Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

جوجل يواصل تكريم العمالقة والمؤثرين في الشعوب

نجيب إلياس ريحانة

محمد ناجي

لا شك في أن محرك جوجل للبحث على الإنترنت هو الخيار الأول أو الـdefault لدى غالبية الناس في العالم عندما يريدون البحث أو التفتيش وراء أي شيء وفي أي مجال.

واستغلالاً لهذه الشعبية يحرص الموقع الرئيسي للمحرك على الاحتفاء بـ أو تكريم العمالقة والمؤثرين في الشعوب في مختلف المجالات وبمختلف اللغات.

وفي منطقتنا العربية كان العملاق الراحل الفنان نجيب الريحاني أحدث من احتفى جوجل بهم حيث أحيى محرك البحث الإنترنتي الأشهر عالمياً اليوم 21 يناير 2016 الذكرى الـ127 لمولد “الضاحك الباكي” وهو اللقب الذي أطلق على الفنان المصري خفيف الظل هذا.

تقول موسوعة ويكيبيديا عنه إن نجيب إلياس ريحانة وهو الاسم الحقيقي للنجم الراحل بجسده والباقي بفنه الرائع ولد في 21 يناير 1889 في حي باب الشعرية بالعاصمة المصرية القاهرة لأب من أصل موصلي عراقي كان يعمل بتجارة الخيل واستقر به الحال في القاهرة والزواج من إحدى بناتها لينجب منها نجيباً.

قدّم الريحاني مع صديق عمره وتوأمه الفني بديع خيري 33 مسرحية كانت أشهر شخصياتها شخصية كشكش بك التي عرف بها.نجيب الريحاني

وفي السينما كانت له عشرة أفلام أولها صاحب السعادة كشكش بيه عام 1931 وآخرها غزل البنات عام 1949 الذي مات قبل أن يكمل مشاهده الأخيرة فيه.

وشارك الريحاني في 6 أوبريتات منها على سبيل المثال العشرة الطيبة وأيام العز.

وجاءت وفاة الريحاني صدمة للكثيرين فتوفى الريحاني في الثامن من يونيو عام 1949 عن عمر 60 عاماً بعد أن قدم آخر أعماله فيلم غزل البنات، حيث أصيب بمرض التيفوئيد الذي كان سبباً في وفاته.

اخترنا لك