخلي مقاطع صوتية بسيطة في كلامك مثل (البسبسة).

– علميه اسمه وناديه به كثيرًا ونادي إخوته بأسمائهم.

– علميه الألوان بالبالونات مثل أحمر وأخضر وأصفر.

تدريجيًا وحسب سنه واستجابته ابدئي في استخدام جمل كبيرة مثل (نادي بابا أحمد، أين القطة؟.. هل هي تحت المكتب؟.. وهكذا يستجيب وينطلق في الكلام.

اخترنا لك