Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في المحور قبل الأخير من منافسات مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 24

منافسات مسابقة ميكانيكا السيارات

النادي العلمي: فوز “التضامن الأهلية” و”نورية الصبيح” بالمركز الأول في الفحص الفني وشروط الأمن والمتانة

سهام صالح

تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبالتعاون مع وزارتي التربية والداخلية تحت شعار (الوعي المروري والمهارات الفنية اليدوية).

أعلن النادي العلمي فوز مدرسة التضامن الأهلية بالمركز الأول على مستوى المدارس الثانوية بنين، وثانوية نورية صبيح الصبيح على مستوى المدارس الثانوية بنات في مسابقة المهارات الفنية (محور الفحص الفني وشروط الأمن والمتانة) ضمن مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 24 لعام 2016، التي تقام منافساتها حالياً بورش النادي العلمي

وقال رئيس اللجنة التنفيذية لمسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية م. خالد الحسن في تصريح صحافي اليوم، بالرغم من أن اللجنة التنفيذية للمسابقة خصصت زمنا قدره دقيقتان فقط لإجراء اختبار الفحص الفني وشروط الأمن والمتانة للسيارات، إلا أن مدرسة التضامن الأهلية التابعة للتعليم الخاص حققت الفوز بجدارة بالمركز الأول على مستوى المدارس الثانوية بنين المشاركة في المسابقة، واستطاع طلابها من اتمام عملية الفحص الفني للسيارة التي أجري عليها الإختبار ملتزمين بأمور الأمن والسلامة، وحصلوا على 100% في زمن قدره دقيقة واحدة و(14) ثانية، مضيفاً ان ثانوية نورية صبيح الصبيح التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية اقتنصت المركز الأول أيضاً في نفس المحور على مستوى المدارس الثانوية بنات، وحصلت على 96%  في زمن قدره دقيقة واحدة و(55) ثانية.

وأضاف انه على مستوى المدارس الثانوية بنين المشاركة في هذا المحور جاءت في المركز الثاني ثانوية عروة بن الزبير التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية وحصلت على 100% في زمن قدره دقيقة واحدة و(53) ثانية، والمركز الثالث جاء من نصيب ثانوية أنس بن مالك التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية وحصلت على 98% في زمن قدر دقيقة واحدة و(35) ثانية.

أما على مستوى المدارس الثانوية بنات المشاركة في نفس المحور،  فقد أعلن م. الحسن فوز مدرسة ثانوية الفروانية بالمركز الثاني وحصولها على 94% في زمن قدره دقيقة واحدة و(.08) ثانية، واستطاعت مدرسة ثانوية اليرموك التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية من انتزاع المركز الثالث والحصول على 92% في زمن قدره دقيقتان.

وتابع ان محور الفحص الفني وشروط الأمن والمتانة يأتي ضمن مسابقة المهارات الفنية وهو المحور قبل الأخير من منافسات مسابقة ميكانيكا السيارات والأنظمة المرورية الـ 24 لعام 2016، ويستهدف طلاب وطالبات المدارس الثانوية الحكومية والخاصة والمعهد الديني، مضيفاً انه يتبقى محور واحد وهو السرعة والاتقان في تبديل الإطار، وتختتم منافسات المسابقة، وسيتم الإعلان عن حفل تكريم الفائزين في محاورها الستة في وقت لاحق.

وبيَّن ان عدد المشاركين في مسابقة المهارات الفنية (محور الفحص الفني وشروط الأمن والمتانة) بلغ (68) طالباً يمثلون (17) مدرسة ثانوية بنين، و(44) طالبة يمثلون (11) مدرسة ثانوية بنات، مضيفاً ان اجمالي المدارس الثانوية بنين المستهدفة للمشاركة في المسابقة لهذا العام (75) ثانوية للبنين و(47) ثانوية بنات يمثلون مختلف المدارس الحكومية والخاصة والمعهد الديني.

وذكر ان اللجنة التنفيذية أضافت هذا المحور ضمن منافسات المسابقة لإتاحة الفرصة أمام الطلاب والطالبات المشاركين للإطلاع على صلاحية عمل الأجزاء المختلفة للسيارة،والتأكد من وجود شروط الأمن والسلامة ومستلزماتها مثل زجاج الأبواب والمرايات والماسحات والإضاءة ومستوى الزيوت وسوائل التبريد، وكذلك كفاءة البطارية، وحقيبة الإسعافات الأولية، وصندوق العدة، وطفاية الحريق ومثلث التحذير.

وأكد م. الحسن ان عملية الفحص الفني للسيارات تلعب دوراً فاعلاً في الحركة المرورية، ولا تقتصر على التأكد من سلامة السيارات من الناحية الفنية فقط، بل أن دورها يتعدى ذلك بكثير فهي تساهم في التقليل من نسب التلوث الناتج من عوادم السيارات والمحافظة على البيئة.

وأضاف ان الطلاب والطالبات المشاركين تعرفوا خلال هذا المحور على أحدث الطرق العلمية لعملية الفحص الفني ومطابقة شروط الأمن والمتانة على السيارات التي تسير في الطرقات، مؤكداً ضرورة أن يقوم قائدي السيارات بالصيانة الدورية لسياراتهم لحماية أرواحهم، وكذلك المحافظة على سياراتهم من الأعطال المفاجئة، ولا يكونوا عرضة لدفع المخالفات المرورية.

وتقدم م. الحسن بالشكر والتقدير لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح، على رعايته ودعمه للمسابقة، مثمناً الدور الذي تقوم به مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ودعمها للأنشطة العلمية على مستوى الدولة، خصوصاً التي ينظمها النادي العلمي، وأيضاً التعاون المثمر والفعال مع إدارة الأنشطة التربوية وقسم التوجيه الفني العام للدراسات العملية بوزارة التربية، والذي يصب في خدمة الطلبة والطالبات، وأيضاً اللجنة العليا للمسابقة على جهودهم الكبيرة لإنجاح المسابقة والتي تعتبر سبب استمراريتها ووصولها إلى دورتها الرابعة والعشرين.

اخترنا لك