Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أخصائية التغذية العلاجية لمياء المحيسن: لا أنصح باستخدام الأدوية لإنقاص الوزن

 

أخصائية التغذية العلاجية لمياء المحيسن

علي شويطر بعدسة ميلاد غالي التقى أخصائية التغذية العلاجية لمياء المحيسن، حيث أصبحت الرشاقة هوس يشغل بال الجميع، لكي يكونوا بمظهر أنيق وبجسم رياضي متناسق، لكن للأسف هناك بعض الأخطاء التي يقع بها بعض الباحثين عن الرشاقة، لذا ضيفتي خصت قراء “اليقظة” بالكثير من المعلومات المفيدة في هذا الشأن أترككم معها.

  • ما العناصر الغذائية المهمة لنمو الجسم؟

العناصر المهمة لنمو الجسم هي: البروتينات، الفواكه، الخضراوات، النشويات، الألبان إضافة إلى الدهون والزيوت.

  • الكثير من الناس بالفترة الأخيرة أصبحوا يتبعون أنظمة حمية غذائية برأيك هل هي موضة أو كما نقول عندنا بالكويت “هبة” أم ماذا؟

أنا برأيي لا أعتقد أنها “هبة” بل زادت التوعية في المجتمع، فالسمنة أصبحت متلازمة مع كثير من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والشرايين وداء السكري والضغط.

  • البعض يطلق على نفسه لقب “نباتي” أي أنه لا يأكل إلا الأكل النباتي.. هل هناك أضرار نتيجة اعتماده على الأكل النباتي فقط؟

ينقسم النباتيون إلى فئات، لكن بصفة عامة يعاني النباتيون إذا لم يتبعوا نظاما غذائيا متكاملا نقصا في بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين بـ12 والزنك والكالسيوم وفيتامين D وتزداد المخاطر لدى النباتيين الفيغان vegan على وجه التحديد.

  • هناك من لا يستغني عن شرب الشاي خاصة بعد الطعام.. فهل هذا وقت مناسب؟ ولماذا؟

شرب الشاي بعد الأكل يقلل من امتصاص الحديد لأنه يحتوي على مادة (Tanins)، خصوصا إذا كانت الكمية كبيرة ومركزا، وكان بعد الأكل مباشرة، لذا يفضل تناوله بعد ساعة إلى ساعتين من الوجبة، خصوصا في الوجبات المحتوية على البقوليات والخضراوات والحبوب واللحوم.

الشاي الأخضر

  • حقيقة فوائد الشاي الأخضر يمكن أن تخبرينا بها مع العلم أن هناك من يقول ليس به أي فائدة؟

الشاي الأخضر يعمل على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي تمنع بدورها تراكم الدهون في جدار الشرايين. كذلك يحتوي على نسبة جيدة من معدن الفلورين المقاوم لتسوّس الأسنان، ويقتل المايكروبات والبكتيريا الضارّة بالفم.

  • ماذا عن فوائد التفاح الأخضر؟ وما الفرق بينه وبين الأحمر؟

لا يوجد فرق بينهما سوى بمعدل سكر الفركتوز، لذلك نجد أن التفاح الأخضر أكثر حموضة بسبب انخفاض نسبة الكربوهيدرات، بينما يكون التفاح الأحمر مرتفعا بنسبة الحلاوة بارتفاع نسبة سكر الفراكتوز.

  • ما نوعية الفواكه التي تنصحين بتناولها وتساهم في حرق الدهون وإنزال الوزن؟

يوجد العديد من الفواكه التي تساعد في إنقاص الوزن وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من المياه، فهي بذلك تعطي إحساسا بالامتلاء والشبع كالرقي والجريب فروت والفراولة، أما بالنسبة للأناناس فيوجد به إنزيم البرومالين الذي يساعد على هضم البروتينات وإحراق الدهون، لكن يجب مراعاة الكمية المستحق أخذها باليوم حتى لا يتم استغلالها بعكس المطلوب ويزيد الوزن.

الماء والليمون

  • أصبحنا نلاحظ بالفترة الأخيرة أن هناك من يضيف على الماء قطعا من الليمون أو حتى الفراولة ويشربه معتقدأ بأن هذا يساهم في إحراق الدهون.. ما تعليقك؟ وهل ترينه صحيا؟

لا يتم حرق الدهون بذلك، لكن إذا كانت بهذه الطريقة يتم شرب مياه بكمية أكبر لاستساغة صاحبها الطعم فلمَ لا؟! فشرب تقريبا 2 ليتر من الماء ضروري يوميا.

  • ما أهمية وجبة العشاء برأيك خاصة أن هناك من لا يتناولها اعتقادا بأنها تساهم في زيادة الوزن؟

بقدر ما يقال إن وجبة العشاء تساهم في زيادة الوزن لكنها مهمة جدا، حيث إنها الوجبة الأخيرة التي يتناولها الشخص بعدها يذهب للنوم إلى ما يقارب الثماني ساعات أو أكثر، فعلى الشخص أن يضمن لجسمه إمدادات الجلوكوز التي يحتاجها لاستمرار عمله بشكل منتظم خلال النوم، وعدم تعرّضه لأي خلل ناتج عن نقص الجلوكوز.

  • كيفَ يمكن توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم؟

يتم توزيعها إلى 3 وجبات أساسية، وهي الفطور والغداء والعشاء، ووجبتيان خفيفتان إحدهما بعد الإفطار وأخرى بعد الغداء.

  • ما رأيك بالمنتجات الخالية من السكر الموجودة في الأسواق هل تساهم في تخفيض الوزن؟

في أغلب المنتجات ما يتم ترويجه خالي من السكر تكون نسبة الدهون عالية، لذلك أنصح بقراءة القيمة الغذائية للمنتج.

  • ما تعليقك تجاه من يستخدم أدوية لكي يقلل من وزنه؟

لا أنصح بها بتاتا لما لها من أضرارها الجانبية، كذلك فهي محدودة المرحلة التأثيرية فبمجرد ترك الشخص استخدام ذلك العقار فسيعود لما كان. أفضل طريق تعديل السلوك الغذائي والتمارين، فعلى الرغم من طول الفترة بعض الشيء إلا أنه حل متكامل لصحة البدن ودون أي تأثيرات جانبية.

 

النيكوتين

  • ما تأثير التدخين على الوزن؟

مادة النيكوتين في السيجارة تقلل من الشهية لذلك كثير من الأشخاص يربطون الإقلاع بزيادة الوزن. على الرغم من أن عملية ترك التدخين غالبا ما ترافقها زيادة الوزن، فإن المخاطر الصحية المترتبة على زيادة الوزن تعتبر ضئيلة مقارنة بمخاطر الاستمرار في التدخين.

 

سعرات حرارية

  • هل بإمكان أي شخص اتباع نظام غذائي خاص بشخص آخر؟

لا يستطيع ذلك، لأن كل نظام غذائي يكون محسوب السعرات الحرارية للشخص نفسه تبعا للوزن والطول والجنس ومعدل الحركة.

  • ما رأيك بمن يحصل على نظام غذائي من مواقع الإنترنت؟

لا أنصح بذلك، ويجب مراجعة أخصائي تغذية وعمل التحاليل اللازمة قبل البدء بأي نظام ليكون صحيا ومتوازنا لاحتياجات الشخص.

  • هل تنصحين بالتخلّص من الوزن بعمليات شفط الدهون أو بوسائل جراحية أخرى؟

أنصح بها فقط عند استنفاد كل وسائل الحمية لفقدان الوزن، ويكون مؤشر كتلة الجسم عاليا مع توافر عوامل خطورة مثل مرض السكر أو الضغط أو غيرهما من الأمراض المزمنة.

  • ما أسباب زيادة الوزن بعد إجراء عمليات السمنة عند البعض؟

أولا الإكثار من الأطعمة ذات السعرات العالية كالكاكاو، تمدد المعدة نتيجة الأكل فوق طاقتها، وقد يكون اختلالا بهرمونات الجهاز الهضمي، أو الغدة الدرقية أو أخذ أدوية كورتزونية.

  • بعد عمليات السمنة يشكو البعض من التنميل أو الوخز في اليدين والقدمين.. فما السبب؟

يفضل مراجعة الطبيب أولا، وعمل الفحوصات اللازمة، لأنه قد يكون لعدة أسباب أكثرها شيوعا الأنيميا أو فقر الدم، وبذلك ينخفض مستوى الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي ما يسبب عدم وصول الدم إلى الأطراف فيؤدي إلى التنميل. وقد يكون نقصا في فيتامين (12B) وبناء على ذلك يأخذ فيتامينات بي كومبلكس، ومن المأكولات الغنية بهذا الفيتامين صفار البيض والحليب واللحوم.

  • ما الأفضل برأيك التكميم أم البالون لنزول الوزن؟

الأمر يعتمد على مؤشر كتلة الجسم، فهو الحل الأمثل. وأرى نتائج التكميم ممتازة لمن كتلتهم 35 فما فوق.

  • بعد التكميم يعاني البعض من مشاكل بالمعدة مثل الإمساك أو الغازات أو الإسهال.. فما الحل من الجانب الغذائي؟

هناك حلول بسيطة، فمثلا للإمساك يمكن تناول عصير البقدونس أو الخس أو الجرجير، أما بالنسبة للغازات فيكفي نصف فنجان من الكمون أو شرب الزهورات كاليانسون والبابونج، وأخيرا بالنسبة للإسهال يمكن شرب عصير التفاح أو الجوافة.

حرق الدهون

  • هل هناك مكملات غذائية تساهم في رفع الحرق؟

نعم هناك مثل CLA حيث يحفز على حرق الدهون المخزنة بالجسم، فيزيد التفكك الفعلي للخلايا الدهنية، ويساهم في بناء العضلات، و10 COQ فهي تعتبر مولدا للطاقة، وكذلك كارنيتين حمض أميني يحول الدهون إلى طاقة.

  • هل هناك توابل تساعد في نزول الوزن؟ وما هي؟

نعم هناك توابل تساهم في نزول الوزن لما لها من خصائص تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي كالزنجبيل والقرفة والشمر وبذرة الكتان والكمون والكركم.

  • ما أفضل وقت للحمل بعد عملية السمنة؟ وهل يسبب الحمل زيادة بالوزن؟

ينصح بالحمل بعد سنة إلى سنة ونصف ليتسنى للجسم التكيف مع العملية، كذلك لتجنب عوامل نقص التغذية. وبالنسبة للسؤال الثاني، نعم يزيد الوزن خلال فترة الحمل لكن يرجع بعد الولادة لوضعه الطبيعي، لذلك ينصح بأكل صحي خلال فترة الحمل مع عمل تمارين رياضية مخصصة للحامل.

 

تمارين هوائية

  • ما أهم أنواع الرياضة التي تنصحين بها للحفاظ على رشاقة الجسم وصحته؟

ينصح بالتمارين الهوائية الكارديو مثل المشي أو الركض الخفيف أو السباحة، فهي أدوات جيدة لحرق السعرات الحرارية، كذلك نحتاج إلى تمارين الأوزان التي ترفع من نسبة العضل وتحسِّن من شكل الجسم.

  • بنهاية اللقاء ما النصيحة التي تقدمينها لكل من يهتم برشاقته ويسعى للحصول على

قوامٍ رشيق وجسمٍ مثاليّ؟

يجب أن يأخذ الشخص احتياجاته من جميع المجموعات الغذائية وبالكميات التي يحتاجها مع مراعاة السعرات الحرارية، كذلك الحرص على شرب الماء والانتظام بالرياضة. وشكرا لمجلة “اليقظة”، ولك أخي علي على الاستضافة.

 

اخترنا لك