Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عاجل وفاة المخرج السينمائي محمد خان

وفاة المخرج السينمائي محمد خان

أيمن الرفاعي

أفادت العديد من المصادر الصحفية بوفاة المخرج “محمد خان” بمستشفى الأندلسية بالمعادي وذلك إثر تعرضه لوعكة صحية.

ولد محمد خان بمحافظة القاهرة بحي السكاكيني لأم مصرية وأب باكستاني عام 1942. يعتبر محمد خان من رواد السينما الواقعية والتي بزغ نجمها بمصر منذ بداية السبعينات والتي تهتم بشكل كبير بتوثيق حياة البسطاء ومناقشة ظروفهم المعيشية ومعاناتهم اليومية.

كما تتناول أعماله أيضا للمشكلات السياسية وتقدم أفلامه صورة واضحة للفترات التي مر بها المجتمع المصري ابتداءا من السبعينات.

يظهر ذلك جليا بالعديد من أعماله مثل “خرج ولم يعد “و”الثأر” و”عودة مواطن “و”أحلام هند وكاميليا” و”الغرقانة” و”أيام السادات “و”يوم حار جدا “و”زوجة رجل مهم” و”ضربة شمس” و”مشوار عمر” وغيرها من الأعمال التي تعكس الواقع المصري.

جمعته صداقة مع بشير الديك نادية شكري وعاطف الطيب وخيري بشارة وسعيد شيمي وداوود عبد السيد وكون هؤلاء الأصدقاء مجموعة سينمائية أطلق عليها اسم” جماعة أفلام الصحبة” كان الهدف منها انتاج أفلام ذات مستوى جيد.

حصل محمد خان على العديد من الجوائز وخاصة عن أعماله التي أحدثت صخبا جماهيريا مثل” ضربة شمس” و”أحلام هند وكاميليا “و”نصف أرنب” و”الحريف” و”زوجة رجل مهم “و”في شقة مصر الجديدة.

“تزوج المخرج محمد خان من وسام سليمان وهي كاتبة السيناريو لفيلمه ” بنات وسط البلد” كما تعمل ابنته نادين خان أيضا بمجال الإخراج السينمائي.

عانى كثيرا بسبب معاملته كأجنبي داخل مجتمع تربى على عاداته وولد ونشأ  فيه وتشرب تقاليده لكنه في النهاية حصل على الجنسية المصرية عام 2014 وتفضي روحه الى بارئها بعدها بعامين  فقط عن عمر يناهز 74 عاما فرحم الله أصحاب الفن المحترم.

اخترنا لك