Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

وفاة سيدة أمريكا الأولى السابقة نانسي ريغان

نانسي ريغان

زينب سعد

كانت نانسي ريغان من أشهر ممثلات هوليود في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، ومثلت دور البطولة في عدة أفلام منها رأس دونوفان، وليلة إلى الصباح، وقطط البحرية – الذي مثلت بطولته أمام زوجها رونالد ريغان – وفي عام 1952 تزوجت من رونالد ريغان، وأنجبت منه طفلين، وكان ريغان وقتها رئيس نقابة ممثلي الشاشة.

وعندما نصب زوجها رونالد حاكما لولاية كاليفورنيا من 1967 وحتى 1975، أصبحت هي سيدة كاليفورنيا الأولى، ومن ثم بدأت تنفيذ برنامج رعاية الأجداد.

وعقب انتخاب زوجها رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في يناير1981 أصبحت نانسي ريغان سيدة الولايات المتحدة الأولى.

وأعادت نانسي إلى البيت الأبيض روعة أسلوب جون كينيدي، بعد سنوات من التساهل في الإجراءات الشكلية، وحاز اهتمامها بالموضة الراقية انتباه الكثيرين، كما وجهت إليها بعض الانتقادات.

وتبنت نانسي أسباب منع تعاطي المخدرات، فأطلقت حملة للتوعية بمخاطر المخدرات تحت عنوان “فقط قلت لا”، والتي تعتبر مبادرتها الرئيسية كسيدة أولى.

كما كان لها تأثير قوي على زوجها، ولعبت دورا في بعض قراراته المتعلقة بالموظفين.

وتعتبر نانسي ريجان من أولى السيدات اللائي لعبن دورا مؤثرا في حياة أزواجهن فأثناء شغل ريجان منصب رئيس الولايات المتحدة تبنت هي خلال فترة وجودها بالبيت الأبيض، من عام 1981 إلى 1989، العديد من القضايا العامة فى الولايات المتحدة منها تعزيز برامج الرعاية الاجتماعية ورعاية الجنود المصابين.

غادر كل من نانسي ورونالد ريغان البيت الأبيض إلى منزلهما في بيل اير، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا في عام 1989.

وكرست نانسي معظم وقتها لرعاية زوجها المريض منذ تحقق إصابته بمرض الخرف (الزهايمر) عام 1994، وحتى أن غيبه الموت عام 2004.

وظلت نانسي تباشر أعمالها بنشاط في مكتبة ريغان والحياة السياسية، ولاسيما في دعم أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية.

وكانت نانسى تعاني من عدة مشاكل صحية خاصة بعد معركة مع مرض سرطان الثدي.

اخترنا لك