Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أول خياطة بشوت في الكويت منال العوض

أول خياطة بشوت في الكويت  منال العوض

أثبت أن خياطة البشوت ليست حكرا على الرجال

سهام صالح تصوير هناء الخطيب التقت منال العوض أول خياطة بشوت في الكويت لتحدثنا عن مهنتها الرجالية وأسباب اختيارها لهذه المهنة كما أفاضت وتوسعت بتعريفنا عن تاريخ البشوت في الخليج.

* بداية خياطة بشوت من الجنس الناعم.. فلم؟

لأنني أردت أن أكون متميزة في عمل ومهنة يقول الناس عنها إنها مهنة للرجال فقط، وخوضي هذا المجال أكد لكل الناس أن خياطة البشوت ليست قاصرة على الرجال فقط، وباستطاعة النساء أن ينجحن بها، وقررت تعلم هذه المهنة لأنني أساسا مهتمة بكل الأشغال التراثية ومن ضمنها البشوت كقطعة لباس محلي وتراثي وبهذا أكون أول خياطة للبشوت في الكويت.

* هل هذا يعني أنك الوحيدة في هذا المجال في الكويت؟

نعم وحسب علمي لا توجد أي كويتية أخرى تقوم بهذا العمل في دولة الكويت.

* ماذا يعني لك هذا التميز؟

الكثير، ويجعلني أفتخر أنني أقوم بعمل متميز كان ومازال حكرا على الرجال فقط.

* كيف حققت هذا العمل؟

من خلال اتجاهي لأهل الخبرة في هذا المجال؛ حيث تلقيت العديد من الدورات في المركز الحرفي الشبابي التراثي التابع للهيئة العامة للشباب والرياضة؛ حتى تشربت الصنعة وأتقنتها مائة بالمائة وبالتالي أصبحت أول سيدة في الكويت تقوم بخياطة البشوت الرجالية.

* ماذا عن البشوت النسائية؟

ليست لي أي علاقة بها رغم أن البشوت النسائية هي موضة اليوم؛ لكنني أعمل بخياطة البشوت الرجالية فقط.

لباس عربي

* هل تعطينا فكرة عن البشت؟

البشت لباس عربي تقليدي قديم كان موجودا قبل ظهور الإسلام، واشتهرت به بلدان الجزيرة العربية والدول الخليجية وبلدان عربية وإسلامية أخرى، والبشت لباس من الصوف أو الوبر انتشر منذ القدم وقد ارتداه أهل المدن والبادية زمن الجاهلية، وبعد بزوغ الإسلام وإلى يومنا هذا ظهرت صور ورسومات تظهر العرب والمسلمين وهم يرتدونه فوق سائر الملابس، وقديما كان البشت يقي لابسه من حرارة الشمس صيفا حين يضعه على رأسه وفي الشتاء كغطاء يقيه من البرد، وهو يلبس في جميع الأوقات ويضفي على من يلبسه الهيبة والوقار. والبشت يمثل قطعة رئيسية في زي الرجل يرتديه في المناسبات مثل شهر رمضان والأعياد والأعراس والحفلات بمختلف أنواعها، ولا يزال رمزا للباس الوطني.

* وماذا عن الناحية التجارية تاريخيا؟

تمثل تجارة البشوت قديما والمهن المرتبطة بها رافدا لاقتصاد الكويت في الماضي؛ حيث كان عدد كبير من الكويتيين يعملون بها، وهي من المهن التي يصعب الاستغناء عنها. من المعروف أن هناك عائلات كويتية عريقة تعمل في صناعة البشوت منذ زمن طويل.

* هل تذكرين لنا من أقدم العاملين بصناعة البشوت؟

 أقدم العاملين بصناعة البشوت هم عائلة البغلي التي يعود امتهانها للبشوت إلى عام 1920 من القرن الماضي، وتوارثها جيل بعد جيل عن الأجداد والآباء، وكذلك عائلة السليمان سليمان السليمان ومحمد السليمان وحسن البغلي وسعود المخايطة وعباس الشواف وصالح التنيب وأحمد الدويسان وصالح الإبراهيم وعلي العباد وعبدالله العباد ومحمد المهنا. وفي السابق كانت هناك منافسة بين العائلات المشهورة بخياطة البشوت. صناعة البشوت ليست سهلة لأن صانعيها يحاولون قدر المستطاع أن يخرج البشت في أحسن صورة حتى يتميز ودائما يبحث عن القماش الجيد ويظل ساعات يعمل بشتا واحدا.

* ﻣﺎ اﻟﻣواد اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺗﺧدم ﻓﻲ صناعة البشوت؟ وھل ﻻ ﺗزال ﺗﻠك اﻟﺻﻧﺎﻋﺔ ﯾدوﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻛﺎﻧت؟

تنقسم صناعة البشوت إلى نوعين، الصيفية وهي ذات غزل ناعم الملمس، وعادة ما يكون غالي‏ ‏الثمن لطول فترة حياكته وخيوطه الجيدة؛ أما البشت الثاني هو الشتوي وهو من الخيوط الخشنة ‏‏كالوبر، ولا تكون عادة بنفس الدقة المطلوبة من البشوت الصيفية الناعمة وأشهرها‏ ‏العباءة البرقة، وعادة ما تكون باللون الأبيض أو الأسود، وكذلك البشت الدربوية ‏‏ويمتاز بالزر العريض على جوانبه وغالبا ما يلبسه العريس. يصنع البشت من وبر الجمال وصوف الماعز حيث يتم غزل هذه المادة ثم يصنع منها القماش الذي يكون جاهزا لاستخدامه كبشت.

غزل الصوف

* كيف تتم خياطة البشوت؟

تأتي عملية خياطة البشت بعد عملية غزل الصوف وبخيوط قطنية حسب ‏‏لون البشت، وتستغرق وقتا طويلا ودقة ومهارة، لذا ترتفع أثمانه مقارنة بأنواع البشوت ‏‏التي تحاك باستخدام الآلة، وهي عادة ما تكون بأسعار أقل وغالبا ما يستخدم صوف ‏‏اللاما لخياطة هذه الأنواع من البشوت، وتنقسم خياطة البشوت إلى طرق عدة.

* هل تذكرينها لنا؟

من هذه الطرق الدربوية وهي خياطة يدوية يكون التطريز بها والنمنمات من الزر الأصلي وبنقشات وتصاميم مختلفة، ومنها المنديلي والملكي والمقطع والمكسر، وهي عبارة عن تفصيل البشت وتطريزه يدويا على أطراف البشت، ومنها التركيب وهي عبارة عن دربويه جاهزة على شكل شريط يتم تثبيتها على البشت بعد خياطته.

وباختلاف أنواع البشوت حسب جودتها نجد أن هناك طرقا لكل نوع على حدة من حيث ‏ ‏طيه، فالبشت الناعم يحتاج إلى طرق خاصة من حيث الحرص الشديد حتى لا يتعرض ‏للثقب أو النتش لشدة نعومته مقارنة بالبشت الخشن.

وقد اشتهر أبناء مدينة الإحساء بشرق السعودية بصناعة أجود أنواع البشوت، والذين اعتمدهم الملوك والأمراء وكبار الشيوخ لخياطة بشوتهم الخاصة.

* ماذا عن أنواع البشوت؟

الصيفي: سويسري، نجفي، دورقي، سوبر ياباني، ياباني ديلوكس ياباني، لندني – سعودي (حساوي) وهو من أرقى أنواع البشوت في العالم حيث توجد متاحف للبشوت في الإحساء.

الربيعي: مرينة وبر ديلوكس – مرينة وبر رقم 1 – ونيشن ياباني.

الشتوي: سوبر كشمير – وبر بوشهر – وبر جبرلوكس.

* ﻣﺎ اﻷﻟوان اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﺔ ﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﺑﺷوت ﻗدﯾﻣﺎ وﺣدﯾﺛﺎ؟

اﻟﺑﺷوت اﻟﺗﻲ ﻛانت ﻗدﯾﻣﺎ ﻏﯾر اﻟﺗﻲ ﻧﺳﺗﻌﻣﻠﮭﺎ اﻟﯾوم، ﻓﻔﻲ اﻟﻣﺎﺿﻲ ﻛﺎﻧت اﻷﻟوان ﻗﻠﯾﻠﺔ ﺟدا، ﻻ ﺗﺗﻌدى ﺛﻼﺛﺔ أو أرﺑﻌﺔ أﻟوان، أﻣﺎ اﻟﯾوم فهناك ﺗﺷﻛﯾﻠﺔ ﻛﺑﯾرة ﻣن اﻷﻟوان اﻟﺗﻲ ﻧﺳﺗﺧدﻣﮭﺎ ﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﺑﺷوت، واﻵن ﻧﺳﺗﺧدم ﻣﺎ ﯾﻘرب ﻣن 30 إﻟﻰ 40 ﻟوﻧﺎ ﻣﺧﺗﻠﻔﺎ.

* ھل اﻟﺑﺷوت درﺟﺎت وﺗﺧﺗﻠف ﻣن ﻧوع ﻵﺧر؟

ﺑﺎﻟﺗﺄﻛﯾد اﻟﺑﺷوت درﺟﺎت ﻣﻧﮭﺎ اﻟﻧوع اﻟﻔرﻧﺳﻲ وھو درﺟﺔ أوﻟﻰ، وھو ﻧوع ﻣﻌروف ﻟدى اﻟﺟﻣﯾﻊ، وﻻ ﯾﺧﺗﻠف ﻋﻠﯾﮫ أﺣد، واﻵن هناك أﻧواع ﻓﺎﺧرة ﻣن اﻟﺑﺷوت ﻣﺛل ﻧوع ﯾطﻠق ﻋﻠﯾﮫ «اﻟﻧﺟﻔﻲ»، وأﻟواﻧﮫ ﻣﻣﯾزة وﻻ ﺗﺗﻐﯾر، وﻻ ﯾﺣﺗﺎج إﻟﻰ ﻛﻲ، وھﻧﺎك اﻟﺑﺷت اﻟﻛﺷﻣﯾري اﻟﺷﺗوي، وﺳﻌره ﯾﺻل إﻟﻰ 350 دﯾﻧﺎرا.

ﻣﺗوﺳط السعر

* ﻣﺎ أﺳﻌﺎر اﻟﺑﺷوت؟

أﺳﻌﺎرھﺎ ﺗﺧﺗﻠف ﺣﺳب ﻧوﻋﯾﺔ اﻟﺑﺷت وﺧﺎﻣﺗﮫ وأﻟواﻧﮫ واﻟﻣﻛﺎن اﻟذي ﺻﻧﻊ ﻓﯾﮫ، وﺗﺑدأ ﻣن ﻣﺎﺋﺔ وﻣﺗوﺳط ﺳﻌرھﺎ 200 دﯾﻧﺎر.

* ﻣﺎ ﻣدة ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﺑﺷت اﻟواﺣد؟

ﯾﺳﺗﻐرق اﻟﻌﺎﻣل ﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﺑﺷت اﻟواﺣد أﺳﺑوﻋﺎ ﻛﺎﻣﻼ، ﻷﻧﮭﺎ ﺻﻧﺎﻋﺔ ﯾدوﯾﺔ ﻻ ﺗدﺧل ﺑﮭﺎ أي آﻻت.

* ھل ﺳﯾﺄﺗﻲ ﯾوم وﯾﻧدﺛر اﻟﺑﺷت اﻟﻌرﺑﻲ؟

ﻟن ﯾﻧدﺛر اﻟﺑﺷت ﻓﻲ دول اﻟﺧﻠﯾﺞ اﻟﻌرﺑﻲ، ﻓﻌﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن ﺗطور اﻟﺷﺑﺎب وارﺗداﺋﮭم اﻟﺑﻧطﻠون فإﻧﮭم ﯾﻌودون داﺋﻣﺎ إﻟﻰ ارﺗداء اﻟﺑﺷت ﻓﻲ ﻛل اﻟﻣﻧﺎﺳﺑﺎت.

* ما المادة التي يطرز بها البشت؟

يطرز البشت بمادة تسمى الزري، وتوجد ثلاث طرق رئيسية لخياطة ( تطريز ) البشت..

– الزري الذهبي: وهي الخيوط الذهبية التي كانت تجلب من فرنسا، وتجلب أيضا من الهند، إلا أن هناك نوعا ثالثا اليوم وهو الألماني.

-الزري الفضي: وهي الخيوط الفضية التي تجلب أيضا من الخارج، وقد تكون تصاميمها تماما مثل الزري الذهبي أو مختلفة حسب الطلب.

– الخياطة بالبريسم: وفي هذه الطريقة لا يحتوي البشت على أي نوع من أنواع الزري؛ إذ توضع عليه خيوط البريسم بطرق متعددة، وهذه الخيوط هي خيوط الزري. إن أنواع الزري كثيرة ومنها الحر الذي يعود أساس خيطه إلى الفضة والمطلي بطبقة من الذهب الخالص؛ الذي يتفاوت نسب طلي الذهب به من نوع إلى آخر، وهذه الأنواع تخاط يدويا من دون الاستعانة بالماكينات الآلية. * هل تحدثينا عن ألوان البشوت؟

البشوت تتنوع من حيث الجودة والألوان فبينما كانت الألوان الأسود، والدبسي، والأملح “الرمادي”، البيج الفاتح، والبدري الأكثر انتشارا، أصبح اليوم هناك العديد من الألوان الدراجة في صناعة البشوت واختيار لون البشت يعود لرغبة وطلب زبون البشت ووفقا للمناسبة.

اخترنا لك