سيدة الأعمال ندى النفيسي: العالمية حلم… وسأحققه

سيدة الأعمال ندى النفيسي
حسين الصيدلي بعدسة إبراهيم الحمدان التقى
سيدة الأعمال الكويتية ندى النفيسي، التي حررت نفسها من قيود العمل والوظيفة وأطلقت إبداعاتها في أول مشروع تجاري قامت بتأسيسه للمهتمات بجمالهن وخاصة بالمجوهرات والإكسسوارات تحت اسم “نون”.. والآن إلى هذا الحوار الشيق.

– كيف كانت البداية في عالم الأعمال و”البزنس”؟

البداية كانت بعد تخرجي من الجامعة وعملي في أحد القطاعات الخاصة, حينها اكتشفت أن عشقي للمجوهرات يداهمني فقررت أن أتخذ خطوة جريئة في حياتي وهي أنني قدمت استقالتي من عملي وأن أحقق حلمي وهو دراسة تصميم المجوهرات ولله الحمد بدأت أول خطواتي في مشروعي “نون” للمجوهرات.

طريقة مبتكرة

– حدثينا عن مشروعك ولماذا اخترت هذا الاسم؟

مشروعي أطلقت عليه اسم “نون” وهو ماركة مجوهرات كويتية من مصممة حاصلة على شهادة تصميم مجوهرات, نون تصغير لاسمي الكامل ندى وليد النفيسي, لم أكن أرغب بأن تكون العلامة التجارية لاسم مشروعي ندى النفيسي ولكنني كنت أحتاج اسما يرمز لي ولكن بطريقة مبتكرة ومن هنا بدأت الفكرة.

– وما الصعوبات التي واجهتك في البداية؟

في البداية كل شيء كان صعبا, التصميم كان صعبا, الإلهام كان صعبا, وجود شخص أثق بمصداقيته و كفاءته لتنفيذ تصميماتي كان صعبا. ولكن مع الأمل وعدم اليأس وأكيد توفيق من ربي استطعت أن أتغلب على جزء كبير من هذه الصعوبات.

التفرغ لهوايتي

– ولماذا اخترت العمل الحر؟

كنت أعمل في أحد القطاعات الخاصة، وكان دوام العمل طويلا، حرصت على الانتقال للعمل الحر كي لا أرتبط بدوام معين وأتفرغ لهوايتي التي عززتها بالدراسة.

– حدثينا عن دراستك، وماذا أفادتك في عملك؟

درست في كلية الآداب بجامعة الكويت والدراسة الأكاديمية، أصبحت سلاحا قويا في يد كل شخص، وطبعاً عززت من قدراتي في أدائي لمشروعي، مع العلم أنها بعيدة بعض الشيء عن التجارة.

المجوهرات تستهويني

– ولماذا المجوهرات بالذات مع العلم أن هناك مشاريع أخرى؟

في الحقيقة المجوهرات تستهويني وتلفت انتباهي دائما وأنا مؤمنة أن الأناقة تبرز بجمال المجوهرات وكيفية انتقائها، وصدقني الشخص الذي يعشق الشيء سوف يبدع فيه تماما.

– ما الذي تعنيه المجوهرات لندى و للنساء جميعا؟

لا أعلم ما تعنيه المجوهرات للنساء, ولكنها جزء كبير في حياتي. ليس المجوهرات فقط، بل الإكسسوارات كذلك مهمة لدي لأن في رأيي يمكن للمرأة أن ترتدي نفس اللبس بأكثر من طريقة على حسب المجوهرات أو الإكسسوارات التي تختارها.

– كيف تنظرين لسيدة الأعمال الكويتية؟

أنا على اطلاع دائم على نشاطات سيدات الأعمال الكويتيات وأحوالهن، وأنا أرى سيدة الأعمال الكويتية نشيطة ومتميزة، لأن الكويتيات والخليجيات تعلمن حب التجارة منذ الصغر.

– برأيك ما هي أسس نجاح أي مشروع تجاري؟

يجب على سيدة الأعمال أن تؤمن بالمشروع الذي ستنجزه وتحب عملها وتصبر وتثابر حتى ينجح هذا المشروع، وألا تصاب باليأس في حالة البدايات المتعثرة، فكل المشاريع تحتاج لوقت وصبر حتى تنهض وتنجح.

– متى شعرت بموهبتك؟

تقريبا في سن المراهقة أحسست أن الإكسسوارات والمجوهرات تلفت انتباهي بشكل دائم وأكثر من الأشياء الأخرى.

مهمة صعبة

– برأيك..هل مهمة تصميم المجوهرات سهلة أم صعبة؟

سهلة و صعبة في وقت واحد, فهي سهلة لأنني أحب هذا المجال، فالتصميم متعة لي, وهي صعبة لأنه يجب الحرص أن أكون مبتكرة ومتنوعة دائما في تصميماتي، وهذا الشيء لا يمكن ضمانه، فالخطورة في التصميم تكون بمدى تقبل الجمهور للتصميمات وتقبلهم لها.

– إذا كيف تنوعين ثقافتك في هذا المجال؟

أقوم بقراءة الكتب التي تخص تصميم المجوهرات والحرص على تلقي المعلومات التي تخص المجوهرات وتصميمها وهذه الأمور مفيدة جداً.

– ومن الشخصية التي تلفتك بأناقتها وطريقة لبسها للمجوهرات؟

ليس هناك شخصية محددة في بالي, لأن لكل شخص ذوقا يؤثر في طريقته في لبس المجوهرات وكل المجوهرات تعكس شخصية الشخص الذي يرتديها, ولكن من الشخصيات ذات المجوهرات الخلابة إليزابيث تايلور وفرح ديبا.

– ما أهم الخطوات التي يمر بها التصميم؟

أهم خطوة في نظري عند التصميم هي الإلهام، وهي أصعب خطوة في نفس الوقت, لأن الإلهام لا يأتي بصورة مقصودة، بل يأتي بصورة عشوائية, قد يكون من أحد عناصر الطبيعة كوردة أو فراشة …إلخ.

-أي الأحجار والخامات تخاطب روح ندى؟

أنا أستخدم الذهب بكل ألوانه (أصفر-أبيض- روز) وفي بعض الأحيان الفضة أو الفضة المغطسة بالذهب, وبالنسبة للأحجار, فلا يوجد نوع حجر معين, أستخدم أي حجر لفت نظري وحاز إعجابي.

الأكثر رواجا

-الكلاسيكي أو العصري أيهما أكثر رواجا و أيهما تفضلين؟

أنا شخصيا أفضل كلاهما, حيث إنني أقوم بلبس غالبية موديلات المجوهرات والإكسسوارات. أما بالنسبة لأي منهما أكثر رواجا فيعتمد على سن الزبونة, فالكبار بالسن غالبا ما يفضلن الكلاسيكي وأما الأصغر بالسن فيفضلن العصري.

ما الفرق بين سيدة الأعمال ورجل الأعمال؟

كلاهما يعمل ويؤدي واجبه في المجتمع، قد يكون الرجل سبق المرأة في مجال العمل والتجارة. لكن أؤكد لك أن المرأة عندما تصل لمناصب مرموقة في المجتمع سواء أكان منصبا سياسيا أو اقتصاديا فإنها تكون قد بذلت مجهودا مضاعفا.

-العالمية؟ كيف تفكر ندى بالوصول إليها؟

العالمية هي حلمي, وأعتقد الوصول لها يكون بالعمل الجدي والحرص على ابتكار تصاميم فريدة من نوعها ومتعددة الأذواق.

جودة التصاميم

– ما الذي يميز أعمال ندى؟

التصاميم والجودة في صناعتها, كل المجوهرات مصنوعة يدويا حيث إنني أستغرق فترة طويلة من التأكد أن الشكل النهائي لقطعة المجوهرات على أكمل وجه.

-أهم تصميم تعتزين به؟

لا يوجد تصميم معين, فكل تصميم من تصميماتي أعتز به وأكون مرتبطة به معنويا وعاطفيا.

-هل هناك موقع للتواصل مع الزبائن؟

موقع مجوهرات نون ديزاينز هو www.nwndesigns.com  سيفعل بالأشهر المقبلة إن شاء الله. وهناك صفحة في الإنستجرام  @nwndesigns.

– بكلمة واحدة صفي لنا مجوهراتك؟

مبتكرة.

– في جملة واحدة صفي لنا المرأة التي تصممين لأجلها؟

المرأة الواثقة من نفسها التي تقدر جمال المجوهرات و قيمتها.

– ما القطعة المفضلة لديك من مختلف تصاميمك؟

حلق مجموعة Snowflake  المصنوعة من ذهب عيار 18 و الألماس.

عادة سيئة

-هل تخشى ندى التقليد؟

نعم, مثل أي مصمم آخر, التقليد عادة سيئة أشبهها بالسرقة, فالمقلد كاللص الذي يسرق ممتلكات الغير من دون استئذان, فالشخص الذي يقوم بسرقة تصميم معين قد سرق الإلهام والتعب والجهد والمعاناة في تنفيذ قطعة المجوهرات بالصورة المعينة في بال المصمم, ومن ناحية إيجابية, فلا يقلد إلا الشخص الناجح والمتفوق.

– نصيحتك للمرأة عند شراء أي قطعة مجوهرات؟

أن تقوم بمعاينة ولمس وقياس قطعة المجوهرات قبل شرائها, وأن تكون قطعة قيمة وفي نفس الوقت تستطيع أن تلبسها في عدة مناسبات وليس مجرد مناسبة واحدة بالسنة.

المرأة العربية

– ما الموضة الرائجة في عالم المجوهرات؟

الأساور والخواتم التي تلبس أعلى الإصبع.

– ما رأيك بذوق المرأة العربية مقارنة بالمرأة الأوروبية؟

المرأة العربية في الغالب تفضل المجوهرات الكبيرة الحجم والواضحة, بينما الأوروبية في الغالب تفضل الأشياء البسيطة.

-أحدث مجموعة قمت بإطلاقها؟

مجموعة  Sunshineهي آخر مجموعة من مجوهرات نون, ويمكن للشخص اختيار الأحجار بالألوان المفضلة لديه وإضافتها على التصميم.

أحلام وطموحات

-أحلامك وطموحاتك؟

النجاح والوصول إلى العالمية وإن ينال رضا وإعجاب الناس من ناحية التصاميم والتعامل وأن يكون اسم نون ديزاينز عالميا.

– وماذا عن المنافسة بين المصممات الكويتيات؟

أكيد هناك منافسة شريفة بين المصممات ولكن بالنهاية لكل مصممة ذوقها الخاص ولمستها الخاصة في التصاميم التي تنفذها.

– كلمة أخيرة؟

أشكر مجلة “اليقظة” على هذا الحوار, وأتمنى لكل شخص لديه حلم أن يحققه.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك