Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

معظمهم دول عربية قائمة الدول الأكثر بدانة بالعالم

تربعت الكويت على عرش الدول الأكثر بدانة في العالم

أيمن الرفاعي

في عام 2016 تم تصنيف 40% من سكان العالم على أنهم بدناء كما يلاقي العديد من الناس حتفهم سنويا بسبب الأمراض الناجمة عن داء السمنة والوزن الزائد. فما هي الدول الأكثر بدانة بحسب أخر تصنيف عالمي؟ إليك هذه القائمة بالترتيب:

المركز الأول : الكويت

تربعت الكويت على عرش الدول الأكثر بدانة في العالم. وتشير الإحصاءات أن 39% من سكان الكويت يعانون من السمنة. الأسباب هنا تمثلت في استهلاك الوجبات السريعة بصورة واسعة جدا. وقد أدى انتشار السمنة بهذه الطريقة الجنونية بالكويت الى اللجوء الى عملية تدبيس المعدة . حيث وجد أن الكويت تسجل أعلى معدلات تدبيس معدة بالعالم. و يتم إجراء حوالي 5000 عملية تدبيس معدة سنويا في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي ثلاثة ملايين ونصف.

المركز الثاني: السعودية

احتلت السعودية المرتبة الثانية بعد الكويت من حيث ارتفاع نسبة السمنة بين السكان والتي وصلت هذا العام إلى 35,5%. وتدلنا الإحصاءات أن حوالي ثلث النساء السعوديات يعانين من مشكلات متعلقة بزيادة الوزن وبناء على ذلك ترتفع معدلات داء السكري أيضا. أسباب انتشار السمنة في السعودية هي نفسها بالكويت والتي ترتبط بعادات الطعام تزامنا مع حالة الراحة والرفاهية التي تعاني منها البلاد.

المركز الثالث: دولة بيليز بأمريكا الوسطى

وهي دولة صغيرة تقع جنوب المكسيك يتحدث سكانها الإنجليزية كلغة رسمية للبلاد. وهي الدولة الوحيدة بهذه المنطقة ضمن قائمة الدول الأكثر بدانة الى جانب المكسيك.

المركز الرابع: جمهورية مصر العربية

على الرغم من وقوعها بالمركز الرابع في هذه القائمة من الدول البدينة إلا أن هذه المشكلة تنحصر أكثر بالمدن المصرية دون الأرياف. فمن السهل في المدن الحصول على الوجبات السريعة والرخيصة. كما يتناول المراهقين للمشروبات الغازية بصورة كبيرة للغاية. ترتب على ذلك أيضا احتلال مصر المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي يرتفع بها مرض السكري بالعالم.

المركز الخامس: الأردن

تشير الدراسات الى أن الثروة والتدخين هما العاملان المؤثران بشدة في انتشار داء السمنة بدولة الأردن. كما وجد أن معدلات السمنة بين النساء الأردنيات ضعف الرجال تقريبا.

المركز السادس: الإمارات

كان للطفرة الإقتصادية والحضارية التي قفزتها دولة الإمارات أثارها السلبية المدمرة على مشكلة السمنة لدى سكانها. فقد اعتاد الشعب الإماراتي على تناول الوجبات السريعة واستخدام أحدث وسائل الرفاهية والراحة. لا عجب بعد ذلك أن تحتل اللإمارات منزلة متقدمة ضمن قائمة الدول الأكثر بدانة.

المركز السابع: جنوب أفريقيا

من العجب أن نجد دولة مثل جنوب أفريقيا يعاني أكثر من ثلث سكانها من البدانة في حين أن جميع دول الجوار يموتون جوعا. الأعجب أن نصف عدد الوفيات سنويا يكون السبب في وفاتهم مشكلات متعلقة بالسمنة مثل الجلطات والسكتات القلبية.

المركز الثامن: قطر

تعد دولة قطر هي أغنى دولة بالعالم وذلك قياسا على الدخل الشهري للمواطن القطري. وكغيرها من دول الخليج الغنية فقد ساهم التقدم الإقتصادي الناجم عن اكتشاف الثروات الطبيعية في تعقيد مشكلة السمنة. حيث تغيرت عادات الطعام واقترن ذلك بمستوى من الرفاهية المتناهية.

المركز التاسع: المكسيك

يحتل الشعب المكسيكي المرتبة الأولى في شرب الكوكاكولا بين سكان العالم. ومن الواضح أن هذا الشعب يستهلك كميات هائلة من المشروبات الغازية والدليل على ذلك هو إضطرار الحكومة المكسيكية إلى فرض الضرائب على شراء هذه المشروبات. كما تنتشر مطاعم الوجبات السريعة في جميع أنحاء البلاد.

المركز العاشر: الولايات المتحدة الأمريكية

في الوقت الذي تعتبر فيه المطاعم الأمريكية( كنتاكي-هارديز-برجر كينج) من أهم أسباب السمنة على مستوى العالم تتذيل فيه أمريكا قائمة الدول العشر الأكثر بدانة. ويبدو أن التقدم الحضاري يتماشى بشدة مع تقديم وجبات غير صحية مما يعني الإصابة بداء السمنة.

اخترنا لك