Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

محاكاة الموضة

محاكاة الموضة

اعداد: زينب سعد

الموضة هي أسلوب رائج في الألبسة والأحذية والحلي والماكياج ويمكن استخدامها للأثاث أيضا؛ وهي تشير إلى طريقة وعادة مميزة في نمط لبس معين، كما تشير أيضاً إلى أحدث الإبداعات من مصممي الأقمشة والخامات من الحراير والأصواف؛ فأصبح المصطلح الأكثر حضارةً مرتبطا جداً بمصطلح الموضة ودراستها، يمكن أيضاً أن يكون للموضة جانب نسائي وجانب رجالي وبعضهم يمكن أن يكون لكلا الجنسين.

الموضة في القرون القديمة

كثيراً ما ينتبه الأوروبيون إلى غياب الموضة في بعض البلاد، ولاحظوا من مختلف هذه الثقافات أن الموضة الغربية غير ملائمة لهم، ما جعل الكثير يقول إن الثقافة الأوروبية غير مستقرة. وغالباً ما تأخذ التغيرات في الأزياء فترة من الوقت من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

في القرن الثامن بدء ظهور أزياء شرقية راقية مستمدة من بغداد وقرطبة في الأندلس؛ تنوعت هذه الأزياء ما بين الموسمية واليومية، وفي القرن الحادي عشر حصل تغير في الأزياء في مناطق الشرق الأوسط مشابه لما حصل في أسبانيا عندما قام الأتراك بتقديم أزياء من وسط آسيا والشرق الأقصى.

وعلى الرغم من أن الأغنياء عادةً ما يتبعون الموضة؛ فإن ازدياد الثراء في أوروبا الحديثة قاد الطبقات الوسطى في المجتمع والفلاحين إلى التوجه نحو الموضة؛ ما أدى إلى تقارب غير ملائم للطبقات العليا الغنية بحيث جعلوه عاملا من العوامل الرئيسية في تغيير الموضة.

أسابيع الموضة

الولايات المتحدة لديها عدد كبير من الخيارات المتاحة لاختيار الملابس فما يختاره الشخص ليلبسه يمكنه أن يعكس شخصيته أو اهتماماته. فعندما يبدأ الناس الذين لديهم مراكز ثقافية مهمة بلبس ملابس جديدة أو مختلفة قد تبدأ موضة، تعابير الأزياء باستخدام قواعد الموضة في الأعوام الأخيرة، أصبحت الموضة الآسيوية في تزايد مهم في الأسواق المحلية والعالمية؛ فبلدان مثل الصين واليابان والهند وباكستان لديها صناعة تقليدية كبيرة للأقمشة التي غالباً ما تكون محاكة من قبل المصممين الغربيين.

وسائل الإعلام

وتقوم وسائل الإعلام بدور كبير عندما يتعلق الأمر بالأزياء؛ فعلى سبيل المثال تعد صحافة الموضة جزءا مهما من الموضة، بحيث يمكن إيجاد كل من النقد التحريري والمبادئ التوجيهية والتعليق في المجلات والصحف وعلى التلفاز ومواقع الكترونية والمواقع الاجتماعية والمدونات مختصة بالموضة.

الملكية الفكرية

لا يأخذ تطبيق الملكية الفكرية ضمن صناعة الأزياء كما هي الحال في صناعة الأفلام و الموسيقى. إن التصاميم المستوحاة من تصاميم أخرى ساهمت في تأسيس ماركات جديدة في صناعة الأزياء. إن الأزياء مستوحاة من بعضها البعض فجذب العملاء لشراء الملابس عن طريق تأسيس ماركات وموضات جديدة يعتبر عنصراً رئيسياً في نجاح هذه الصناعة بغض البصر عن مخالفة بعض الناس لها.

الأوسمة

اخترنا لك