Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مصممة الأزياء نشمية الشريعان: تحايلت على الأسود وأدخلت معه البيج والأوف وايت والذهبي والألوان الشتوية

مصممة الأزياء نشمية الشريعان

من قصاصات الجمال تغزل أثوابها، ومن رقة الأحلام تنسج قماشها، ومن ألوان قوس قزح تمنح الثوب دهشة الرؤية وشهقة الإعجاب.. إنها مصممة الأزياء نشمية الشريعان التي كان لنا معها هذا الحوار عن حكايات تصميم العبايات وعالمها الساحر الشيق.. فإلى مزيد من الألوان لا التفاصيل..

حوارها: أشرف الصدفي

– نتعرف على ضيفتنا الكريمة؟

نشمية نصار الشريعان موجه أول فني في وزارة التربية. تخصص اقتصاد منزلي. عندي خمسة أولاد ومعلمة صاحبة أتيليه فيلا مون للعباية. بدأت في هذا الأتيليه منذ سنة 2009 تقريبا، وتفرغت لهذا العمل الجاد من بعد سنة 2013 بعد وفاة الوالدة، وكان هذا التفرغ لهذا العمل لأنني كنت مشغولة بالوالدة وبداياتي كانت متواضعة.

– كيف كانت البداية في تصميم الأزياء؟

بدايتي في تصميم العبايات كانت تقتصر على محيط الأسرة والصديقات، وكنت أصمم لنفسي في ذلك الوقت، وكنت أصمم لمعظم أسرتي، والأصدقاء المقربين لدي ثم بعد ذلك فتحت الأتيليه على نطاق ضيق بالمنزل، وكانت في ذلك الوقت تصاميمي كانت متواضعة جدا بعد ذلك، بعد سنة 2013 بدأت أتعمق في تصميم الأزياء وأدرسها جيدا وأتعامل مع مصممين وأزور دور أزياء كثيرة خارج الكويت في فرنسا وروما ولندن وتركيا ومصر ولبنان والأردن لكي أطور في عملي في تصميم الأزياء.

– ما هو تخصصك في مجال الأزياء؟

أؤمن بالتخصص، لأنني في هذه الفترة الحالية أسعى إلى دراسة تصميم الأزياء دراسة أكاديمية وحرفية لكي أواكب تصدير الأزياء التي أقوم بتصميمها من تفكيري، وتخصصي هو عبايات والعباية سهلة ولكنها صعبة سهلة لأنها لا تحتاج إلى كثير من التعقيد أو التنفيذ مثل بدلات السهرة أو الكاجوال، لكنها صعبة في أن تضع على كل تصميم أقوم به لمسة ليست تقليدية وغير متواجدة بالأسواق فيوجد كثير من المصممات والمصممين بالأسواق، ولكن لابد من إبراز لمستك الفنية واسمك بين هؤلاء المصممين والمصممات، وكنت أضيف لمسات من تصميماتي بإبراز لمسة جمالية من التراث الكويتي واللمسات العالمية، وكنت أواكب جميع الأشياء الجديدة من جهة القماش والتطريز والشك وتداخل الألوان ونوعية الأقمشة وتدخل الموضة العالمية وتوظفها مع الأزياء التي أقوم بتصميمها بحيث لا تكون مبهرة وتتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا وكذلك الأعمار.

– ما هي دور الأزياء التي تحرصين على متابعتها دائما؟

أتابع جميع أزياء المصممين العالميين وأقوم بصرف مبلغ كبير لحصولي على الكتالوجات سواء كانت بالخارج أو داخل الكويت، واحرص على حضور معارض فاشون شو لكل الدول التي أدعى لها سواء في تركيا والهند ولندن وروما لأزداد خبرة معرفتي لخطوط الموضة لهذا العام، وتعلمي لمحبة الناس ومعرفتي لجميع القصات الدارجة لكل عام في جميع فصوله.

– هل تصممين العبايات على أفكار معينة؟

يتم تصميم العبايات من الأفكار التي تراودني بعد متابعة جميع بيوت الأزياء العالمية بتفاصيلها ويتم اختيار الفكرة بعدها وأقوم بعمل تصاميمي بعد ذلك.

– بمَ يتميز أسلوبك في ظل كثرة المصممين البارعين في الوطن العربي؟

لا أتميز عن غيري، وأعتقد أن غيري يتميز عني، ولكني أحاول أن اجتهد وأجدد دائما بما يتواكب مع الموضة في كل عام، سواء كان صيفيا أو شتويا، ولا أشابه أي أحد في تصاميمي، بل هي نابعة من داخلي فقط، بحيث تكون جميع التصاميم بها فخامة ورقي وشيء جديد عصري.

مجموعتي الأخيرة

– حديثنا عن مجموعتك الأخيرة من العبايات؟

مجموعتي الأخيرة حاليا أقوم بإعدادها وأشتغل عليها وتعتمد على نوعية الأقمشة الراقية، ويميزها أنها أقمشة عالمية وغالية وقصاتها مودرن تشبه دول شانجا بانا وشانيل، بجانب بعض الشيء من أرماني، وتأثر فيها بجميع عروض فاشون شو التي حضرت اليها وشاهدتها، وبالتالي جاءتني أفكار كثيرة بالنسبة لتصميم مجموعتي الأخيرة.

– كيف تحددين علاقة المرأة بالأزياء؟

علاقة المرأة بالأزياء تعتبر علاقة توءمة ليست طبيعية، لأن المرأة لا تقدر أن تنفصل بنفسها عن الأزياء، وخصوصا عندما تعرف المرأة أن لبس العباءة من العصر الأموي أو العثماني، فالمرأة عموما تحب أن تتميز بأزيائها وألوانها وأناقتها، لأنها فطرة عندها فالأزياء هي توأم روحي كما أظن لكل امرأة.

– ماذا عن الألوان التي تفضلين تواجدها بكثرة في تصاميمك؟

سيد الألوان هو الأسود، ولكني تحايلت على الأسود، وأدخلت معه البيج والأوف وايت والذهبي والأبيض والفضي والتطريز والألوان الشتوية مثل الكحلي والعنابي والزيتي والبني والكمل؟؟ وألوان النور؟؟ التي لا ننساها لأنها موضة هذا العام على حسب كل موسم وكل موضة.

 نشمية الشريعان

– من هم زبائن نشمية الشريعان؟

عندي زبائن كثيرة من الأسرة الحاكمة ومن أسر معروفة خارج الكويت في قطر والسعودية ولكن في رمضان أصمم دراعات وباقي العام أصمم عبايات متميزة.

– تركيزك على العبايات هل يمنحك شيئا من التميز؟

ركزت على العبايات لأنني لمست نفسي فيها وبدأت بها، وأقدر أن أصمم أشياء أخرى، ولكني لا أحب أن أتشعب، فتخصصي عبايات ودراعات وبشوت وشالات لشهر رمضان.

– هل شاركت في معارض محلية أو عربية أو عالمية؟

قمت بكثير من المعارض داخل وخارج الكويت، ولكني ركزت على العبايات بالسعودية والبحرين والكويت، وأفضل عدم مشاركتي بالمعارض، لأنها صارت كثيرة ومتشابهة كثيرا في تصميماتها، وأسعارها ليست طبيعية ومكلفة في تذاكر السفر، ولكن زبائني تكفيني، وليس عندي وقت لإقامة معارض.

– ما البلد أو الثقافة التي أثرت بك وانعكس تأثيرها على تصاميمك؟

كل بلاد الله أثرت في، وكل شيء جميل أثر في مثل الهند ولبنان وتركيا وروما وأميركا ولندن وفرنسا، وإن هذا التنوع يهبني تمازجا في الألوان يؤثر في بشكل جميل يؤثر في تصاميمي.

– ما الأقمشة التي تميلين لاستخدامها؟

أحب الأقمشة الراقية الفخمة الهاي كوالتي ولا أحب القماش العادي وأجلب أقمشتي من خارج الكويت وأسافر لمصانع بالهند وتركيا وأشتري أجود الأقمشة الفاخرة وأشتري الأقمشة والفرو والمخامل، لأن عندي مخزونا بالمنزل كأنه محل مليء بجميع أنواع الأقمشة الفاخرة والاكسسوارات، وعندي أقمشة فاخرة شتوية وصيفية وحراير وشيفونات، لأني أحس أن هذه الأقمشة الفاخرة ثروة بالنسبة لي، لكوني مهووسة بشيء اسمه القماش لذلك أعشقها بجميع أنواعها لأني أحب تمازجها وجودتها.

ـ كيف تصفين أزياء نشمية الشريعان في كلمات بسيطة؟

أزياء نشمية الشريعان هي رقي وفخامة العباية الخليجية.

اخترنا لك