Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفنان نبيل الحلفاوي ينعي البطل الحقيقي للطريق الى إيلات

 نبيل الحلفاوي ينعي القبطان المصري عمرو البتانوني

أيمن الرفاعي

بالأمس توفي القبطان المصري عمرو البتانوني عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع طويل مع المرض. ويلقب البتانوني بلقب “أسد القوات البحرية” وهو أحد أبطال العملية “إيلات”.

كما أن البتانوني هو المفجر للسفينة الحربية الإسرائيلية” بيت شيفع”. وهي العملية المعروفة في التاريخ الحربي والتي نفذتها القوات المسلحة المصريةعلى ميناء إيلات لإغراق السفينتين العسكريتين“بيت شيفع” و ” بات يم”.

العملية تم نقلها إلى السينما المصرية من خلال فيلم ” الطريق إلى إيلات” وقام بدور البتانوني الفنان القدير نبيل الحلفاوي.

وقد غرد الحلفاوي ناعيا البتانوني على “تويتر” قائلا” رحم الله القبطان عمرو البتانوني أحد أبطال عملية الإغارة على ميناء إيلات.. والهم أهله وأحباءه الصبر والسكينة”.

من المعروف أنه فور تنفيذ العملية قامت القوات الأردنية باحتجاز البتانوني ورفاقه ولحسن الحظ تزامن ذلك مع انعقاد مؤتمر الملوك والرؤساء في القاهرة وعندما علم الزعيم المصري جمال عبد الناصر بخبر الإحتجاز قطع المؤتمر لنصف ساعة وأبلغ الملك حسين أنه يريده في اجتماع مغلق.

وفاة القبطان عمرو البتانونى أحد المشاركين فى عملية المدمرة إيلات

وعندما انفرد به أخبره بأن هناك 4 جنود من الضفادع البشرية المصرية محتجزين لدى المخابرات الأردنية وقال له”ستظل ضيفا لدينا حتى يتم الإفراج عنهم ويعودوا إلى مصر”.

وعلى الفور تم إطلاق سراحهم بأوامر من الملك رحم الله فقيد الأمة وكل من دافع عن وطنه.

اخترنا لك