Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ندى شبير المرابط: أعطاني من الصعوبات ما جعلني قوية!

ندى شبير المرابط

حاورتها: منار صبري

عدسة : ميلاد غالي

* بداية.. ومن واقع سيرتك الذاتية ضيفتي الكريمة من أنت؟

ندى شبير المرابط المدير التنفيذي والمالك لـ Pink Diamond Marketing تونسية مقيمة بالكويت منذ 9 سنوات، خبيرة بالتسويق الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

* ما طبيعة عملك ضيفتي؟

أعمل في مجال الاستشارات والخطط التسويقية وكوتش محترف للشركات منذ أكثر من 12 سنة وعضوة بنادي سيدات الأعمال بالكويت وكذلك في إنجاز الكويت منذ سنتين. توب 50 في
برنامج هدفي لاحسن المشاريع بالخليج.

* ماذا عن دراساتك الأكاديمية والعلمية؟

لقد بدأت مرحلتي الدراسية الجامعية في مجال إدارة الأعمال وبالتحديد في جامعة تونس، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس ثم واصلت الدراسة وحصلت على شهادة الماجستير تخصص تسويق من الولايات المتحدة الأمريكية.

* ولما كانت هذه الاختيارات بالتحديد؟

أولا درست إدارة الأعمال بناء على نصيحة فرد من العائلة، حيث قال لي: إنه من أكثر الاختصاصات تميزا ويضم آفاقا كبيرة، حيث درسنا فيه بالفعل طرق وأساليب إدارة أي مشروع ليضمن نجاحه وتميزه.

* وكيف رأيت الأمر من وجهة نظرك؟

تعلمت أن اتخاذ القرارات الإدارية يعتمد على حكمة المدير ودهائه. خاصة أنني بعد تخرجي مباشرة باشرت العمل في مجال التسويق وهو عمل شيق ورائع ومتنوع.

عوائق طبيعية

* ولكن.. ألا يحمل عوائق ومنغصات؟

كل عمل في الحياة يحمل الكثير من الأمور والمتناقضات، فلكي نحقق النجاح لابد من بذل الجهد والتعب ونمر ببعض من العوائق الطبيعية، ولكنني بشكل شخصي أرى أن العمل دائماً ما يحمل التحدي والتغيير ومواجهة المشكلات خاصة وأن مجالي يتيح لي العمل مع كثير من الشخصيات على اختلاف مشاريعهم وهذا يمثل تحديا في ذاته.

* وكيف صارت تجربتك؟

كانت هذه التجربة مهمة وثرية في حياتي المهنية، ومن ثم انطلقت لعالم جديد مليء بالفن والإبداع والتنوع والتخطيط والتحليل والتنفيذ والتحكم ببرامج التسويق، بل وقررت على إثرها التخصص في مجال التسويق والحصول على شهادة الماجستير.

* هل التسويق كمجال عمل يحتاج إلى دراسة أكاديمية أم مهارة وخبرة؟

سؤال جيد جدا… فأنا أعتقد أنه بغض النظر عن الخلفية التعليمية أو التخصص فإن التسويق يحتاج إلى مواصفات خاصة تمكن صاحبه من النجاح في كل الأحوال وكل المواقف.

* مهارات شخصية..أليس كذلك؟

أحسنت منار.. وأذكر الآن مقولة فيليب كوتلر في كتابه: “لا تنظر للتسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما يكادان يكونان ضدين، بل انظر للتسويق على أنه فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعده على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء.

متى بدأت قصتك مع الكمبيوتر؟

لقد بدأت منذ مرحلة الجامعة في استخدام الكمبيوتر.

* حدثينا عن تدرجك في العمل؟ ومتى كانت أول وظيفة؟

أول وظيفة كانت مباشرة بعد التخرج في شركة فرنسية عالمية وبعد سنة من العمل حصلت على درجة مدير تسويق.

فكرةعميقة

* هل تتذكرين راتبك خلالها؟ وماذا فعلت به؟

تضحك ضيفتي وتقول ومن منا لا يتذكر أول شعور جميل بتحمل المسؤولية والفكرة العميقة لمعنى العمل، فلقد كانت مشاعر رائعة لا توصف ولقد كان راتبي آنذاك 1300 اشتريت به هدايا لماما وبابا ولنفسي.

* من أين جاءتك فكرة انشاء شركتك التسويقية؟

نقطة البداية كانت في تونس ومع تسهيل الإجراءات القانونية لفتح مشروع جاءتنا فكرة المشروع وتوكلت على رب العالمين، فلقد أردت أن أقدم للمجتمع كل ما لدي من خبرات ومعلومات علمية وتطبيقية، فصحيح من الرائع أن أتعلم ولكن الأروع أن أقدم هذا العلم لكل من يحتاجه.

* صدقت… ماذا تقدمين خلالها؟

أقدم خدمات تسويقية في كل مراحل تأسيس الشركة، مثلا دراسة جدوى كاملة لدراسة المشاريع الجديدة، وضع خطط تسويقية لزيادة المبيعات، كوتش(تدريب) والحرص على تطبيق الخطة التسويقية ونجاحها، مواقع إلكترونية والمواقع الذكية.

* وماذا أيضا؟؟

طرق التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، تدريبات للاستعمال المحترف لمواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا لتقوية فريق البيع وتدريسه الطرق الصحيحة للاحترافية في التسويق، تدريب Google Statistics.

* Pink Diamond من اختار لك اسم الشركة؟ وماذا تقصدين به؟

هذا الاسم يعني الماسة الوردية للتسويق، ولقد اخترته بنفسي كاسم للشركة ومعناه في القاموس الماسة الوردية، وهي ماسة نادرة وجميلة وقيمتها عالية وهذا هو ما نصبو إليه في الخدمات التي نقدمها لكل من يتعامل معنا.

* لماذا أنشأت شركتك بالكويت؟ وهل وجدت الصدى المناسب لها؟

تبعا لخطة التوسع للماسة الوردية فنحن متواجدون في الكويت والولايات المتحدة الأمريكية وتونس وخطتنا القادمة ستكون في دولة الامارات إن شاء الله.

كفاءة وقدرة

* في رأيك الشخصي ومن خلال تجربتك هل النساء ناجحات في التسويق مثل الرجال؟

كل شخص لديه طريقته الخاصة التي  يتميز بها عن الآخرين في عمله وإبداعاته وقدراته وكل ما يقدمه لمن حوله، بغض النظر عن فكرة أن يكون من الرجال او النساء، فالعمل الجيد لا يرتبط بجنس الشخص ولكن يعتمد على مدى الكفاءة والقدرة على الإنجاز.

* ولكن بكل صراحة من أفضل بالتسويق في رأيك؟

لا يوجد فرق عندي بينهما، فالتسويق مجال للعمل مثل أي مجال يقوم على”شطارة” ومهارة وتميز الشخص القائم به، ولاشك أن النجاح سيكون حليف كل فرد لديه موهبة في ذلك.

* ما الخطوات الصحيحة لتسويق سيدة الأعمال لعملها؟

دائما أنصح كل سيدة أعمال أن تضع خطة تسويقية كاملة لمنتجاتها قبل أن تخطو أي خطوة خطأ وحتى تقوم بتسويق منتجاتها بطريقة صحيحة وحرفية دون اقتراف أي أخطاء من شأنها أن تؤدي إلى فشل المشروع بأكمله، فالتسويق خطوة أساسية وهامة لنجاح كل مشروع.

الفراشة والشرنقة!

* ما الصعوبات التي واجهتك خلال رحلتك بالحياة؟

عندي قصة جميلة جدا وفيها معان كبيرة لمعنى صعوبات.

* قصيها علينا.. ولنا في كل قصة عبرة؟

وجد رجل شرنقة تكاد أن تنفتح لتخرج منها فراشة صغيرة. ولكنه لاحظ أن الفتحة التي تخرج منها هذه الفراشة، صغيرة جداً، فتألم لمعاناتها وجهادها للخروج من تلك الفتحة الضيقة لعدة ساعات، حتى تهيأ له أن تلك الفراشة لم تعد قادرة على الاستمرار، فقرر مساعدتها وأحضر مقصاً ووسع لها الفتحة حتى تتمكن من الخروج بسلاسة من شرنقتها.

قصة مؤثرة

* قصة مؤثرة تابعي من فضلك؟

عندما خرجت الفراشة كانت بجسم كبير وأجنحة صغيرة جداً وكان الرجل يتوقع أن تنفتح تلك الأجنحة بعد قليل لتتمكن الفراشة من الطيران. ولكن ذلك لم يحدث أبداً، وظلت الفراشة غير قادرة على الطيران بجسمها الكبير وأجنحتها الصغيرة الجافة.

* وماذا حدث؟

إن ما لم يفهمه ذلك الرجل بعاطفته وحنوه تجاه تلك الفراشة ومساعدته لها للخروج من شرنقتها، هو أنه لم يدرك أهمية الجهاد والمعاناة في خروجها من تلك الفتحة الضيقة في الشرنقة، والتي كانت ستساعد في دفع السوائل من جسمها إلى عروق أجنحتها لتتمدد وتصبح فيما بعد فراشة قادرة على الطيران.

* كل شيء له أوان وموعد؟

نعم بل وأكثر من ذلك، فأحيانا تكون المجهودات والمعاناة لتخطي العقبات هي ما نحتاجه في حياتنا. ولو شاء الله أن نمضي في حياتنا دون عقبات لأصبحنا عاجزين عن أن نكون أقوياء في مواجهة الصعوبات ولما تفتحت أجنحتنا لنتمكن من الطيران.

* فيما يتميز عملك؟

يتميز عملي بالاحترافية والجدية والجودة والصبر والمثابرة والمعاملة الحسنة للعميل. وأيضا بالحكمة التي أعطاني إياها ربي وبالخبرة والدراسة أصبحت قادرة على حل كل مشاكل العميل الصعبة في مجال التسويق.

* هل تؤمنين بالعمل الجماعي؟

في رأيي..لا يقوى الإنسان في الحياة على هذه الأرض من دون أن يعاونه الناس ويقفوا معه، فاليد الواحدة لا تصفق، ولقد كان الإنسان منذ خلقه الله تعالى يسعى للاجتماع مع أخيه الإنسان والتعاون معه في استثمار خيرات الأرض وتطويعها لخدمة البشرية.

صعاب وتحديات

* حقا… صدقت ضيفتي؟

كل إنسانٍ خلقه الله تعالى بقدر من المميزات ليست للآخر، لذلك كان تسخير الناس بعضها لبعض من أجل أن تسير عجلة الحياة وسفينتها تمخر عباب الصعاب والتحديات بكل قوة وعزيمة، قال تعالى: * ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا}، فبالعمل الجماعي تسخر جهود الناس نحو تحقيق الأهداف لتعود على الجميع بالخير والمنفعة.

* من من فريق عملك؟

منال القابسي القبلاوي وهي تونسية مقيمة في الكويت منذ ست سنوات وحاصلة على شهادة الأستاذية في الإعلام من جامعة تونس ولقد التحقت بالعمل مع فريق الماسة الوردية كمدير المشاريع الجديدة للشركة.

* ما علاقتك بمواقع التواصل الاجتماعي؟

أنا مختصة في مواقع التواصل الاجتماعي وطبيعة عملي تجعله من أساسيات مجالي وتجعل متابعة كل جديد فيه شيئا ضروريا وهاما.

* هل تؤثر على عملك؟

بالطبع تؤثر جدا، كما أنها أمر إيجابي ومفيد لمن يعرف أسراره وطرق التعامل معه، فكل تكنولوجيا تدخل حياتنا تتضمن داخلها الجيد والسيئء والإيجابي والسلبي ولكن عندما نحيط بكل هذه الأمور علما ومعرفة نستطيع أن نستخلص منها كل ما هو إيجابي.

طريقة جذابة

كيف تصفين مدى علاقتك بها؟

علاقة قوية جدا، فبحكم عملي بالشركة نتابع التكنولوجيا عن قرب. وحتى إن لدينا خدمات لها أسبقية في التكنولوجيا كالموقع الإلكتروني الذكي الذي يفتح على الآيفون والاندرويد والآيباد بطريقة جميلة وجذابة، وأيضا تسهيل أخذ المواعيد للعملاء عبر المواقع الإلكترونية ونفس الشيء بالنسبة للشركة.

* هل توافقين على شراء سلعة لمجرد أنك شاهدتها بمواقع الفاشونيستات المنتشرة الآن؟

نعم..”والله” لو شكلها حلو والسعر مناسب “ليش لأ”.

* من يساندك في هذا المشوار؟

زوجي الغالي ورفيق الدرب والحياة يساندني دائما ويشجعني في عملي وحياتي الله يحفظه لنا.

* حكمة تؤمنين بها؟

بركة الله في من عمل عملا وأتقنه.

* هل تعتقدين أنك نجحت في عملك؟

الحمد لله والشكر له، يتمثل نجاحي أولا في حبي للعمل، ونجاحي ثانيا في إخلاصي لهذا العمل، وثالثا في اكتساب ثقة وحب فريق العمل وعملائي لي.

* هل تتقبلين انتقادات العملاء أو زملاء المهنة؟

نعم بالطبع أتقبل كل الملاحظات الإيجابية والبناء لمن حولي لأن هذا يمكنني من تفادي الأخطاء وعدم  تكرارها بالمستقبل.

نفس الطريق

* هل أنت راضية عن ندى شبير المرابط؟

نعم الحمد لله أنا راضية كل الرضا عن ندى، ولو خيروني من جديد لكنت اخترت نفس الطريق.

* على الجانب الشخصي… كيف تصفين ندى الأم.. الزوجة؟ هل تقومين بدورك أم هناك تقصير؟

أتمنى أن أكون دائما بأفضل حال في كل شيء أقوم به، فأنا على المستوى الشخصي أشعر بالتعب لأنني أسعى دوما لأكون مثالية مع زوجي وابني، وفي عملي وفي بيتي، وإن شاء الله أكون ما قصرت معهم.

* ما أجمل كلمة تقدير سمعتها؟

كل كلمات التقدير التي سمعتها وشهادات التقدير التي أخذتها من عملائي والمنظمات والشركات أعتبرها أجمل شهادات حصلت عليها.

* ما أجمل هدية جاءتك؟

رحلة لإسبانيا في شهر العسل.

* هل لديك خطوط حمراء في حياتك؟

بالطبع كل إنسان لديه خطوط حمراء يجب عليه ألا يتعداها وهي تعتبر بمثابة حدود لا يمكن تجاوزها.

موسيقى الكمان

* ما الموسيقى التي تسمعينها؟

أعشق سماع موسيقى الكمان VIOLIN.

* أهم قرار اتخذته في حياتك؟

الانتقال إلى دولة الكويت.

* برأيك… فيما تختلف الحياة بالكويت عن تونس الخضراء؟

أعتقد أن نمط الحياة في كل شيء في تونس مختلف عن الكويت، بدءا من العادات والتقاليد وحتى طرق العمل وطرق التفكير وطرق العيش.

* كلمة شكر لمن توجهيهنا؟

كل وأجمل عبارات الشكر والمحبة والعرفان أود تقديمها لأهم شخصيات أثرت في حياتي وهم أمي وأبي وزوجي…أسرتي التي وقفت بجانبي وتدفعني دوما لتحقيق النجاح.

* كيف يمكن لقرائنا التواصل معك؟

يسعدني ويشرفني التواصل والمتابعة مع قراء المجلة الأعزاء عبر موقعي على الانستجرام وهو

pink diamond [email protected]

كلمة ختامية؟؟

أود أن أشكر فريق العمل في مجلة اليقظة وشكر خاص لك أنت أستاذة منار لأنكم أتحتم لي فرصة التعريف عن نفسي وعن تجربتي في الحياة العملية، وتمنياتي لكم ولكل من يقرأ حوارنا بالتوفيق والسداد.

المحررة: كل الشكر لك ضيفتي الغالية ندى شبير المرابط على هذا الحوار الممتع، وتمنياتي لك بمزيد من النجاح والتفرد في مجالك وأن تكون لماستك الوردية مزيدا من الإنجازات على طريق العالمية.. الله يعطيك ألف عافية.

كيف تصفين تجربتك الشخصية في الحياة؟

لقد سألت الله أن يمنحني القوة فأعطاني من الصعوبات ما جعلني قوية، وسألت الله أن يمنحني الحكمة فأعطاني من المشكلات ما يمكنني من حلها، وسألت الله أن يمنحني الغنى فأعطاني العقل والعافية لأعمل، لقد سألت الله أن يمنحني الشجاعة فأعطاني  القدرة على استشعار المخاطر، لقد سألت الله أن يمنحني التميز.. فأعطاني الفرص لأستغلها، لم أحصل على ما أريد ولكنني حصلت على ما أحتاجه لأصل إلى ما أريد فتبارك الله أحسن الخالقين.

اخترنا لك