Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ماري بيل حرب: لهذه الأسباب يفشل الريجيم..!

ماري بيل حرب

  • هل صحيح أن الجسم يتوقف عن خسارة الوزن بالرغم من اتباع الريجيم؟

نعم هذا صحيح، وهناك اسباب عدة تؤدي الى عدم خسارة الوزن بالرغم من أن الشخص يتبع دايت معينا وينتبه الى طعامه ويأكل طعاما صحيا ولكن وزنه على الميزان يبقى كما هو.

في عالم التغذية نسمي هذه الحالة بـ effect plateau. ونقرر ان الشخص دخل في هذه الحالة عندما يكون قد انقضى اسبوعين او ثلاثة وهو ما زال على نفس الوزن وما زال جسمه يحتفظ بنفس كمية الدهون.

  • لماذا يصل الشخص الذي يتبع الدايت إلى هذه المرحلة في عدم نقصان الوزن؟

عندما نبدأ دايت معينا نجد ان جسمنا قد تغير فجأة وبدأ بخسارة الوزن بشكل سريع. فنحن نكون معتادين على تناول 3000 وحدة حرارية ومن ثم صرنا نأكل 2000 وحدة حرارية وبات جسمنا مبرمجا على نظام طعام وعلى توقيت اكل معين، وربما ايضا نخضع للرياضة. الجسم هنا يتفاعل وينحف بسرعة. والسبب الاخر لخسارة الوزن هو ان الجسم بدأ يأخذ الغلوكوجين وهو نوع من السكر يستعمله لاعطاء الطاقة.

  • هل الجسم أثناء الدايت يستعمل الغلوكوجين بدل الكلوكوز؟

لا ليس بدل الكلوكوز. نحن عندما نخضع للدايت الجسم يصبح بحاجة الى طاقة ولا يتوافر له ذلك لان كمية الطعام باتت اقل، فالجسم يبدأ بحرق الخزين الذي عنده ومنها الغلوكوجين الذي هو نوع من السكر مخزن في العضل.

  • ألا يترهل العضل بسبب حرق المواد التي يحتفظ بها؟

نعم هنا العضل قد يضعف ويترهل وبالتالي عملية الايض ايضا تخف، ومجرد ان تخف عملية الايض يخف معها حرق السعرات الحرارية، ومن الطبيعي هنا ألا نعد نشعر بخسارة الوزن بعد ان كنا قد بدأنا ننحف بشكل سريع في بداية الحمية.

وهنا ندخل في عملية عدم خسارة الوزن وكأن ما نأكله هو نفسه الذي نحرقه ويصبح الوزن ثابتا لا يتحرك، والاخطر عندما ندخل هذه المرحلة من الدايت تبقى كمية الدهون في الجسم كما هي لا تتحرك ولا تخف بالرغم من الدايت المتبع.

خسارة الوزن

  • كيف تعرفون أن الشخص وصل إلى مرحلة البلاتو؟

نحن كأخصائيي تغذية نقوم هنا بفحص الجسم لنقف عند الوزن ونرى نسبة الدهون ونسبة العضل وكمية الماء. لانه قد يكون عندنا ايضا احتباس ماء في الجسم، ونأخذ محيط الخصر ومحيط الارداف. لان عملية خسارة الوزن قد تكون في نقص مقاييس الجسم علما الوزن يبقى ثابتا. بمعنى اخر ان الشكل يتغير ولكن على الميزان يبقى الوزن هو نفسه. في حال وجدنا ان الجسم بقي كما هو خلال ثلاثة اسابيع من الدايت يعني انه دخل في مرحلة البلاتو.

  • متى يصل الشخص إلى مرحلة عدم خسارة الوزن.. هل مثلا في بداية الدايت أم بعد مرحلة متقدمة من خسارة الوزن؟

عندما يصل الشخص الى مرحلة البلاتو او عدم خسارة الوزن يعني انه قد خسر من وزنه الكثير وبات متقدما جدا في فقدان الوزن. واحيانا يكون قد وصل الى الوزن المنشود ونسأل الشخص ان كان يريد خسارة وزن اكثر أم هو راض عن الوزن الذي توصل له. في حال يريد خسارة وزن اكثر هنا علينا ان نكسر هذا البلاتو ونعود ونكفي بحمية جديدة.

  • أحيانا يصاب الشخص بالإحباط لعدم خسارته الوزن بالرغم من اتباعه الدايت؟

نحن نقول له عليه ألا يكون محبطا لان عدم خسارة الوزن يعني أنه قد خسر الكثير من وزنه وخسر كمية دهون كبيرة، وهذا هو المهم، وأبعد عن نفسه الامراض من سكري وضغط وامراض قلب. وهناك عدة حلول لكسر البلاتو.

  • ما هذه الحلول؟

نطلب من الشخص أن يسجل ماذا يأكل يوميا ونبرمج له كمية وأوقات طعامه ونعطيه دايت لكن ممنوعا ان يأكل اقل من 1200 وحدة حرارية يوميا، لان هذا يعرضه للشعور بالجوع ولن يقدر ان يستمر في الدايت، وسيقوم بعد ايام بردة فعل عكسية ويأكل كمية كبيرة OVER EATING بالاضافة الى ان تناول اقل من 1200 وحدة حرارية يعرض العضل للترهل، وهنا نطلب منه ممارسة التمارين الرياضية لشد العضل ولتحفيز الجسم على الحرق من جديد. والتمارين الرياضية هنا تشمل بذل مجهود في نادي رياضي او ممارسة المشي والركض او صعود الدرج واستغلال كل فرصة لنشاط جسدي ويبتعد عن الخمول.

فحوص مخبرية

  • ألا تطلبون فحوصات مخبرية في حال الشخص لم يخسر وزنا بالرغم من الدايت؟

في حال كان يتبع دايت ويقوم بالتمارين الرياضية وخسارة الوزن توقفت. نعم نطلب منه فحوص مخبرية مثل فحص الهرمونات خاصة الادرينال والتستستيرون لان هذه الهرمونات تؤثر على عملية الحرق.

وكذلك قلة النوم تؤثر على عملية الحرق في حال كان الشخص لا ينام جيدا واقل من 7 ساعات يوميا، هذا يعطل عملية الحرق وعلينا معالجة النوم حتى نكسر هذا البلاتو.

  • لماذا النوم يؤثر على عملية الحرق في الجسم؟

النوم يؤثر على عملية الحرق في الجسم لان قلة النوم يزيد من نسبة الكورتيزول في الجسم ويرتفع مستوى ال STRESS ويفتح الشهية من هنا يجب معالجة قلة النوم.

  • ما الاسباب الاخرى لعدم خسارة الوزن؟

احيانا يكون هناك احتباس للماء في الجسم بسبب كثرة تناول الطعام المالح او قلة شرب الماء، وهذا يزيد من الوزن لذا من الضروري الاكثار من شرب الماء اثناء اتباع الدايت أقله ليترين ماء في اليوم مع السوائل الاخرى خاصة ونحن في فصل الصيف، ونريد من الدورة الدموية ان تكون نشيطة حتى يقوم الجسم بعملية الحرق الصحيحة.

  • ما نوعية الطعام التي تساعد في كسر البلاتو أو عدم خسارة الوزن؟

نحن نكسر البلاتو من خلال دايت غني بالبروتين وهذا النوع من الدايت اليوم مشهور جدا. ولكن نحن لا ننصح به ابدا الا في حالات معنية وانا ضد ان يبدأ اي شخص بحمية غذائية قائمة على البروتين، ودوما الدايت الذي نبدأ به يجب ان يكون بطعام متوازن ومن كل انواع واصناف الطعام من خضار وفاكهة ونشويات ودهون وبروتين. لكن في حال نريد كسر البلاتو نلجأ استثنائيا الى البروتين دايت.

عملية الحرق

  • كيف يساعد البروتين دايت على زيادة الحرق في الجسم؟

اثناء عملية هضم البروتين الجسم عليه ان يبذل مجهودا كبيرا حتى يكسره ويهضمه، وهذا الامر يساعد في عملية الحرق بالاضافة الى البروتين يعطي حرارة في الجسم وهذا يزيد من عملية الحرق ايضا.

كما ان هناك نوعا من البروتين اسمه لوسين وهو موجود في اللحوم مثل الدجاج والسمك واللحمة الحمراء وموجود ايضا في البذور النيئة وهذا النوع من البروتين يساعد في حرق الدهون.

  • لكسر البلاتو أو عدم خسارة الوزن تلجأون إلى دايت البروتين الصافي؟

انا شخصيا لا. أبقي على القليل من النشويات والدهون والسكر لان الجسم بحاجة الى هذه الاطعمة حتى ينتظم عمل الانزيمات والهرمونات.

وبعد ان نستعمل البروتين دايت ونصف هنا كمية البروتين المناسبة لكل شخص حسب نشاطه او وضعه الصحي، فالشخص الرياضي يمكن ان نصف له كمية اكبر من سواه. ولا يمكن في كل الاحوال ان نعطي بروتينا عاليا جدا حتى لا نؤذي الكلى.

ومن ثم نخرج من البروتين دايت تدريجيا وندخل انواعا اخرى من الطعام لان الشخص الذي يخسر وزنا بسرعة يمكن ان يزيد وزنه بسرعة.

ويمكن ان نكسر البلاتو بإعطاء الشخص لمدة يومين وجبة يمكن ان يأكل فيها ما يريد، لان الجسم بعد دايت حازم عندما نعطيه وجبة كبيرة الجسم يشعر بخضة وفي اليوم الثالث يعود الى الدايت الاساسي.

  • ألا يمكن أن يصل الشخص إلى البلاتو في بداية الدايت؟

ابدا هذا مستحيل دوما يتوقف الجسم عن خسارة الوزن بعد ان يكون الشخص قد خسر من وزنه الكثير، ووصل تقريبا الى الوزن المطلوب. لكن هناك من يقول أنا لا اخسر وزنا بالرغم من الدايت، وهذا الشخص لو حسب ماذا يأكل سنجد انه يأكل اكثر من المطلوب في الدايت ومن الطبيعي ألا يخسر وزنا لانه يأكل بقدر ما يحرق. وفي عملية الدايت علينا دوما ان نأكل اقل بكثير مما نحرق حتى يتم حرق الدهون المخزنة ونخسر وزنا.

  • هل هناك نوعية أكل تسبب عدم خسارة الوزن؟

نوعية الطعام لا علاقة لها بخسارة الوزن بل كمية الطعام هي التي تلعب الدور. فكلما اكلنا اكثر زاد الوزن اكثر. وطبعا هناك نوعيات طعام تزيد من الوزن مثل الحلويات والدهون والاكثار من النشويات. لذا الدايت يكون بوصف كميات منوعة من الطعام بشكل محدود ومدروس دون ان يشعر الشخص بالتعب او الحرمان.

  • لماذا أنت ضد حمية البروتين في بداية الدايت؟

لاني اريد اعطاء المريض ريجيما صحيا وطويل الامد. صحيح ان البروتين دايت ينقص الوزن بسرعة لكنه غير صحي ولا يمكن لأي شخص ان يستمر في هذا الدايت مدى الحياة والا عرض حياته للخطر. يمكن وصفه لمدة قصيرة جدا ولظروف معينة وحسب صحة كل شخص.

يمكن ان نعطيه لشخص عنده مناسبة معينة. ومن المستحيل ان نصفه لمريض سكري او ضغط او كوليسترول او كلى، فنحن هنا نعرض حياته للخطر. والشخص الذي يريد ان يخسر 10 او 20 كجم من وزنه هذا يحتاج دايت صحي طويل الامد.

اخترنا لك