Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في أول إطلالة لهما معا على غلاف مجلة منة فضالي: هذه هي أخطر عيوبي.. ووالدتي كل حياتي

منة فضالي

القاهرة: أحمد محمود

تصوير: عماد جو

شعر: حمو حسين

ماكياج: نور الدجوي

منة فضالي ووالدتها هما حالة خاصة جدا داخل الوسط الفني، فما يجمعهما ليس علاقة أم بابنتها فقط ولكن علاقة أعمق بكثير، فنادية والدة منة فضالي هي كل شيء في حياة ابنتها، صديقتها وكاتمة أسرارها ومديرة أعمالها والستايلست الخاصة بها، فحرصها على ابنتها يجعلها دائما حريصة على أن تجعلها تبدو أجمل وتصبح أفضل دائما.

أما منة فهي الابنة والأخت والصديقة، هي البهجة في حياة أمها وما يزيد من خصوصية علاقتهما المشاكسة المستمرة بينهما والتي تجعل الحياة أكثر مرحا وخفة دم.

“اليقظة” تعيش يوما مع منة فضالي ووالدتها لتكشف المزيد عن علاقتهما القوية، ودور كل منهما في حياة الأخرى.

لاحظنا في البداية غياب القطط التي كانت والدة منة فضالي تقوم بتربيتها في منزلها، والتي وصل عددها إلى ما يزيد على 20 قطة، ولكنها اختفت جميعا، وعن سبب ذلك قالت نادية يرضيك أنها قامت بطرد كل القطط التي كنت أقوم بتربيتها، ولم يتبق لي أي شيء منها، لدرجة أني أصبحت مثل وداد حمدي في فيلم “الأيدي الناعمة” عندما ضاعت منها قططها، ولكني سعيدة الآن بالكلب الذي تقوم منة بتربيته، لأني أحب الحيوانات كثيرا،

ولم تكتفِ منة بطرد القطط ولكنها تلقي الكثير من الأشياء من المطبخ، حيث ألقت في القمامة خلاط وعجان وغيرهما من الأدوات، فإذا شعرت بأي ازدحام تلقي ما أمامها في القمامة دون الرجوع لي.

أما منة فأكدت ذلك حيث قالت: هناك أشياء لا أراها منطقية في المنزل فأقوم بإلقائها في القمامة على الفور.

  • بدأنا حوارنا مع منة فضالي وسألنها عن طريقة تربية والدتها؟

(قالت منة): والدتي طيبة إلى أقصى درجة، وحاولت منذ طفولتي أن تعوضني غياب والدي بعد انفصالهما، فكانت تلبي كل طلباتي، وتقدم لي كل ما أحتاجه من ملابس ولعب وغيره.

  • وهل كانت تعاقبك عندما تخطئين أم أن الدلع هو أساس التعامل معك؟

الدلع طبعا، لذا كبرت وأنا لا يعجبني أي شيء، وهذه الطريقة لها شق إيجابي في أني لا أحتاج أي شيء من أحد، ولا أنظر لما في يده، ولكن سلبية هذا الأمر أنه يجعلني غير راضية عن أي شيء.

  • إذن.. هل تعتبرين ذلك أخطرعيوبك؟

أخطر عيوبي العصبية، ولكني أكون عصبية عندما يعدني أحد بشيء ولا ينفذه، فهذا الأمر يغضبني إلى أقصى درجة.

  • هل كنت مجتهدة في الدراسة؟

كنت كذلك حتى بدأت اهتماماتي تتحول إلى الفن، حيث كان اهتمامي الأساسي بحفلات المدرسة وتقديمها والتمثيل فيها، لدرجة أنهم صنعوا لي تاجا في حفلات المدرسة وأنا صغيرة، وتم تكريمي كفتاة مثالية في مدرسة آمون.

  • هل كنت طفلة شقية ومشاغبة؟

إطلاقا، فلقد كنت هادئة ومنطوية إلى حد كبير، وفي الفسحة كنت أكتفي بتناول الطعام، ولم أختلط مع زملائي بشكل كبير، بالرغم من أني كنت في مدرسة مختلطة.

عصبية

  • ما أخطر عيوب والدتك؟

أنها عصبية أيضا بدرجة كبيرة، وعندما نتعصب أنا وهي قد يحترق البيت، ولكني أحاول تهدئة الموقف سريعا لأني أعلم أنها طيبة وتهدأ سريعا.

  • ما أطول فترة خصام بينكما؟

أكثر فترة أزمات تحدث بيننا عندما يتقدم لخطبتي عريس، وخاصة منذ فترة طويلة، فلقد كنت متسرعة في قراراتي، وهذا كان يغضبها كثيرا، لأني كنت أنظر للشخص ظاهريا ولا أنظر إلى الجوهر، ولكني أصبحت الآن أكثر نضجا وروية في اتخاذ قراراتي.

  • كيف كانت فترة مراهقتك؟ وما دور والدتك في حياتك بهذه الفترة الصعبة؟

والدتي كانت صديقتي جدا، وكانت دائما تنصحني، كما أنها كانت ذكية جدا، فعندما تلحظ أي تغيرات علي، وأني أصبحت أتحدث في الهاتف لفترات طويلة، كانت تقوم بتقليد صوتي وترد هي على الهاتف، وعندما تطمئن أن الحوار عادي ولا يتخطى حدود الصداقة كانت تطمئن وتتركني أتصرف بحرية.

  • كيف تتعاملين معها عندما يحدث اختلاف في وجهات النظر؟

أحيانا أدفع والدتي للعصبية الشديدة لأنها تكون مضحكة جدا في هذا التوقيت، وصوتها يتغير، ولكن إذا شعرت أنها تضايقت بالفعل أتوقف تماما عن إزعاجها، لأني لا أقدر على رؤيتها وهي حزينة، ولا أسمح لأحد بإغضابها أيا كان من هو.

يوم الأم

  • هل تطلب منك شراء هدايا لها في يوم الأم؟

بالعكس، هي ترفض قيامي بشراء هدايا لها وتقول لي دائما حافظي على أموالك، ولكني للأسف أنفق كل ما يأتي لي من أموال، وإذا احتجت لشيء فإني أحصل على الأموال من والدتي، وهي لا تبخل علي أبدا.

  • ما أغلى هدية أحضرتها لها؟

أحب أن أشتري لها الهدايا الذهبية أو الألماظ، خاصة أني أعرف مقاسها، وإذا كنت خارج مصر – أحيانا – أشتري لها ملابس أو حقيبة يد من ماركة عالمية وهكذا.

  • هل حب والدتك للحيوانات يرجع لشعورها بالوحدة؟

إطلاقا، ولكن هذا طبعها. وللعلم الأشخاص الذين يحبون الحيوانات ويعرفون كيف يتعاونون معها يكونون في غاية الطيبة.

حنونة جدا

  • ما أكثر الصفات التي تحبينها في والدتك؟

أحب كل ما فيها، فهي حنونة جدا، وطيبة، وكافحت كثيرا من أجل أن أصل إلى ما أنا عليه الآن، وكانت تقول لي إني موجودة في الحياة لأحقق لك أحلامك، وأنمي موهبتك، لأني كنت أتمنى أن أجد من ينمي موهبتي. وهي تريدني ناجحة وسعيدة طوال الوقت، كما أنها تتمنى أن تربي أولادي.

  • وما الذي يمنعك من الزواج إلى الآن؟

لأني أرفض تماما فكرة زواج الصالونات، ولا أتخيل نفسي أعيش حياتي مع شخص ولا توجد بيننا قصة حب، والكثير من الأشياء المشتركة. كما أني من المستحيل أن أتزوج وأنجب من شخص إلا إذا كنت أحبه بشدة. وللعلم أنا أحلم بالأمومة وأتمنى أن أنجب ولدا وبنتا لأني عانيت من كوني ابنة وحيدة.

  • هل استطاعت والدتك تعويضك عن غياب والدك؟

بالتأكيد عوضتني عن غيابه بشكل كامل، وبالرغم من ظهوره في حياتي مؤخرا إلا أن والدتي كانت لي أب وأم، ووالدي رجل أعمال ويعيش خارج مصر.

  • هل ما زال على اتصال بوالدتك؟

بالتأكيد، فهما أصدقاء إلى الآن، وبينهما احترام متبادل. ووالدتي لم تحاول أبدا أن تجعلني أكره والدي، بالعكس كانت تتحدث عنه بشكل طيب طوال الوقت.

التواضع

  • ما أهم القيم التي ربتك عليها؟

التواضع، وعدم التعالي على أحد، وألا أظهر أبدا أني أفضل من غيري حتى يحبني الناس. وبالرغم من أني أفعل كل هذا إلا أني أفاجأ بحسد وحقد من كثيرين ممن حولي. والغريب أنهم أفضل مني حالا بكثير، ولا أعرف لماذا يحسدونني بهذا الشكل.

  • كيف تتعاملين مع أفراد عائلتك؟

أحبهم جدا، خالي هو المحامي الخاص بي، ولقد عوضني كثيرا عن غياب والدي، فكان نعم الأب، وربتني جدتي أم والدتي أيضا، وكنت أحبها بشكل غير عادي، وحزنت بشدة على فراقها، وحتى اليوم أتذكرها وأتمنى لو كانت موجودة لترى ما أنا عليه الآن.

  • ماذا تقولين لوالدتك في يوم الأم؟

أقول لها: “كل سنة وأنتِ طيبة يا أحن وأطيب قلب”.

والدة منة

استكملنا حديثنا مع نادية الشربيني والدة منة، وتحدثت في البداية عن اكتشافها لموهبة منة في التمثيل، حيث قالت كنت أحضر لها أفلام فيروز وأفلام الكارتون، وكانت تتابع أعمال سعاد حسني وشيريهان، وكنت أفاجأ أنا وجدتها بها وهي تستخدم ملابسي وتضع الماكياج بحرفية شديدة، حيث كانت ترسم شفتيها بدون النظر في المرآة، ثم تقوم بتقليد وغناء كل أغاني سعاد حسني، وكانت تحفظها عن ظهر قلب، وتقلد شيريهان أيضا بحرفية شديدة.

واهتمامها زاد في الدراسة أثناء حفلات المدرسة التي كانت تتألق بها، وعندما ذهبت بها إلى طارق نور ملك الإعلانات انبهر بها جدا، وقدمت معه الكثير من الإعلانات، وتفوقت على 100 طفل وطفلة.

  • هل أرهقتك في دراستها؟

إلى حد ما، لأن تفكيرها كان في الفن، ولكني كنت حريصة على حصولها على شهادة، لذا أخذت دروسا خصوصية في كل المواد.

  • وما أصعب أزماتك معها وهي صغيرة؟

العناد، فهي عندية جدا، وعندما تغضب كانت تمتنع نهائيا عن تناول الطعام، لدرجة أنها يمكن أن تظل بدون طعام لثلاثة أيام، ولكني كنت أضعف أمامها ولا أتركها غاضبة أبدا.

مديرة أعمال

  • في بداية مشوارها الفني كنت حريصة على مرافقتها في كل مكان وكأنك مديرة أعمالها؟

لم أكن يوما مديرة أعمالها، ولكني كنت حريصة على الوقوف بجوارها، لأن الوسط به الكثير من الشخصيات التي كنت حريصة على حمايتها منهم، كما دعمتها في بدايتها حتى تحقق ذاتها وتثبت أقدامها.

  • هل كان من الصعب عليك القيام بدور الأب والأم معا؟

صعب وليس صعبا، فصعوبته في حجم المسؤولية الكبيرة، وعدم صعوبته في أني لم أكن بمفردي، فوالدي ووالدتي وأشقائي كانوا معي طوال الوقت، ويحبون منة، ويعوضونها بشكل كامل عن غياب والدها، وكنت أسعى دائما لإسعادها.

  • عندما تغيب عنك لفترات طويلة أثناء التصوير هل تشعرين بالضيق والوحدة؟

لا أجعلها تغيب عني أبدا، فطوال الوقت أتحدث إليها في التليفون، وأتصل بمساعديها لأطمئن أنها بخير وتناولت طعامها، لذا أنا معها طوال الوقت.

  • منة أخبرتني أن العصبية عندما تزيد بينكما المنزل يشتعل.. فماذا يحدث في هذا التوقيت؟

أحاول التحكم في أعصابي طوال الوقت، ولكن عندما يطفح الكيل أنفعل عليها بشكل شديد، ولكنها لا تتركني غاضبة أبدا، وكنت حريصة على تعليم منة ألا تتخذ أي قرار في لحظة غضب، لأنها تكون قرارات انفعالية وخاطئة، لذا أحاول السيطرة على نفسي وعليها في أوقات الغضب والعصبية الشديدة.

ندم

  • هل ندمت على عمل منة بالفن؟

بالفعل ندمت لأنه سرق الكثير من عمرها، فأي فتاة غيرها كانت ستصبح زوجة وأما لعدة أولاد. وبالرغم من أن الكثيرين تقدموا للزواج منها لكنها ترفض نهائيا فكرة زواج الصالونات لأنها رومانسية جدا.

  • هل يعجبك ذوقها في الهدايا؟

بالرغم من سعيها لشراء هدايا ثمينة لي، ولكني أحيانا لا يعجبني ذوقها، فعندما تشتري ذهبا فهي تشتري القطع الرقيقة البسيطة التي تناسب فتاة شابة، ولكن لا تناسبني. فهي تشتري على ذوقها هي وليس على ذوقي، وفيما عدا ذلك كل هداياها جميلة، وهي أجمل هدية في حياتي.

  • ماذا تقولين لها في يوم الأم؟

أقول لها أتمنى أن أراكِ أما، وأن تحققي المزيد من النجاح في حياتك، وأن يبعد عنك شر الحاسدين والحاقدين.

اخترنا لك